كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

شكل الجنين في الشهر السابع من الحمل

شكل الجنين في الشهر السابع من الحمل

وصلتِ الآن إلى الشهر السابع من حملك، يكبر بطنك وتتحمسين إلى رؤية طفلك، ولكن يمكنك تخيل رؤيته الآن معنا من خلال معرفة شكل الجنين في الشهر السابع من الحمل في هذا المقال فتابعي معنا.

Advertisement

أعراض الحمل في الشهر السابع

لقد كان طريقًا طويلاً، لكنك على وشك الانتهاء، من الطبيعي أن تكوني اكتسبتِ وزناً أكبر مما كنتِ عليه الآن، وأيضاً بالتأكيد تكيف جسمك مع أعراض الحمل منذ بدايته، ولكن تزداد أعراض وتقل أخرى طول الفترة ويمكن أن تشمل أعراض الحمل الشائعة في الشهر السابع ما يلي:

  • صعوبة في المشي حيث تتعرض الأطراف والمثانة لضغط كبير الناتج عن نمو البطن.
  • آلام الظهر بسبب زيادة الوزن.
  • تقلبات مزاجية متكررة، ولكن لا تقلقي لأنها طبيعية تمامًا وتحدث مع جميع النساء الحوامل.
  • الانزعاج أو التغيير أثناء المشي، فسوف تمشي ببطء قليلاً، وسوف تنفصل ساقيك تلقائيًا أثناء المشي لدعم بطنك.
  • سيصبح الانزعاج البطني والانقباضات المتكررة جزءًا من روتينك، ولكنك ستشعري بالاستقرار أكثر في الشهر السابع.

ولكن يجب عليكِ الحرص من الانقباضات غير الطبيعية والتي تشتد في فترة قصيرة فيمكن أن تكون علامة من علامات الولادة.

اقرئي أيضاً: مراحل نمو الجنين في رحم الأم بالصور.

شكل الجنين في الشهر السابع من الحمل

يستمر نمو الجنين خلال الفصل الثالث من الحمل، سيفتح طفلك عينيه، ويكتسب وزناً أكبر، ويستعد للولادة، يشتمل الشهر السابع على الأسابيع الـ 27، والـ 28 والـ 29 والـ 30 من الحمل، وفيما يلي نمو وشكل طفلك في أسابيع الشهر السابع بالتفاصيل:

شكل الجنين في الأسبوع الـ 27 من الحمل

في الأسبوع الـ 27 من الحمل يستمر الجهاز العصبي لطفلك في النضج، ويبدأ ترسب الدهون على طفلك، مما سيساعد بشرته على الظهور بمزيد من السلاسة، كما أنه يستمر في ابتلاع السائل الأمنيوسي، وتطور دماغ طفلك وبراعم التذوق الآن بما يكفي ليشعر بهذه النكهات المختلفة.

نمو الجنين في الأسبوع الـ 28 من الحمل

بداية من الأسبوع الـ 26 من الحمل، وصولاً إلى الأسبوع 28 من الحمل تبدأ عيون طفلك في التفتح جزئياً وتتشكل الرموش ويمكن للجهاز العصبي المركزي توجيه حركات التنفس الإيقاعي والتحكم في درجة حرارة الجسم.

Advertisement

حتى الآن قد يكون طول طفلك ما يقرب من 10 بوصات أي 250 ملم ويزن حوالي 1000 جرام.

تطور الجنين في الأسبوع الـ 29 من الحمل

منذ بداية الأسبوع الـ 27 من الحمل وحتى الأسبوع الـ 29 منه يمكنك الشعور بحركات وركلات طفلك بشكل كبير ويمكن الإحساس بتمددات طفلك، وقد تبدو ركلاته مختلفة قليلاً، كما يمكن أن تقل حركته لعدم وجود مساحة كافية في الرحم لتنقله كالسابق ولكن إذا كان لديكِ قلق بشأن حركته اتصلي بطبيبك.

نمو الجنين في الأسبوع الـ 30 من الحمل

بعد مرور 30 أسبوع من الحمل، يمكن أن تفتح عيون طفلك على مصراعيها، ويكون لطفلك رأس جيد لنمو الشعر هذا الأسبوع، كما تتكون خلايا الدم الحمراء في نخاع عظم طفلك، ويصل طول طفلك حوالي 270 ملم أو أكثر ويزن حوالي 1300 جرام.

في نهاية الشهر السابع يبلغ طول طفلك حوالي 39.9 سم من الرأس إلى الكعب، ويبلغ وزنه حوالي 1.5 كجم، أي تقريباً نفس وزن جوز الهند تقريباً وقد يبدأ طفلك في الاستعداد للولادة بتغيير وضعه بحيث يشير رأسه إلى أسفل.

أعراض الولادة المبكرة في الشهر السابع

بعد التعرف على شكل الجنين في الشهر السابع من الحمل يجب على الأم الانتباه إلى أعراض الولادة المبكرة التي يمكن أن تحدث بداية من هذا الشهر، ويمكن أن تشمل:

  • أكثر من خمسة انقباضات في الساعة.
  • ظهور دم أحمر مهبلي لامع.
  • وجود ألم في الظهر.
  • ألم أثناء التبول وضغط شديد في الحوض.

إذا ظهرت عليكِ هذه العلامات قومي بالاتصال بطبيبك فيمكن أن يكون معاد ولادتك قد حان ولكن لا تقلقي فطفلك له فرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة في هذا الوقت.

Advertisement

اقرئي أيضاً: تعرفي على الشهر الثامن من الحمل.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على شكل الجنين في الشهر السابع من الحمل وأعراض الولادة المبكرة، احرصي على صحتك، ونتمنى لكِ حمل مريح وولادة سهلة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع