10 طرق لـ علاج عذاب صداع الدورة الشهرية

صداع الدورة الشهريةترتبط الدورة الشهرية بالعديد من الآلام الجسدية، والنفسية، والتقلبات المزاجية، ولكن هل تساءلت يوما عن العلاقة بين الدورة الشهرية والصداع، تعرفي أكثر على صداع الدورة الشهرية في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

أسباب صداع الدورة الشهرية

تعاني حوالي 60 % من النساء من نوع من الصداع يسمى الصداع النصفي المرتبط بالحيض، حيث تقل كمية من هرمون الاستروجين والبروجسترون، وهي الهرمونات الأنثوية، في الجسم قبل الدورة الشهرية، وهذا التغيير الجذري يمكن أن يؤدي إلى الصداع.

في السنوات التي تسبق انقطاع الطمث، تكون مستويات هرمون الاستروجين غير مستقرة، ويزداد الصداع سوءا خلال هذه الفترة.

ADVERTISEMENT

بعض أنواع حبوب منع الحمل يمكن أن تلعب دور في صداع الدورة الشهرية ، حيث تبقى الهرمونات في جسمك ثابتة ثلاثة أسابيع من كل شهر عند الانتظام في أخذ هذه الحبوب، ثم يحدث انخفاض سريع في مستويات هرمون الاستروجين عند بدء الدورة الشهرية، الأمر الذي قد يسبب الصداع.

إذا كنت عرضة للصداع النصفي المرتبط بالحيض، فيمكن استشارة الطبيب حول تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على كميات منخفضة من هرمون الاستروجين أو هرمون البروجسترون فقط.

ADVERTISEMENT

هناك العلاج بالهرمونات البديلة، وهو نوع من العلاجات التي تأخذها النساء أثناء سن اليأس للسيطرة على هرموناتها، يمكن أيضا أن تسبب صداع الدورة.

علاج صداع الدورة الشهرية

الأدوية المستخدمة لعلاج صداع الدورة الشهرية

  • الأدوية المضاد للالتهابات مثل الايبوبروفين أو النابروكسين تكون فعالة لعلاج الصداع النصفي المرتبط بالحيض، كما يمكن لهذه الأدوية أيضا تخفيف تشنجات وتقلصات الدورة الشهرية.
  • التريبتان خيار آخر من العلاجات، حيث تمنع هذه الأدوية إشارات الألم في الدماغ، ويمكنها أن تبدأ في العمل بعد ساعتين من أخذها.
  • قد يقترح الطبيب أخذ كل من الأدوية المضاد للالتهابات، والتريبتان معاً لعلاج صداع الدورة الشهرية .
  • إذا كانت الدورة الشهرية تحدث كل شهر بانتظام، فيمكنك أخذ هذه الأدوية قبل بضعة أيام من الدورة الشهرية، والاستمرار عليها لمدة أسبوعين.
  • الأدوية المستخدمة في معظم الأحيان لعلاج الصداع النصفي المرتبط بالحيض، يمكن أن تساعد أيضا في منعه، وتشمل هذه الأدوية المسكنات و التريبتان.

ADVERTISEMENT
  • قد يصف الطبيب أيضا دواء غالبا ما يستخدم لعلاج الحالات الأخرى المرتبطة بالصداع، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم، والأدوية المضادة للصرع، أو مضادات الاكتئاب.
  • العلاجات البديلة، وتمارين الاسترخاء يمكن أيضا أن تساعد في تخفيف صداع الدورة الشهرية .
  • المكملات الغذائية مثل المغنيسيوم يساعد بعض النساء في تخفيف الصداع النصفي المرتبط بالحيض.
  • تناول الكثير من الأطعمة المالحة يمكن أن يؤدي أيضا إلى صداع الدورة الشهرية ، ومن الحكمة التقليل من كمية الملح الذي تأكلينه طوال فترة الدورة الشهرية.
  • إذا لم تفلح أي من العلاجات السابقة، قد يصف الطبيب دواء يسمى leuprolide acetate الذي يُخفض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، ولكن له آثار جانبية.

ملحوظة مهمة: لا يجب تناول أي من الأدوية المذكورة بدون استشارة الطبيب.

 الوقاية من صداع الدورة الشهرية

بعض وسائل منع الحمل مثل حبوب منع الحمل، واللصقات، والحلقات المهبلية قد تساعد على تقليل صداع الدورة الشهرية أو جعله أقل حدة، و لكن هذه الوسائل لا تصلح للجميع، ففي بعض الحالات، يمكنها أن تجعل الصداع النصفي أسوأ.

قد ينصحك الطبيب بأخذ حبوب منع الحمل لمدة تتراوح بين 3 و 6 أشهر، وهذا سوف يمنع حدوث الدورة الشهرية والصداع المرتبط بها أيضا.

ADVERTISEMENT

إذا كنت تعانين من الصداع النصفي مع المضاعفات، فاستخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجسترون ليس خيارا آمنا، وقد يؤدي ذلك إلى جعلك أكثر عرضة للإصابة بـ السكتة الدماغية.

أسباب منع أخذ حبوب منع الحمل أثناء صداع فترة الحيض

الأسباب الأخرى التي يمنع فيها الطبيب أخذ حبوب منع الحمل لعلاج صداع الدورة هي:

ADVERTISEMENT

فيديو عن أنواع الصداع وكيفية التخلص منه

وفي النهاية وبعد معرفتك لأسباب صداع الدورة الشهرية وطرق علاجه والسيطرة عليه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد