صدفية الجلد وكيفية اختيار الملابس المريحة في هذه الحالة

صدفية الجلد

إذا كنت مريضة بـالصدفية، فاحتيار الملابس المريحة لك أمر مهم، فالصدفية حالة جلدية مزمنة، وارتداء الملابس غير المريحة قد يسبب لك شعور بالحكة، والتهابها، لذا سنوضح لك كيفية اختيار ملابس تزيد من جمالك وفي نفس الوقت لا تسبب تهيج صدفية الجلد .

نصائح لكيفية اختيار الملابس لمرضى صدفية الجلد

الصدفية

عند اختيار الملابس تحتاج مريضة صدفية الجلد للتدقيق والنظر للتفاصيل، لذا سنقدم لك نصائح تساعدك فاختيار الملابس وهي :

خامة الأقمشة وملمسها

قد تسبب بعض الأقمشة الحكة المزعجة والالتهابات، مثل الصوف فهو يمكن أن يكون مزعج لبشرتك ويضايقك ارتدائه، فإذا عانيت من التهاب الصدفية بسببه، فقد تشعرين بألم شديد، لذا من الأفضل أن تبحثي عن الأقمشة الأكثر نعومة على بشرتك، مثل القطن أو الحرير أو الكشمير، فهي لن تسبب لك تهيج الصدفية.

اقرأ أيضا : كيف تختار أنواع الأقمشة الصحية لفراشك ؟ اعرف معنا

الفصل بين الجلد والملابس

إذا كنت لا تزالين ترغبين في ارتداء الأقمشة التي قد تهيج بشرتك، مثل الصوف، يمكنك ارتداء ملابس خفيفة تحتها من القطن أو الحرير لتفصل بين الصوف وبشرتك، وتمنع احتكاكهما ولحماية بشرتك.

أطباء الحساسية والمناعة

اختيار الأقمشة التي تجعل بشرتك تتنفس

امنعي تراكم الرطوبة والعرق على بشرتك من خلال ارتداء الأقمشة التي تسمح لجلدك أن يتنفس، ومن أفضل الأقمشة التي تساعد على ذلك القطن والكتان، عند شراء الملابس، اقرئي مواصفات المنتج لتعرفي الخامات التي تم تصنيع الملابس منها.

اختيار الملابس الرياضية

عند اختيارك الملابس الرياضية، تذكري أن العرق والرطوبة قد يزيد من التهابات الصدفية، وأن جسمك يفرز الكثير من العرق أثناء ممارسة الرياضة، وإذا لم تكن الملابس تبعد الرطوبة بعيدا، فقد تهيج بشرتك الحساسة، عند شراء الملابس الرياضية اختاري الأنواع المصممة لإبعاد الرطوبة وامتصاص العرق.

الملابس الملونة

إذا كان لديك بقع متقشرة على عنقك أو رأسك، فمن السهل رؤيتها، إذا ارتديتِ الملابس الداكنة، لذا من الأفضل ارتداء الملابس الملونة والمشرقة.

استخدام الأوشحة

يمكن استخدام الأوشحة لتغطية صدفية الجلد وإخفائها خاصة التي قد تظهر على العنق أو الأكتاف، ولكن يجب أن تكون مصنوعة من القطن أيضا.

الملابس الفضفاضة

الملابس الضيقة يمكن أن تهيج بشرتك وتؤدي لتفاقم الأعراض، مما قد يسبب نزيف بشرتك، الملابس الفضفاضة والناعمة هي الأفضل لكِ.

اختيار الأحذية المناسبة

الأحذية غير المريحة، والقاسية، أو الضيقة، خاصة عند أصابع القدم قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض والتهاب بقع صدفية الجلد ، لذا اختاري الأحذية المريحة والأهم ألا تكون ضيقة من عند الأصابع.

من المهم ارتداء الجوارب الرقيقة، فهي يمكن أن تخفف من الاحتكاك بين بشرتك والأحذية، مما يتيح لك ارتداء الأحذية دون ألم.

اقرأ أيضا : أفضل الأحذية وأسوأها … بالصور اكتشف ما هي الأحذية الجيدة 

كوني شجاعة

ملابسك هي وسيلة سهلة للتعبير عن شخصيتك، لذلك ابحثي عن الألوان المرحة والمشرقة، والقطع التي تساعدك على الشعور بالراحة والحصول على القليل من المرح.

مواضيع متعلقة

نصائح لحماية بشرتك من الملابس مع صدفية الجلد

ترطيب الجلد لعلاج الصدفية

في المناخ الرطب أو البارد، قد يجف الجلد بسهولة، وعند احتكاك الملابس مع الجلد الجاف يزاد التهاب الصدفية وتهيجها، لذا استخدمي المرهم غير المعطر، أو كريم مرطب بانتظام لترطيب بشرتك، ولمنع الجلد من الجفاف.

استخدام المنظفات المناسبة

قد تزعج العطور والأصباغ جلدك وتسبب التهابه ،لذلك استخدمي منتجات التنظيف الخالية من هذه المواد المضافة، إذا كنت تستخدمين منظف للبشرة الجافة، فمن الأفضل استبداله بمنظف للبشرة الحساسة.

واقي الشمس

الملابس هي واقي جيد الشمس الطبيعي جيدة، ولكنها لن تحجب كل أشعة الشمس، وعند خروجك وتعرضك للشمس لفترة طويلة، عليكِ وضع كريم الشمس على كل أجزاء جسمك حتى تلك التي تغطيها الملابس، وهذا يشمل ذراعيك، والكتفين، والساقين.

يمكنك ارتداء القبعات واسعة الحواف، مثل قبعات القش، لتغطي فروة الرأس الحساسة، وتحميها من الرطوبة والعرق.

اقرأ أيضا : تعرفي على أعراض صدفية فروة الرأس وطرق علاجها

العلاج المناسب للصدفية

ابحثي عن العلاج المناسب لك، لتخفيف أعراض الصدفية وآثارها على بشرتك، مما يعطيك حرية أكبر في اختيار الملابس، ويساعدك طبيبك في الوصول للعلاج المناسب لك.

اقرأ أيضا : علاج الصـدفية بالعلاجات الموضعية للتخلص من آثارها المزعجة

ثقي في نفسك، أنت لا تحتاجين الاختفاء عن أعين الغير، فقدرتك على اختيار الملابس الجميلة والمريحة لك تزيد من انفتاحك على من حولك، تذكري أنه قد لا يمكنك السيطرة على الصدفية ذاتها لكن يمكنك السيطرة على كيفية استجابتك للمرض وشعورك نحوه وهذا هو الأهم.

يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن مرض الصدفية، أو أي استفسار طبي آخر.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.healthline.com/health/psoriasis/living-better-with-advancing-psoriasis/dress-and-look-your-best-with-psoriasis?utm_source=Sailthru%20Email&utm_medium=Email&utm_campaign=psoriasis#3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *