صراخ الاطفال عمر سنة .. أسبابه وكيفية التعامل معه

صراخ الاطفال عمر سنة

ربما يكون من أكثر الأشياء التي تزعج الأمهات صراخ الأطفال، يصرخ الطفل بطبيعته منذ يوم الولادة، ولكن مع تطور نموه ربما يكون سبب الصراخ مختلفاً، ومع الوصول إلى عمر السنة، قد يكون الصراخ شيئاً يومياً، فما هي أسباب صراخ الاطفال عمر سنة ؟ وكيف يمكن أن تتعامل الأم مع هذه المشكلة؟ تابعي معنا عزيزتي الأم لتتعرفي على الإجابة.

لماذا يصرخ الأطفال؟

يعتبر الصراخ من أكثر وأهم طرق التعبير لدى الأطفال منذ يوم ولادتهم، فأول رد فعل للطفل بعد خروجه للحياة هو الصراخ، بعد ذلك يكون البكاء هو طريقته الأولى في التعبير، ولكن مع نموه على مدى العديد من الأشهر، فإن هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع الطفل إلى الصراخ، حيث أنه يكون قد فهم أنه ليس مجرد طريقة تعبير عن الاحتياجات، بل قد يكون تعبيراً عن المشاعر المتعددة التي اختبرها الطفل حديثاً.

اقرئي أيضاً: تربية الأطفال عمر سنة، نصائح هامة لكل أم وأب.

أطباء الأطفال وحديثي ولادة

أسباب صراخ الاطفال عمر سنة

  1. يصرخ الطفل عندما يريد نيل اهتمام أحد الوالدين.
  2. بعض الأطفال يصرخون عندما يريدون أخذ شئ لا يمكنهم الوصول إليه.
  3. الألم المفاجئ أو الإصابة أو السقوط أحد أشهر أسباب الصراخ لدى الأطفال الصغار.
  4. المفاجأة سواء كانت جيدة أو سيئة قد تسبب توتر الأطفال بشكل كبير ومن ثم صراخهم.
  5. الصراخ وقت المرح واللعب للتعبير عن المتعة أيضاً من أهم أسباب صراخ الطفل.
  6. قد يصرخ الأطفال دون سبب واضح، لمجرد لفت الانتباه واختبار قوة صوتهم.

مواضيع متعلقة

كيفية التعامل مع صراخ الاطفال عمر سنة

بعض الأمهات تتعامل مع صراخ الطفل بالكثير من التوتر والغضب، هذا لن يهدئ من طفلكِ، بل أنه قد يجعل الأمر أكثر سوءاً، لذلك إليكِ بعض النصائح للتعامل مع الموقف:

  1. لا تصرخي عندما يصرخ الطفل، فذلك يزيد حدة صراخه وقد يشعره بالمزيد من الخوف والتوتر.
  2. إذا صرخ الطفل فجأة أثناء اللعب، تأكدي من أنه لا يعاني من إصابة أو جرح ما.
  3. شتتي انتباه الطفل عندما يصرخ، على سبيل المثال اسأليه عن لعبته أو أين وضع الكتاب، أو أظهري الدهشة لتغير شئ ما في التلفاز.
  4. لا تعاقبي الطفل على صراخه المعبر عن الفرحة وقت المرح واللعب.
  5. قومي بتدريب الطفل على استخدام صوته الداخلي عن طريق لعبة بسيطة، من سيستطيع التحدث بصوت أعلى من الآخر، ثم من يستطيع أن يهمس أفضل من الآخر، وهكذا حتى يتعلم أن هناك طبقات طبيعية للصوت أكثر هدوءاً من الصراخ.
  6. من أكثر الأخطاء الشائعة لدى الأمهات، إعطاء الطفل ما يريد بمجرد أن يصرخ، هذا سيعزز سلوك الصراخ لديه ويرسخ فكرة أنه الطريقة المثالية لنيل ما يريد.
  7. تجاهلي نظرة الآخرين عند التعامل ع صراخ طفلكِ، مادام الموقف لا يزال تحت التحكم.

اقرأ أيضاً: نوم الطفل بعمر سنة، وعادات نوم صحية حتى عمر سنة ونصف.

نصائح أخرى هامة للأم

  1. إذا كان الطفل يصرخ عندما تكونوا في أماكن خارج المنزل، قومي باختيار الأماكن التي يتواجد فيها العديد من العائلات والأطفال، فذلك سيقلل الحرج، وسيكون أفضل من اصطحابه إلى الأماكن الهادئة.
  2. عند الخروج لمكان واسع مثل الحديقة، يمكن اختيار أصوات حيوانات هادئة يمكن تقليدها.
  3. إذا كان من المعتاد أن طفلكِ يصرخ في السوبر ماركت، اطلبي منه بمجرد الدخول أن يختار معكِ الأشياء من على الأرفف، أو يختار لعبة مفضلة له، سيساعده ذلك على الاحتفاظ بهدوءه.
  4. إشعار الطفل بتقدير مشاعره السلبية إذا كانت هي سبب الصراخ، على سبيل المثال إذا صرخ لأنه يشعر بالتعب أو الملل ويريد العودة للمنزل، أخبريه أنكِ تعلمين ذلك والأمر كله بضع دقائق وستعودوا للمنزل قريباً.

اقرئي أيضاً: وزن الطفل عمر سنة، وما العوامل التي تؤثر على وزن الطفل؟

والآن عزيزتي الأم، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكِ ما تحتاجين معرفته حول صراخ الاطفال عمر سنة وكيفية التعامل معه، وإذا كان لديكِ أي استفسار آخر، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.babycenter.com/0_what-to-do-when-your-toddler-screams_1200985.bc https://www.parents.com/advice/parenting/better-parenting/how-do-you-handle-a-screaming-1-year-old/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *