الصرع عند الاطفال اثناء النوم .. كيف يمكنك حماية طفلك في تلك الحالة؟

الصرع عند الاطفال اثناء النوم

يُعتبر الصرع من أكثر الاضطرابات العصبية شيوعًا، وهو عبارة عن حالة طبية مزمنة تتصف بنوبات متكررة، ونوبات الصرع أكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال أكثر من أي فئة عمرية أخرى، وهناك أنواع مختلفة من الصرع وتحدث في توقيتات مختلفة، وفي هذا المقال نقدم لك مزيد من المعلومات حول الصرع عند الاطفال اثناء النوم وكيف يمكنك حماية طفلك في تلك الحالة؟ واصل القراءة.

الصرع عند الاطفال اثناء النوم

تعتبر النوبات والصرع أكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال أكثر من أي فئة عمرية أخرى، ولكن ولحسن الحظ غالبًا ما تتوقف النوبات لدى الأطفال الذين يعانون من الصرع عند بلوغهم سن الرشد.

انتبه؛

في بعض الأحيان يخلط آباء الرضع الجدد حالة تسمى الرمع العضلي الحميد لدى حديثي الولادة مع الصرع، والرضع الذين يعانون من الرمع العضلي تكون لديهم اهتزازات لا إرادية غالبًا ما تبدو وكأنها نوبة صرع.

حالة الرمع العضلي في الرضع ليست خطيرة فعلى سبيل المثال: الحازوقة والاهتزازات أثناء النوم هي أشكال من الرمع العضلي، كما أنه من غير المحتمل أن يظهر تخطيط كهربية الدماغ (EEG) تغيرات في الدماغ تتوافق مع الصرع.

اقرأ أيضا: مرض الصرع .. أعراضه وكيفية علاجه

تشخيص نوبات الصرع الليلية

يمكن أن يكون من الصعب تشخيص الصرع عند الاطفال اثناء النوم بسبب توقيت حدوثها، ويمكن أيضا الخلط بين نوبات الصرع الليلية مع الأرق، وهو مصطلح شامل لمجموعة من اضطرابات النوم، تشمل هذه الاضطرابات ما يلي: المشي أثناء النوم، الجز على الأسنان، ومتلازمة تململ الساقين.

ولتشخيص نوع الصرع، سيقوم الطبيب بتقييم عدد من العوامل، بما في ذلك:

  • نوع النوبات.
  • العمر الذي بدأت فيه النوبات.
  • تاريخ العائلة من الصرع.
  • الحالات الطبية الأخرى.

لتشخيص الصرع، قد يستخدم الطبيب:

إذا كنت تشك أن طفلك الرضيع يعاني من نوبات صرع ليلية، فيجب استشارة الطبيب، ويمكنك لتتحقق من ذلك مراقبة طفلك من خلال:

  • استخدام جهاز مراقبة الطفل حتى تتمكن من سماع ومعرفة ما إذا كان النوبة تحدث.
  • مشاهدة العلامات التي قد تخلفها النوبات في الصباح، مثل النعاس غير المعتاد، والصداع، وعلامات الترويل، والتقيؤ ، أو التبول في الفراش.
  • استخدام جهاز مراقبة النوبات، والذي يتميز بميزات مثل تحديد الحركة، والضوضاء، ومستشعرات الرطوبة.

اقرأ ايضا: تعرف بمزيد من التفصيل على نوبة الصرع الكبرى Grand mal seizure

مواضيع متعلقة

كيف يمكنك حماية طفلك أثناء النوبات الليلية؟

  • احرص على إزالة الأجسام الحادة أو الخطيرة بالقرب من سرير طفلك.
  • يمكن أن يكون السرير المنخفض المزود بسجاد أو وسادات موضوعة حول السرير مفيدًا في حالة سقوط الطفل أثناء حدوث الصرع عند الاطفال اثناء النوم
  • حاول ألا تجعل الطفل ينام على بطنه والحد من عدد الوسائد الموجودة في السرير.
  • إذا كان ذلك ممكنًا يفضل النوم مع الطفل في نفس الغرفة أو في مكان قريب، لمساعدته إذا كان يعاني من نوبة صرع.
  • استخدام جهاز مراقبة النوبات، والذي يتميز بميزات مثل تحديد الحركة، والضوضاء، ومستشعرات الرطوبة.

علاج الصرع عند الاطفال

تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أنك أو طفلك يعاني من نوبات الصرع، حيث سيقوم الطبيب بعمل الفحوصات التي تؤكد ما إذا كان الطفل يعاني من الصرع أم لا.

الدواء هو الخط الأول لعلاج الصرع، وسيساعدك طبيبك في العثور على العلاج الأنسب لطفلك، لحسن الحظ؛ مع التشخيص والعلاج المناسب، يمكن السيطرة على معظم حالات الصرع بالأدوية.

في النهاية وبعد معرفتك مزيد من المعلومات حول الصرع عند الاطفال اثناء النوم وكيف يمكنك حماية طفلك في تلك الحالة؟  إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

المصادر
https://www.healthline.com/health/epilepsy/nocturnal-seizures# https://www.epilepsy.org.au/about-epilepsy/understanding-epilepsy/nocturnal-seizures-seizures-during-sleep/?fbclid=IwAR1xmEgfuCiZe0nr91UrTx-HQQMAbpXIOUZ1lMWLfBzsQ38sqfkGpsIKrhU

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *