كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

صنفرة البشرة بالليزر لبشرة جذابة

صنفرة البشرة بالليزر

اتجه الكثير من الاشخاص مؤخراً إلى تجميل البشرة بالليزر، ولعل من أشهر التقنيات المستخدمة في هذا المجال تقنية صنفرة البشرة بالليزر لتجديد الأنسجة والتخلص من التجاعيد والندبات، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن صنفرة الوجه بالليزر للإجابة عن جميع التساؤلات المتعلقة بذلك الإجراء، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

Advertisement

صنفرة البشرة بالليزر

هي طريقة حديثة تعمل على علاج البشرة من تأثير الشمس والتجاعيد ومشاكل عدم انتظام سطح البشرة مثل النمش وعلامات الحبوب باستخدام الليزر، حيث يتم توجيه نبضات الليزر على الجزء المرغوب من البشرة وتقوم تلك الأشعة بإزالة خلايا الجلد التالفة بدقة، تُعرف تلك العملية أيضاً بتقشير البشرة بالليزر.

اقرئي أيضاً: علاجات البشرة بالليزر بكامل التفاصيل والخطوات.

كيف تعمل صنفرة البشرة بالليزر ؟

يعمل شعاع الليزر المُستخدم في هذا الإجراء على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد، ويحفز تكوين ألياف كولاجين جديدة، وبالتزامن مع شفاء المنطقة المعالجة يكون الجلد الجديد في تلك المنطقة أنعم وأفضل.

المرشحون لـ صنفرة الوجه بالليزر

إذا كانت لديكِ خطوط أو تجاعيد حول العين أو الفم أو في الجبهة، أو لديكِ علامات ناتجة من آثار الحبوب فأنتِ مرشحة جيدة لصنفرة البشرة بالليزر.

أما إذا كانت لديكِ حبوب نشطة في الوجه أو كنتِ من ذوي البشرة الداكنة جداً أو إذا كانت التجاعيد عميقة، فإن صنفرة البشرة بالليزر ليست الخيار الأمثل لكِ.

اقرئي أيضاً: هل يمكن تفتيح البشرة بالليزر؟ وهل هو العلاج السحري؟

حالات لا يُفضل فيها صنفرة البشرة بالليزر

لا يجب اللجوء إلى هذا الإجراء في الحالات الآتية:

  • إذا كنتِ تتناولين أيزوتريتينوين (علاج للحبوب) في خلال سنة قبل الإجراء.
  • إذا كنتِ تعانين من مرض السكر أو أمراض المناعة.
  • إذا كان لديكِ تاريخ طبي للعلاج الإشعاعي على الوجه.
  • إذا كان لديك تاريخ طبي لتكون الكيلويد (مناطق صلبة نتيجة للنمو الزائد مكان التئام الجروح).
  • الحمل أو الرضاعة.

الاستعداد قبل صنفرة البشرة بالليزر

أولاً استشيري طبيب الجلدية أو جراح التجميل إذا كنتِ مرشحة جيدة لتلك العملية، إذا تقرر القيام بها سوف يطلب منكِ الطبيب بعض الالتزامات مثل:

Advertisement

تناول الدواء لمنع المضاعفات

في بعض الحالات سوف يصف لكِ الطبيب دواءًا مضادًا للفيروسات قبل وبعد العلاج لمنع الإصابة بعدوى فيروسية، قد يوصي طبيبكِ بتناول دواء مضاد حيوي عن طريق الفم في وقت قريب من الإجراء للمساعدة في منع حدوث عدوى بكتيرية، بالإضافة إلى ذلك قد يوصي طبيبكِ باستخدام الريتينويد الموضعي على جلدك لمدة أربعة أسابيع قبل أن تقومي بالليزر.

تجنب التعرض لأشعة الشمس دون وقاية

الكثير من أشعة الشمس لمدة تصل إلى شهرين قبل الإجراء، يمكن أن يسبب تصبّغ غير منتظم دائم في المناطق المعالجة، ناقشي طبيبكِ حول كيفية الحماية من أشعة الشمس والتعرض المقبول للشمس.

تعليمات أخرى

قد يطلب الطبيب التوقف عن تناول بعض الأدوية، كما يجب اتخاذ الترتيبات اللازمة للذهاب إلى المنزل إذا كنتِ ستخدّرين أثناء الإجراء.

اقرئي أيضاً: شد الوجه بالليزر وما يهمك عنه.

خطوات صنفرة الوجه بالليزر

  • يمكن أن يقوم الطبيب بعلاج التجاعيد حول العينين أو الفم أو في الجبهة كلاً على حده، أو يعالج الوجه كله، علاج الأماكن الصغيرة يستغرق من 30 إلى 45 دقيقة، أما الوجه كله يستغرق حوالي ساعتين.
  • هناك نوعين من الليزر يتم استخدامهم لصنفرة البشرة، ليزر ثاني أكسيد الكربون (carbon dioxide laser) وليزر الإربيّم (erbium laser).
  • يحمي الطبيب العين ويخدر البشرة بمخدر موضعي قبل ساعة من العلاج، إذا كنتِ تعانين من انحلال ضوئي كسري، فقد تحتاجين إلى المزيد من تقنيات تخفيف الألم، لحماية الطبقة الخارجية من بشرتكِ، سيضع طبيبكِ جل يعتمد على الماء.
  • أثناء صنفرة الوجه بالليزر يتم توجيه شعاع شديد من الطاقة الضوئية (الليزر) إلى جلدك، شعاع الليزر يدمر الطبقة الخارجية من الجلد (البشرة).
  • في الوقت نفسه، يعمل الليزر على تسخين الجلد الأساسي (الأدمة)، مما يؤدي إلى تقلص ألياف الكولاجين، مع شفاء الجرح تتشكل بشرة جديدة أكثر سلاسة وأكثر تشددًا.
  • تستغرق عملية صنفرة الوجه بالليزر عادة ما بين 30 دقيقة وساعتين، اعتمادًا على التقنية المستخدمة وحجم المنطقة المعالجة.
  • بعد الانتهاء يقوم الطبيب بوضع ضمادة على المنطقة التي تم علاجها بالليزر.

التعافي بعد الصنفرة بالليزر

  • بعد مرور 24 ساعة سوف تحتاجين لتنظيف المناطق المعالجة 4 -5 مرات يومياً حسب إرشادات الطبيب.
  • تورم الوجه بعد الصنفرة بالليزر طبيعي، يمكن أن يصف لكِ الطبيب الستيرويد للتورم حول العينين.
  • ارفعي الرأس عن طريق إضافة وسادة عند النوم فهذا يساعد على تخفيف التورم، يمكن أيضاً أن تعانين من الحكة لمدة 12-72 ساعة بعد الصنفرة.
  • في خلال 5-7 أيام بعد صنفرة  الوجه بالليزر سوف تصبح البشرة جافة وتتقشر.
  • يستغرق شفاء البشرة تماماً 10-21 يوم، بمجرد شفاء البشرة يمكنكِ وضع مكياج خالي من الزيوت لتقليل الاحمرار الذي غالباً ما يختفي بعد 2-3 شهور.
  • سوف تلاحظين بعد الصنفرة أن البشرة أصبحت أفتح، لذلك من المهم جداً أن تضعي واقي الشمس واسع المدى، وأن تحافظي من التعرض للشمس.

اقرئي أيضاً: ما هي أضرار ومخاطر الليزر الكربوني للوجه؟

Advertisement

نتائج صنفرة البشرة بالليزر

النتائج بعد إعادة الصنفرة بالليزر غير القابلة للتجديد تميل إلى أن تكون تدريجية وتقدمية، وليست فورية ومثيرة، من المحتمل أن تلاحظي تحسناً في ملمس الجلد وتصبغه أكثر من التحسن في التجاعيد.

ضعي في اعتباركِ أن النتائج قد لا تكون دائمة، لأن مع تقدمكِ في السن ستستمرين في الحصول على خطوط عن طريق التحديق والابتسام، أضرار أشعة الشمس الجديدة يمكنها أيضاً عكس النتائج الخاصة بكِ.

اقرئي أيضاً: ما أفضل كريم بعد الليزر لنتائج جيدة؟

مضاعفات صنفـرة البشرة بالليزر

  • احمرار وتورم وحكة، بعد صنفرة البشرة بالليزر ستصبح البشرة المعالجة حاكة ومنتفخة وحمراء، يتوقف الاحمرار على درجة عمق العلاج، وقد يستمر لعدة أشهر، ويمكن أن يؤدي تفاقم حالة الجلد الموجودة سابقًا مثل الوردية إلى الاحمرار.
  • حب الشباب، يمكن أن يؤدي تطبيق الكريمات والضمادات السميكة على وجهكِ بعد العلاج إلى تفاقم حب الشباب، أو يتسبب في ظهور نتوءات بيضاء صغيرة (ميليا) على الجلد المعالج.
  • العدوى، يمكن أن يؤدي الإجراء إلى إصابة بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، أكثر أنواع العدوى شيوعًا هو تفشي فيروس الهربس.
  • التغييرات في لون البشرة، يمكن أن تتسبب صنفرة البشرة بالليزر في أن يصبح الجلد المعالج أكثر قتامة من المعتاد (فرط تصبغ) أو أخف من الطبيعي (نقص التصبغ).
  • التندب، تطرح صنفرة الوجه بالليزر الشفاف خطرًا بسيطًا للتندب.
  • تحول الجفن (ectropion)، نادراً ما يمكن أن يتسبب الإجراء بالقرب من الجفن السفلي في خروج الجفن وكشف السطح الداخلي، هناك حاجة لعملية جراحية لتصحيح المشكلة إذا حدثت.

اقرئي أيضاً: متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر؟ اكتشفي الإجابة.

الوقاية من مضاعفات صنفرة البشرة بالليزر

لتجنب المضاعفات يقوم الطبيب بإختيار نوع الليزر المناسب لنوع التلف في البشرة، يجب عليكِ أيضاً تجنب خدش البشرة أو إزالة القشور المتكونة حتى لا تسبب حدوث ندبة، ولا تنسي اتباع نصائح الطبيب الخاصة بالعناية بالبشرة بعد الصنفرة للحصول على النتيجة المثلى.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع