ضرب الاطفال وأضراره على الطفل وأساليب العقاب السليمة

ضرب الاطفال

ضرب الاطفال عقاب مؤلم ليس للطفل فقط بل للوالدين أيضا، وكثيرا ما تقوم الأم باحتضان ابنها بعد ضربه، و الضرب كعقوبة له العديد من الأضرار على صحة ابنك، في هذا سنوضح أضرار ضرب الاطفال والبدائل التي يمكن لك اللجوء إليها لمعاقبة طفلك.

أضرار ضرب الاطفال

يؤدي ضرب الاطفال للعديد من المشاكل النفسية والصحية لطفلك منها:

  • قد يتعرض للإصابات الجسدية.
  • قد يصبح عدواني.
  • قد يتحول لشخصية غير اجتماعية.

إن الأسلوب الأفضل من تعنيف طفلك هو استخدام التعزيز الإيجابي، والتركيز على تصرفاته الحسنة والثناء عليها لتشجيعه على الاستمرار بالقيام بها.

مواضيع متعلقة

أساليب عقاب الاطفال السليمة

بدلا من ضرب الاطفال لمعاقبتهم وترك ذلك لأثر نفسي عليهم، يمكنك اللجوء لأساليب العقاب السليمة عندما يخطئ طفلك، منها:

تغيير البيئة

يمكنك استخدام أسلوب تغيير البيئة فإذا كان ابنك سيقوم بتصرف سئ، مثل كسر لعبة يلعب بها، خذها منه فورا، فتغيير البيئة لا يغير فقط السلوك، لكنه هو في حد ذاته عقوبة.

الاستعداد

في حالة الخروج مع الطفل إلي مكان عام، استعد جيدا فحضري له وجبة خفيفة يتناولها إذا شعر بالجوع، وخذ معك لعبة من ألعابه حتى إذا شعر بالملل لا يسبب المشاكل، أيضا إذا كان ابنك يسئ التصرف وإذا رغب في النوم، دعه يأخذ قيلولة قبل الخروج.

وضع القواعد

ضع قواعد واضحة ومفهومة والشرح للطفل أن هناك عواقب في حال مخالفتها، من الممكن أن تكون مرن مع الأطفال الأكبر سنا.

تنفيذ القواعد

إذا وضعت قواعد احرص على تنفيذها، لا تتجاهل تنفيذ قاعدة منهم، مثلا لو القاعدة أن يغسل طفلك يديه قبل تناول الطعام تأكد من فعله هذا، ولا تتجاوز عنه ثم تعاقبه لو لم يلتزم بمواعيد النوم، فعليك الحرص أن يطبق طفلك كل القواعد دون استنثناء.

تحديد العواقب

لابد أن يعرف طفلك أن هناك عواقب في حال تجاهله أو مخالفته للقواعد، فعليك معاقبته بمنعه عن مشاهدة التليفزيون، أو عدم استخدامه للهاتف المحمول أو الحاسب، أو حرمانه من الحلويات، كن حازم معه.

عدم التجاهل

تجاهل طفلك ليس دائما حل مناسب خاصة إن كان صغير السن لأنه يبحث عن جذب انتباهك فقد يتمادى في تصرفاته.

اقرأ أيضا : كيفية التعامل مع الطفل العنيد .. نصائح وحلول هامة

امنحه مهلة

منح مهلة للطفل أسلوب فعال للغاية وهو أفضل من ضرب الاطفال حيت تحدد وقتا لطفلك، ليبقى جالسا على كرسي بدون حركة، قد يأتي إليك بعدها بفترة يعتذر، وعندها سامحه، ولا تجعله يعود للكرسي.

خذ وقتا لنفسك

إن كنت تشعر أنك مضغوط وعلى وشك الانفجار، يمكنك العد لعشرة، تنفس بعمق، خذ حمام دافئ، اطلب مساعدة شخصا آخر، خذ الوقت الذي تحتاجه لتهدئة نفسك حتى لا تنفجر في الطفل.

تغيير انتباه الطفل

إن كان طفلك يتعارك مع طفل آخر على لعبة، حول انتباهه لشئ أخر، مثل “هل ترى تلك اللعب الجميلة هناك؟” وقد تحتاجين جذب انتباهه ليخرج من هذه الغرفة لغرفة أخرى.

اقرأ أيضا : تعرفي على طاهرة التنمر عند الأطفال

تصرف بحكمة

عندما يخرج ابنك عن السيطرة، تصرف بحكمة ولا تلجأ للعنف حتى لا يسبب مشاكل أكثر، وكن حازم معه.

كن متعاطفا

أظهرت دراسة في جامعة ستانفورد أن معلمي المدارس المتوسطة الذين تعاطفوا تجاه الطلاب، لم يأخذ نصف الطلبة عقوبات ، يمكنك فعل هذا في المنزل، فالحديث مع طفلك بتعاطف وهدوء له تأثير كبير عليهم.

عانق أطفالك

الأطفال يسيئون التصرف أحيانا، لكنهم في النهاية أطفال، لابد أن يكون هناك أخذ وعطاء، فلا مانع أن تعانق طفلك بعد قيامه بتصرف جيد أو بعد أن تشرح له أمرا عليه القيام به.

اجعل أوامرك واضحة

عندما توجه أوامر لأطفالك يجب أن تكون واضحة ومفهومة، مثل تناول طعامك، لا تلعب بالخضروات، واشرح له عواقب أفعاله.

التفاوض

يمكنك التفاوض مع الأطفال الأكبر سنا، فلابد من التعامل معهم بمرونة، وتحدث معهم عن العقاب وأسبابه حتى لا يغضبون.

بعد أن تعرفت على أضرار ضرب الاطفال و الأساليب البديلة التي يمكنك استخدمها نتمنى أن تكون استفدت منها، وشاركنا طريقتك في التعامل مع طفلك، وإذا أردت استشارة أحد أطبائنا بخصوص صحة طفلك من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/parenting/ss/slideshow-alternatives-spanking

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *