كل يوم معلومة طبية

ضرس العقل .. متى يظهر؟ وما أعراض ظهوره؟ وكيفية التخلص من ألمه؟

ضرس العقل

ألم الأسنان من أكثر منغصات الحياة التي تمنع من القيام بالأنشطة اليومية، فكيف إن كان هذا الألم يظهر خصيصاً في سن الشباب الذي يحتاج كل الحيوية والانطلاق، تعرف على واحد من أكثر مسببات ألم الأسنان لدى الشباب شيوعا وهو ظهور ضرس العقل.

متى يظهر ضرس العقل؟

ضرس العقل هو الثالث والأخير في ترتيب الأضراس في الفك العلوي والسفلي، يسمى بضرس العقل لأنه يظهر غالباً في الفترة ما بين السابعة عشر والحادية والعشرين وهي الفترة التي يبلغ فيها الإنسان سن العقل والرشد، حين يظهر الضرس في مكانه السليم فمن المفترض ألا يثير ظهوره أي مشاكل أو ألم.

في بعض الأحيان، يمكن أن تكون هذه الأسنان ميزة ثمينة للفم عندما تكون صحية ومحاذاة بشكل صحيح، ولكن في كثير من الأحيان، قد تكون غير مناسبة وتتطلب إزالتها.

ضرس العقل ومشاكله

قد يشق الضرس طريقه جزئياً عبر اللثة، مكوناً طبقة من اللثة تغطي جزء منه قد تتجمع بقايا الطعام في هذا الجزء متسببة في حدوث التهابات اللثة، قد يحدث للضرس أيضا التواء فيظهر مواجهاً الاتجاه الخاطئ، أو قد يكون حجم الفك أصغر من المعتاد فيعلق الضرس ويفشل في الظهور عبر اللثة، مما يسبب مشاكل أثناء تنظيفه لبعده وانحشاره بين الأسنان الأخرى.

معلومات تهمك: جراحة ضروس العقل .. أسبابها وخطواتها ونصائح هامة!

اعراض ضرس العقل

غالباً لا يسبب ظهور أضراس العقل أي مشاكل، هناك بعض الأعراض حين تظهر يعني ذلك أن الضرس قد يكون بحاجة إلى خلع مثل:

  • ألم أو تصلّب بالفك بالقرب من الضرس المحشور.
  • التضييق على الأسنان الأخرى.
  • تسوس السن أو أمراض اللثة بسبب ضيق المكان الذي ظهر فيه الضرس وعدم القدرة على الوصول إليه بالفرشاة وتنظيفه بشكل كامل.
  • نزيف اللثة.
  • وجود طعم غير محبب في الفم مع صعوبة فتح الفم.

معظم المشكلات المتعلقة بالضرس تظهر في الأشخاص ما بين الـ 15 و25، عدد قليل من الأشخاص فوق الثلاثين يشكون من مشكلات تستدعي خلع ضرس العقل.

معلومات تهمك: كيف تعرف أنه يجب عليك خلع أضراس العقل؟

تشخيص ظهور ضروس العقل

يقوم طبيب الأسنان بفحص الأسنان واللثة واكتشاف علامات ظهور الضرس وتزاحم الأسنان الأخرى في الفك، يستخدم الطبيب التصوير بأشعة أكس لتشخيص ما إذا كان أضراس العقل هي السبب في ألمك أم يوجد سبب آخر.

معلومات تهمك: أنواع حشوة الأسنان المختلفة وأهم مشاكلها.

كيفية علاج ضرس العقل؟

الحل الأكثر شيوعاً هو خلع الضرس، وهي العملية التي تكون أسهل قبل عمر 20 سنة، حين يكون عظم الفك والسن غير مكتملي النمو تماماً، مما يجعل فترة النقاهة تأخذ وقتاً أقل.

خلع ضرس العقل

خلع ضرس العقل

قد يوصي طبيب أسنانك أو جراحك عن طريق الفم بـ خلع ضرس العقل حتى قبل ظهور المشكلة، ويتم ذلك لتجنب خلع أكثر إيلاما أو أكثر تعقيدا والذي قد يتعين القيام به بعد بضع سنوات.

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟

خلع ضرس العقل يكون أسهل عند الشباب، عندما لا تكون جذور أسنان العقل قد تطورت بالكامل بعد والعظام أقل كثافة، أما عند كبار السن يميل وقت الشفاء إلى أن يكون أطول.

معلومات تهمك: ما هي خطوات جراحة ضروس العـقل؟

كيفية الوقاية من ألم ضرس العقل

المشكلة الأساسية في ضروس العقل هي في انحرافه، وفي الحقيقة لا يمكنك منع حدوث أي انحراف، لكن الاحتفاظ بمواعيد منتظمة لمدة ستة أشهر لتنظيف الأسنان، بالإضافة إلى فحوصاتك يمكّن طبيب الأسنان من مراقبة نمو وظهور ضرس العقل.

أيضا يمكن لاستخدام الأشعة السينية المحدثة بانتظام، أن تشير إلى ضروس العقل المتأثرة قبل ظهور أي أعراض أخرى.

معلومات تهمك: ما هي عيوب ومميزات زراعة الأسنان

في النهاية بعد معرفتك أسباب وأعراض أضراس العقل، في حال واجهتك إحدى المشكلات السابقة، أو استمر الشعور بالألم، يجب التوجه لاستشارة الطبيب، كما يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

المراجع
https://www.webmd.com/oral-health/wisdom-teeth#1 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/wisdom-teeth/diagnosis-treatment/drc-20373813