تعرف على الأسباب المحتملة لـ ضعف العصب البصري عند الاطفال

ضعف العصب البصري عند الاطفال

قد يصيب الأطفال مشكلات في العين أو الرؤية، وقد يكون من الصعب تشخيصها، لذا في المقال التالي نخبرك بأحد تلك المشكلات بالتفصيل، تابع المقال التالي لمعرفة الأسباب الممكنة لـ ضعف العصب البصري عند الاطفال

ضعف العصب البصري عند الاطفال

يجب على الوالدين ملاحظة أي مشاكل في الرؤية لدى أطفالهن، وإذا لا حظت أي أعراض تدل على مشكلات في الرؤية يجب سرعة التوجه لطبيب العيون كي يقوم بالفحص والتشخيص الصحيح، فعلاج أي مشكلة مبكرًا يحسن النتائج بالتأكيد.

ومن الأسباب المحتملة لـ ضعف العصب البصري في الأطفال مايلي:

  • التهاب العصب البصري في الأطفال.
  • نقص تنسج العصب البصري.
أطباء جراحة أطفال

اقرأ أيضا: ضمور العصب البصري .. إليك الأسباب والأعراض وكيفية التشخيص

التهاب العصب البصري عند الاطفال

التهاب العصب البصري هو التهاب في العصب الذي يرسل رسائل من العين إلى الدماغ، وعلى الرغم من أن هذا المرض أكثر شيوعًا عند البالغين، لكن من الممكن حدوثه في الأطفال أيضًا.

ويجب عند ملاحظة أي أعراض استشارة طبيب العيون للأطفال لسرعة التشخيص والعلاج، لأن الارتباط بين التهاب العصب البصري والمتلازمات العصبية الأخرى قد تؤثر على بصر ورؤية الطفل وكذلك صحته العامة.

من المهم فهم الاختلافات في الأعراض والأسباب الكامنة وراء التهاب العصب البصري عند الأطفال من أجل تجنب التشخيص الخاطئ وبالتالي العلاج الخاطئ.

تحذير هام

يجب على الوالدين ملاحظة أي مشكلات في الرؤية لدى الأطفال لسرعة التشخيص، حيث عادةً لا يشكو الطفل، فالألم أو الألم الناجم عن حركة العين ليس من الأعراض الثابتة لالتهاب العصب البصري عند الأطفال؛ وبالتالي فإن غياب الألم لا يستبعد التهاب العصب البصري.

اقرأ أيضا: أعراض التهاب العصب البصري .. انتبه من هذه العلامات!

مواضيع متعلقة

أسباب التهاب العصب البصري عند الاطفال

التهاب العصب البصري عند الاطفال غالبًا يكون مجهول السبب، ويمكن أن يكون هناك سبب كامن مثل العدوى، كما يمكن أن يتبع التطعيمات.

قد يكون التمييز بين التهاب العصب البصري، و اعتلال ليبر العصبي البصري الوراثي أمرًا صعبًا ولكن من خلال الفحوصات والتصوير العصبي يستطيع الطبيب تقديم التشخيص الصحيح.

اقرأ أيضا: أسباب التهاب عصب العين والأعراض التي يجب الانتباه لها!

نقص تنسج العصب البصري عند الأطفال

نقص تنسج العصب البصري Optic nerve hypoplasia هو عيب خلقي قد يولد به الأطفال، وقد يكون حالة أحادية أو ثنائية أي تؤثر على عين واحدة او كلتا العينين.

على الرغم من أن الطفل قد يولد بهذا العيب الخلقي، لكن قد لا تظهر العديد من الأعراض حتى الطفولة، أو حتى المراهقة، ويعاني معظم الأطفال الذين يعانون من نقص تنسج العصب البصري من حركات غير إرادية سريعة للعين وضعف البصر الشديد لأحد العينين أو كلتاهما.

لا يوجد سبب محدد لذلك الخلل الجيني، وقد يترافق نقص تنسج العصب البصري مع تشوهات داخل الجمجمة، ويجب أن يخضع الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة لتصوير عصبي neuroimaging ويجب أيضًا اللجوء لطبيب متخصص في الغدد الصماء لأن هذا المرض بؤثر على الغدد الصماء وافراز الهرمونات.

في النهاية وبعد معرفتك الأسباب الممكنة لـ ضعف العصب البصري عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3960696/ https://rarediseases.org/rare-diseases/optic-nerve-hypoplasia/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *