ضعف القذف .. تعرف على أسبابه والطرق المختلفة لعلاجه

ضعف القذف


من المشكلات التي قد تواجه بعض الرجال سواء مع تقدم السن أو نتيجة الإصابة بحالة ما هي مشكلة ضعف القذف، وقد يخجل البعض من التحدث عن الأمر لسبب أو لآخر. وضعف القذف هو خروج المني بصورة أقل من الصورة المرغوب بها. وفي هذا المقال ستتعرف على ضعف القذف وأسبابه، وطرق علاجه، لذا تابعنا لتعرف أكثر.

ما هو ضعف القذف؟

إن لم تكن تقوم بعملية القذف بالقوة التي اعتدت عليها سابقاً، ربما يكون الأمر نتيجة التقدم بالسن. فمع التقدم بالعمر، يحدث ضعف للعضلات والرؤية، وهذا قد يقلل كلاً من قوة القذف وحجمه.

وعند حدوث عملية القذف، فإنك تقوم بإطلاق المني من خلال القضيب، ويحدث الأمر على مرحلتين:

  • المرحلة الأولى، والتي تسمى بالإطلاق، يتجمع المني في الإحليل في قاعدة القضيب.
  • المرحلة الثانية، والتي تسمى الإخراج، تقوم العضلات الموجودة حول الإحليل بالضغط على المنطقة من أجل إخراج المني من القضيب.

وعند حدوث مشكلة في المرحلة الأولى، فهذا يؤدي إلى تقليل كمية المني التي يتم قذفها. وعند حدوث مشكلة في المرحلة الثانية، فهذا قد يؤدي إلى تقليل القوة التي يندفع بها المني.

ويعتبر ضعف المني من الأمور التي يلاحظها الشخص، وتختلف شدة وقوة الرعشة الجنسية من رجل لآخر، وربما تبدو عملية القذف أضعف لدى البعض، لكنها قد لا تمثل مشكلة إلا في حالة كانت تؤثر عى استمتعاك بالعلاقة الزوجية.

وقد يمثل ضعف القذف مشكلة أحياناً في حالة كنت ترغب بالحصول على أطفال، ومن المشكلات الجنسية الأخرى المتعلقة بالعمر مشكلة عدم القدرة على الانتصاب أو فقد النشوة.

وبالتأكيد يكون من الصعب أحياناً مناقشة الأمور الجنسية، لكن معرفتك بما قد يحدث، قد يساعدك في معرفة الحل، ومنع ضعف القذف من التأثير على حياتك الجنسية.

أسباب ضعف القذف

يمكن أن يحدث ضعف القذف نتيجة الإصابة بأي حالة قد تؤثر على العضلات والأعصاب المتحكمة في عملية القذف، وبالتالي حدوث قذف أقل من القذف الطبيعي. وتتمثل الأسباب في:

  • ضعف عضلات الحوض.
  • انخفاض مستوى الهرمونات.
  • القذف الارتجاعي، والذي قد يحدث بسبب جراحة في الخصية أو سرطان الخصية، أو الأدوية، وغيرها من الأسباب الأخرى.

اقرأ أيضاً: علاج ارتجاع السائل المنوى .. تعرف عليه وعلى أهم أعراضه

مواضيع متعلقة

ضعف القذف الملحوظ

ضعف القذف الملحوظ يُقصد به إطلاق كمية أقل من المني مقارنة بالمرات السابقة، وهو حالة شائعة من حالات ضعف القذف لدى الرجال.

وقد تكون هذه الحالة واحدة من الآثار الجانبية للعلاج المستخدم لعلاج السرطان أو بعض الأمراض الأخرى، وقد يكون للأمر علاقة بالهرمونات. ويحدث هذا النوع بجانب العديد من المشكلات الأخرى المتعلقة بالانتصاب وعملية القذف.

وقد يحدث الأمر بسبب عدد من الحالات التي تتمثل في:

  • استخدام العلاج بالإشعاع على منطقة البروستاتا.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، والسكري.
  • مشكلات الخصية، والتي قد تؤدي إلى انخفاض أو عدم إنتاج هرمون التستوستيرون.

اقرأ أيضاً: طرق زيادة هرمون الذكورة ” التستوستيرون ” بالأطعمة والتمارين الرياضية

علاج ضعف القذف

عليك ان تعلم عزيزي القايء أن علاج ضعـف القذف يعتمد على السبب في حدوث الأمر، ويمكن لبعض الأدوية أن تساعد في العلاج. ويمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج القذف الارتجاعي وهذا يتضمن:

وقد يتم وصف واحد من الأدوية السابقة أو بعض الأدوية الأخرى، وفي حالة كنت تتناول أدوية حاصرات ألفا وكانت تتسبب في ضعف الانتصاب، يمكنك مناقشة الطبيب بشأن تغيير الأدوية.

الطرق المنزلية للعلاج

ضعف القذف
تمارين كيجل

عليك أن تعلم عزيزي القاريء أن تقوية العضلات التي تساعد على القذف، قد يساعد في تقليل المشكلة. ويمكن أن تقوم بتجربة بعض التمارين المسماة بتمارين كيجل، حيث تعتمد هذه التمارين على عصر وإطلاق العضلات من أجل التحكم في عملية القذف.

اقرأ أيضاً: تمارين كيجل للرجال بالصور لتقوية عضلات الحوض وعلاج سرعة القذف

المكملات

لقد تم النصح باستخدام بعض المكملات لعلاج ضعف القذف، ولكن لا يوجد دليل على أن هذه المنتجات فعالة. ولأن العديد من المكملات العشبية لها العديد من الآثار الجانبية، فلا تقم بتناول أي شيء دون استشارة الطبيب.

وتعتبر مشاكل القذف من المشكلات الشائعة لدى الرجال، خاصة مع التقدم بالسن. وفي حالة تغيرت أي من الوظائف الجنسية، يجب عليك رؤية الطبيب.

والآن وقد تعرفت على على أسباب ضعف القذف وطرق علاجه، إذا شعرت أنك بحاجة لاستشارة، بإمكانك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/mens-health/weak-ejaculation

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *