ضعف النظر .. إليك أهم المعلومات والحقائق!

ضعف النظر

ضعف النظر واحدة من أكثر مشكلات العيون شيوعًا، وتختلف شدة ضعف النظر من شخص لآخر كما تختلف الأسباب، ونحن في هذا المقال نذكر لك أهم المعلومات والحقائق عن ضعف النظر بالتفصيل فواصل القراءة.

أهم الحقائق والإحصائيات عن ضعف النظر

نشرت منظمة الصحة العالمية هذه الإحصائيات عن ضعف النظر:

  • على الصعيد العالمي، يُقدر أن ما يقرب من 1.3 مليار شخص يعيشون مع شكل من أشكال ضعف البصر.
  • فيما يتعلق بالرؤية عن بعد”طول النظر”، هناك 188.5 مليون شخص يعانون من ضعف البصر المعتدل، و 217 مليون يعانون من ضعف البصر المعتدل إلى الحاد، و36 مليون شخص مصاب بالعمى.
  • فيما يتعلق بالرؤية القريبة “قصر النظر”، يعاني 826 مليون شخص من ضعف البصر القريب.
  • على الصعيد العالمي؛ فإن الأسباب الرئيسية لضعف البصر هي الأخطاء الانكسارية وإعتام عدسة العين.
  • ما يقرب من 80 ٪ من جميع أسباب ضعف البصر على الصعيد العالمي يمكن تجنبها.
  • غالبية الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر هم فوق سن 50 عامًا.

ما هو ضعف النظر؟

ضعف النظر يعبر عن أي نوع من حالات عدم القدرة على الرؤية بوضوح، ويُصنف ضعف البصر إلى مجموعتين، قصر النظر وطول النظر، ويُصنف طول النظر حسب الشدة إلى: خفيف، ومعتدل، وشديد، وصولاً إلى العمى.

تختلف تجربة الشخص لضعف البصر اعتمادًا على العديد من العوامل المختلفة، ويشمل ذلك على سبيل المثال؛ توفر إمكانية التدخل للوقاية والعلاج، وما إذا كانت مشكلة الرؤية تؤثر على الحياة اليومية.

مواضيع متعلقة

أسباب ضعف النظر

تشمل الأسباب الرئيسية لضعف الرؤية مايلي:

تذكر منظمة الصحة العالمية أن هناك بعض الاختلاف في أسباب ضعف النظر من بلد لآخر، فعلى سبيل المثال؛ نسبة ضعف البصر التي تُعزى إلى إعتام عدسة العين أعلى في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل مقارنةً بالبلدان ذات الدخل المرتفع.

أما في البلدان ذات الدخل المرتفع؛ تكون الأمراض مثل اعتلال الشبكية السكري، والمياه الزرقاء، والانتكاس البقعي المرتبط بالعمر أكثر شيوعًا.

بين الأطفال؛ تختلف أسباب ضعف البصر اختلافًا كبيرًا بين الدول، فعلى سبيل المثال: في البلدان المنخفضة الدخل يُعتبر إعتام عدسة العين الخلقي سببًا رئيسيًا، بينما في البلدان ذات الدخل المرتفع يكون من المرجح أن يكون بسبب اعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج.

اقرأ أيضا: ملف شامل حول مرض قصر النظر

هل يمكن علاج ضعف النظر؟

لحسن الحظ؛ ما يقرب من 80 ٪ من حالات ضعف البصر يمكن تجنبها، كما أن هناك تدخلات فعّالة متاحة للوقاية من أمراض العين وعلاجها.

على سبيل المثال؛ يمكن تصحيح خطأ الانكسار غير المصحح باستخدام النظارات، بينما يمكن لـجراحة الساد أو المياه البيضاء أن تعيد الرؤية، كما أن إعادة التأهيل البصري فعّال أيضًا في تحسين أداء الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر الذي لا رجعة فيه.

وبوجه عام يعتمد علاج ضعف البصر بشكل عام على السبب، والذي يتم تحديده بناء على الفحوصات والاختبارات، ثم يحدد الطبيب أفضل علاج.

اقرأ أيضا: ملف شامل حول مرض طول النظر

ضعف النظر عند الاطفال

يمكن أن تحدث مشكلات البصر عند الأطفال للعديد من الأسباب، فإما أن يكون وراثياً أو بسبب حالة مرضية أو عدوى ما، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

  • انتقال الحصبة الألمانية من الأم إلى الجنين أثناء الحمل.
  • انخفاض الرؤية في العين بسبب عدم استخدامها (الغمش)، حيث قد يقوم الدماغ بإيقاف أو حجب الصور عن العين الأضعف.
  • إعتام عدسة العين.
  • ضرر الأوعية الدموية أو اعتلال الشبكية السكري.
  • زيادة الضغط داخل العين (الجلوكوما).
  • التنكس البقعي.

العلاج؛ ينطوي علاج ضعف البصر بشكل عام على سبب المشكلة، والذي يتم تحديده بناء على الفحوصات والاختبارات.

أعراض لا يجب تجاهلها عند الأطفال

بالنسبة إلى جميع الأطفال، فإن هناك بعض العلامات التحذيرية التي لا يجب تجاهلها، ومن المهم عرض الطفل على الطبيب فوراً عند وجود إحداها، لأنها قد تكون إشارة إلى وجود مشكلات معينة في العين والنظر، بما فيها ضعف البصر، وتشمل هذه العلامات ما يلي:

  1. انحراف أو تقاطع العينين أو إحداهما (الحول).
  2. وجود لون أبيض أو رمادي غير معتاد في عين الطفل.
  3. العيون التي ترفرف بسرعة من جانب إلى آخر، أو إلى أعلى وأسفل.
  4. ألم أو حكة في العين، أو أي مظهر عدم راحة يذكره الطفل.
  5. احمرار في أي من العينين لا يزول في غضون بضعة أيام.
  6. القيح أو القشرة في أي من العينين.
  7. العيون المائية بصفة دائمة.
  8. تدلي الجفون.
  9. العين التي تكون غالباً حساسة للضوء.

اقرأ أيضا: ضعف النظر عند الاطفال في المراحل المختلفة.. وانتبه لهذه الأعراض

ضعف النظر والقراءة

هل تسبب القراءة في ضوء خافت الضرر على عينيك؟

ليس كما يُعتَقد، لكن القراءة أكثر من اللازم بشكل عام قد تؤثر على بصرك، وذكر الباحثون في هذا الشأن أن القراءة في ضوء جيد أكثر راحة للعين، ولكن ليس هناك دليل على أن الضوء المنخفض يمكن يسبب أي ضرر دائم، لكن قد يسبب إجهاد مؤقت للعين.

وقد يكون ذلك التعب والحرقة في العين بسبب العضلات حول العين، لكن السبب الحقيقي غير محدد، لكن من المفترض أن تختفي الأعراض خلال يوم أو يومين على الأكثر.

ضعف النظر وشاشة الكمبيوتر

هل النظر لمدة طويلة في شاشة الحاسوب يؤذي العين؟

نعم، يمكن للنظر لمدة طويلة إلى شاشة الكومبيوتر أن يزيد من خطر الإصابة بقصر النظر، خاصة بالنسبة للأطفال والشباب الذين لا زالت أعينهم في مرحلة التطور، في العموم القيام بالاقتراب من أي شئ لقراءته في الغالب له نفس التأثير.

وهناك سببين حول ذلك:

  • السبب الأول أنه عندما نقرأ عن قرب فإن الأجسام في المجال البصري الطرفي ليست مركزة تماماً، والعين تحاول أن تكبر قليلا لتصحح هذا الأمر، مما قد يجعلك تميل إلى قصر النظر قليلا.
  • السبب الثاني أن الانكماش المستمر في عضلات العين عندما نركز بشكل مقرب على شئ يجعل مقلة العين ممددة أكثر، مما في النهاية يسبب قصر النظر.

اقرأ أيضا: ضعف البصر هل يسببه فرك العين والقراءة في الضوء الخافت؟

ضعف النظر المفاجئ

إذا بدأت أي من الاضطرابات البصرية فجأة وبشكل غير متوقع، فاستشر الطبيب في أسرع وقت ممكن، فاضطرابات الرؤية يمكن أن تكون أول أعراض الحالات الخطيرة، مثل:

في حالة ضعف النظر المفاجئ يقوم طبيبك بإجراء العديد من الاختبارات التشخيصية لتحديد سبب الاضطراب البصري، و تشمل هذه الاختبارات:

  • الفحص البدني.
  • فحص العين.
  • تحاليل الدم.

يمكن أيضًا استخدام اختبارات التصوير، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، أو التصوير المقطعي المحوسب (CT)، لتأكيد وجود مشكلة أو إجراء مزيد من التحقيق في الحالة المشتبه فيها.

وفي النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات حول ضعف النظر، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات او الاستفسارات يمكنك استشارة احد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/blindness-and-visual-impairment https://www.healthline.com/symptom/visual-disturbance

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *