كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ضعف النمو عند الأطفال الرضع

ضعف النمو عند الأطفال الرضع

قد يلاحظ الآباء والأمهات أن طفلهم لا ينمو مثل أقرانه من نفس العمر، ولكن المقارنة بين الأطفال قد لا تكون صحيحة، ولكن قد يكون هناك أسباب قد تؤدي إلى ضعف النمو عند الأطفال الرضع تعرفي عليها في هذا المقال وتعرفي أيضاً على بعض طرق العلاج.

Advertisement

كيفية حساب معدل النمو الطبيعي للأطفال

يعتمد نمو الأطفال في الشهور الأولى من العمر على معدل اكتسابهم للوزن أسبوعياً أو شهرياً، ويتم تحديد هذا المعدل من قبل الطبيب حيث يعتمد الطبيب على بعض القياسات العلمية التي تساعد على تحديد إذا كان الطفل ينمو بشكل طبيعي أم لا.

أسباب ضعف النمو عند الأطفال الرضع

من الطبيعي أن يكون هناك فروق فردية بين الأطفال وبعضهم بالنسبة لمعدل النمو والتطور الحركي والعقلي في مراحل العمر المختلفة، ولكن هناك أسباب تؤدي إلى ضعف النمو بشكل مؤكد عند الأطفال ومن هذه الأسباب ما يلي:

الإصابة ببعض أمراض الفم

عدم قدرة الطفل على تناول كمية كافية من الطعام خاصة إذا كان يعاني من حساسية الفم أو مشاكل عصبية، قد تؤثر هذه المشاكل على قدرتهم على البلع وقد تنتج عن حالات معينة مثل الشلل الدماغي أو الحنك المشقوق.

الإصابة ببعض مشاكل الجهاز الهضمي

في بعض الأحيان لا يمكن للطفل الحفاظ على الطعام بسبب القيء المفرط الذي قد يحدث بسبب ارتجاع حمض المعدة خاصة عند الطفل الذي يعاني من مشاكل عصبية، ولكن في الغالب يتحسن معظم الرضع الذين يعانون من ارتجاع الحمض ويستمر نموهم بدون مشكلة.

قد يكون لدى الرضيع الذي يعاني من القيء المفرط ضيق في مخرج المعدة يسمى ضيق البواب وقد يحتاج إلى فحص خاص يشمل الموجات فوق الصوتية للبطن، وقد يعاني أيضاً بعض الأطفال من عدم القدرة على هضم الطعام بشكل جيد بسبب ضعف في نشاط البنكرياس مما يسبب نقصاً ملحوظاً في الوزن.

Advertisement

اقرئي أيضاً: أسباب تأخر النمو عند الأطفال وطرق التشخيص

يمكن أن تتسبب الاضطرابات التي تؤثر على بطانة الأمعاء بما في ذلك مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون وتبدأ الأعراض عند إدخال الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين في النظام الغذائي بعد اكتمال الـ 6 أشهر الأولى من الحمل.

عدم تناول السعرات الحرارية الكافية للطفل

من أسباب ضعف النمو عند الأطفال الرضع أيضاً عدم كفاية كمية حليب الثدي التي يتناولها الطفل أو إعطاء الطفل حليب صناعي له تركيبة غذائية لا تتناسب مع عمر الطفل، لذلك يفضل استشارة الطبيب لتحديد نوع اللبن الصناعي المناسب للطفل.

اقرئي أيضاً: كيفية زيادة إدرار الحليب

اضطرابات الغدد

قد يحرق الطفل الكثير من السعرات الحرارية إذا كان يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، كما يمكن أن يسبب نقص هرمون النمو ضعف معدل نمو الطفل.

Advertisement

الإصابة ببعض المشاكل الأخرى

قد لا يتغذى الطفل المصاب باضطراب في القلب بشكل جيد بسبب قصور القلب الذي يؤثر على قدرة الطفل على التنفس، كما يمكن أن يعاني بعض الأطفال من اضطرابات وراثية تؤثر على الوزن وتتطلب فحص مخصص من قبل طبيب متخصص.

علاج ضعف النمو عند الأطفال الرضع

على الرغم من أن علاج مشكلة النمو عادة لا يكون عاجلاً، إلا أن التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يساعد بعض الأطفال على اللحاق بأقرانهم من الأطفال في نفس العمر وزيادة معدل نموهم ومن طرق العلاج المتبعة ما يلي:

  • إذا تم تحديد حالة طبية كامنة فقد يؤدي العلاج المحدد إلى تحسن في النمو.
  • قد تساعد حقن هرمون النمو الأطفال الذين يعانون من نقص هرمون النمو ومتلازمة تيرنر والفشل الكلوي المزمن على الوصول إلى معدل الزيادة الطبيعية في الوزن.

بعد أن تعرفتي على أسباب ضعف النمو عند الأطفال الرضع ننصحك بعرض طفلك على طبيب أطفال متخصص إذا كنتِ تشعرين أن طفلك لا يزيد في الوزن بشكل ملحوظ أو يعاني من مشاكل في الرضاعة ليحدد العلاج المناسب لطفلك، مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية لكِ ولطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع