ADVERTISEMENT

ضعف حركة الجنين في الشهر الثامن

ضعف حركة الجنين في الشهر الثامن
عزيزتي القارئة، تقيس كل الحوامل تقريبا صحة حملهن بحركة الجنين، وهذا ليس خطأ كامل، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تتداخل مع ذلك، مما قد يسبب القلق للأم الحامل، وخاصة في الشهر الثامن من الحمل أو في آواخر فترة الحمل، ولهذا نجد بعض النساء الحوامل يتساءلن عن ضعف حركة الجنين في الشهر الثامن ، وسنناقش ذلك الأمر في هذا المقال.

متى تبدأ حركة الجنين؟

قبل أن نتطرق إلى ضعف حركة الجنين في الشهر الثامن ، سنوضح أولا موعد بداية حركة الجنين داخل رحم أمه. يمكن أن تشعر بعض الأمهات بأن أطفالهن يتحركون في وقت مبكر، بدءا الأسبوع 13 إلى 16 من بداية الدورة الشهرية الأخيرة. وتسمى حركات الجنين الأولى بحركة التسارع وغالبًا ما توصف بأنها كرفرفة الفراشات. وقد يكون من الصعب عليكِ الشعور بذلك إذا كان هذا حملك الأول، وقد تعتقدين خطأً بأنه غاز أو حركة تتعلق بالأمعاء، ولكن سرعان ما ستبدأين في ملاحظة نمط معين لهذه الحركة وستبدأين في ملاحظة تمييزها على أنها حركات طفلك النامي.

ADVERTISEMENT

ضعف حركة الجنين في الشهر الثامن

بعد بدء حركة الجنين داخلك، سيكون المقياس الأساسي لصحة حملك ونمو جنينك وصحته هو حركة الجنين. وقد تلاحظين أيضًا أن حركاته تتأثر بروتينك اليومي، وكمية ونوع الطعام الذي تتناولينه، ووضعك والأصوات الموجودة حولك في العالم الخارجي. كل تلك العوامل يمكن أن تؤثر على مستوى نشاط طفلك. ومع ذلك هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تتعلق بضعف حركة الجنين في الشهر الثامن، ونذكر من تلك العوامل:

ضيق المساحة

مع نمو الجنين وكبر حجمه داخل الرحم، قد تلاحظين أن حركات جنينك تبدو مختلفة في أواخر الحمل، وذلك لأن طفلك لا يكون لديه مساحة كافية للتحرك بكثرة داخل الرحم. وبالتالي لن يتمكن طفلك من التقلب والتدحرج بهذه السهولة، التي كان يتبعها فيما سبق في الشهور السابقة من الحمل. ولهذا قد تبدو ركلات طفلك مختلفة لأنه لن يكون قادرًا على مد ساقيه الصغيرتين كثيرًا. ولهذا قد تشعرين بأن حركاته أقوى وقد تكون أكثر إزعاجًا، وقد تكونين قادرة على رؤية هذه الحركات تتدفق عبر نتوءك أو بطنك العالية.

ضعف حركة الجنين في الشهر الثامن ونمط الحركة

بسبب ما ذكرنا سابقا من كبر حجم الجنين وضيق الرحم حوله، سيكون من المهم أن لا تقلقي بشأن حساب عدد الركلات التي يقوم بها طفلك كل ساعة أو كل يوم. ولكن سيكون من المهم أن تعرفي وضع طفلك داخل الرحم، والذي يمكن أن يؤثر على حركته. ويجب أن تعرفِ إذا كانت حركة الطفل الحالية هي طبيعية بالنسبة لوضعه. ويمكن للطبيب أن يساعدك في التعرف أكثر على وضع طفلك داخلك، ومدى تأثير ذلك على حركته.

مخاطر تتعلق بـ ضعف حركة الجنين في الشهر الثامن

إذا كنتِ تشعرين بأن حركة طفلك تباطأت فجأة أو زادت فجأة، فعليكِ أن تتصلي بالطبيب أو وحدة الطوارئ فورا، للتحقق من عدم وجود مشكلات في الحمل. ومن المهم أن تخضعي للفحص السريع والفوري، حتى يتمكن الطبيب الخاص بك من طمأنتك، وتوفير ما يلزمك ويلزم لطفلك من الرعاية المناسبة إذا لزم الأمر.

ADVERTISEMENT

حركة الجنين بعد الشهر الثامن

بين الأسبوع 35 و36 من الحمل، سيبدأ طبيبك في طلب رؤيتك مرة كل أسبوع تقريبا حتى الولادة. وقد يطلب منكِ أيضًا البدء في حساب حركات طفلك، وضعي في اعتبارك ما يلي عند تتبع حركات طفلك:

  • من الناحية المثالية، يجب أن تشعرِ بما لا يقل عن 10 حركات في غضون ساعتين.
  • استخدمي دفتر ملاحظات لتسجيل عدد الحركات.
  • إذا لم تشعري بعشر ركلات بنهاية الساعة الثانية، فانتظري بضع ساعات وحاولي مرة أخرى.
  • إذا كنتِ لا تزالي لا تشعرين بحركة كبيرة، اتصلي بطبيبك.
  • إذا لاحظتِ انخفاضًا كبيرًا في عدد ركلات طفلك على مدار بضعة أيام، فاتصلي بطبيبك فورا.

عزيزتي القارئة، نرجو أن يكون مقالنا قد أفادم في كل ما يتعلق بـ ضعف حركة الجنين في الشهر الثامن واحرصي دائماً على استشارة طبيبك إذا شعرتِ بأي شئ غير طبيعي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نشوى إبراهيم
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد