كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ضغط الدم لدى الحامل

ضغط الدم لدى الحامل

متابعة ضغط الدم أثناء فترة الحمل من الأمور بالغة الأهمية، فارتفاعه أو انخفاضه مؤشر غير صحي من الممكن أن يؤثر على صحتك وصحة جنينك. سنتعرف في مقالنا على ما تحتاجينه لرعاية نفسك وطفلك فيما يخص ضغط الدم لدى الحامل .

Advertisement

ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

في بعض الأحيان يكون ارتفاع ضغط الدم موجود مسبقا قبل الحمل وفي حالات أخرى يتطور ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. يحدث ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل عادة بعد الأسبوع 20 من الحمل، وعادة لا يسبب أي مشكلات ولكن إن استمر فسيؤدي في نهاية المطاف إلى تسمم الحمل. من الممكن أن يتطور تسمم الحمل المصاحب لارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل إلى مضاعفات خطيرة تصيب الأم وحتى جنينيها، لذا يجب عدم التهاون في التعامل مع ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل لما له من مخاطر على الأم وجنينها.

ارتفاع ضغط الدم المزمن

ارتفاع ضغط الدم المزمن هو وجوده قبل فترة الحمل والمعرفة به مسبقا، فلا توجد أعراض له ويصعب تحديد متى بدأ. ويجب أيضا متابعته واسيطرة عليه حتى لا يتطور إلى تسمم الحمل.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم في فترة الحمل

بالحديث عن ضغط الدم لدى الحامل لابد من التطرق إلى مخاطر ارتفاع ضغط الدم في فترة الحمل. فارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى المشيمة، فإذا لم تحصل المشيمة على الكم الكافي من الدم فلا يصل لطفلك الكمية الكافية من الأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة لنموه، مما يؤدي إلى نمو الجنين بشكل بطيء أو انخفاض وزنه أو حتى إلى الولادة المبكرة. يمكن أن يؤدي أيضا إلى مشاكل في التنفس ومضاعفات أخرى لدى طفلك.

ارتفاع ضغط الدم مع وجود تسمم الحمل قد يؤدي إلى انفصال المشيمة عن الجدار الداخلي للرحم، مما يسبب نزيف شديد قد يؤثر على صحتك وصحة جنينك.

عدم التحكم في ارتفاع ضغط الدم أو إهمال متابعته قد يؤدي إلى بعض المضاعفات في القلب والكلى والرئتين وأعضاء رئيسية أخرى، وقد تؤدي هذه المضاعفات أيضا إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل.

Advertisement

في بعض الأحيان قد يجبر ارتفاع ضغط الدم على الولادة المبكرة لمنع أي مضاعفات قد تهدد حياة الأم أو جنينها.

اقرئي أيضا: أكثر مشاكل الحمل شيوعا وكيفية تجنبها

أعراض تسمم الحمل

ارتفاع ضغط الدم المصاحب لتسمم الحمل مؤشر خطير للغاية، لنتعرف على أعراض تسمم الحمل:

  • زيادة البروتين في البول وحدوث مشاكل في الكلى.
  • صداع شديد.
  • تغيرات في الرؤية، من الممكن أن يحدث فقدان رؤية مؤقت أو عدم وضوح للرؤية أو حساسية شديدة للضوء.
  • ألم في الجزء العلوي في البطن وعادة ما يكون أسفل الضلوع من الجانب الأيمن.
  • الغثيان والقيء.
  • انخفاض مستويات الصفائح الدموية.
  • اختلال وظائف الكبد.
  • ضيق في التنفس.

متابعة ضغط الدم لدى الحامل

لابد من مراقبة ومتابعة ضغط الدم باستمرار أثناء فترة الحمل، فهو أمر غاية في الأهمية، والمتابعة مع طبيبك إن كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم المزمن قبل الحمل. معدل ضغط الدم الطبيعي هو 120/80 في حالة ارتفاعه عن المعدل المذكور لابد من أخذ الحيطة والحذر والتواصل مع الطبيب لطلب الاستشارة.

انخفاض ضغط الدم أثناء فترة الحمل

متابعة لموضوع ضغط الدم لدى الحامل ، سنتحدث عن انخفاض ضغط الدم في هذه الفترة. انخفاض ضغط الدم أثناء فترة الحمل أمر طبيعي، غالبا ما يكون نتيجة التغيرات الهرمونية في الدورة الدموية والتي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، خاصة في الثلث الأول والثاني من الحمل. فانخفاض ضغط الدم يمكن معالجته في المنزل ولكن في حالة ضغط الدم المنخفض بشدة، لابد من التوجه لزيارة الطبيب وعدم التهاون في هذه الحالات.

Advertisement

من الممكن أن يظل ضغط الدم منخفض في أول 24 أسبوع من الحمل حيث تتمدد الأوعية الدموية للسماح بتدفق الدم للرحم. فقياسات ضغط الدم المنخفض تكون 90/60، في خلال الثلث الأول والثاني من الحمل يعد هذا أمر طبيعي ولكن إذا استمر فلابد من مراجعة الطبيب فورا.

تعرفنا في مقالنا على ضغط الدم لدى الحامل ومخاطر ارتفاع ضغط الدم ومتى يكون انخفاضه طبيعيا. لابد من المتابعة المستمرة مع الطبيب طوال فترة الحمل لاطمئنان على صحتك وصحة جنينك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع