ضغط العين الطبيعي وقياسه.. ونصائح مهمة للحفاظ على صحة العين

ضغط العين الطبيعيمعرفة ضغط العين الطبيعي أمر مهم لمعرفة متى يكون ارتفاعه أمر خطير على الصحة، ويمكن معرفته من خلال زيارة الطبيب لتحديد قياس ضغط العين بأداة خاصة، كل التفاصيل التي تريد معرفتها ستجدها في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

قياس ضغط العين

يتم قياس ضغط العين أكبر من 21 ملم زئبق في عين واحدة أو كلتا العينين في زيارات العيادة، حيث يتم قياس الضغط داخل العين باستخدام أداة تسمى مقياس التوتر في العين.

يتم قياس ضغط العين  بملليمتر من الزئبق (مم زئبق)، ويتراوح ضغط العين الطبيعي بين 12-22 ملم زئبق، ويعتبر ضغط العين أكبر من 22 ملم زئبق أعلى من المعتاد، عندما يكون ضغط العين أعلى من المعدل الطبيعي لكن الشخص لا يظهر عليه علامات الجلوكوما، فهذا يشار إليه بارتفاع ضغط العين.

ADVERTISEMENT

ضغط العين الطبيعي

يبلغ متوسط ​​ضغط العين حوالي 15 ملم زئبق (ملليمتر من الزئبق)، لكن حوالي 90 في المائة من الناس يقعون بين ضغط 10 و 21.

في حال زيادة ضغط العين عن 21، هنا قد تشخص الحالة بارتفاع ضغط العين، لذلك من المهم أن ترى أخصائيًا في العناية بالعيون يخضع لفحص شامل وتحديد ما إذا كان ضغط العين لديك يمثل مشكلة.

ADVERTISEMENT

ارتفاع ضغط العين

كما ذكرنا من قبل يشير مصطلح ارتفاع ضغط العين عادة إلى ارتفاع الضغط عن المعدل 21 ملم زئبق، ولا يعتبر ارتفاع ضغط العين مرضا في حد ذاته، وإنما هو مثار للقلق حول إمكانية الإصابة بالجلوكوما.

ويحدث فقدان البصر من الجلوكوما عندما يكون ضغط العين مرتفعًا للغاية، ويؤدي إلى تلف العصب البصري، ولا يمكن عكس أي ضرر ناتج عنه، عادة ما تتأثر الرؤية المحيطية (الجانبية) أولاً، وأحيانا قد تكون التغييرات في الرؤية تدريجية بحيث لا يتم ملاحظتها حتى يبدأ حدوث فقدان البصر بالفعل.

مضاعفات الجلوكوما

بمرور الوقت إذا لم يتم علاج الجلوكوما، فسوف تنخفض الرؤية المركزية ثم يتم فقدانها، هذه هي الطريقة التي يلاحظ فيها ضعف البصر من الجلوكوما.

ADVERTISEMENT

والخبر السار هو أن الجلوكوما يمكن علاجها إذا تم اكتشافها مبكراً، ومع العلاج الطبي أو الجراحي، فإن معظم المصابين بالزرق (الجلوكوما) لن يفقدوا بصرهم.

نصائح للحفاظ على ضغط العين من الارتفاع

اتباع نظام غذائي صحي

يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ على صحتك، لكنه لن يمنع حدوث الجلوكوما، وتعد العديد من الفيتامينات والمواد المغذية مهمة لصحة العين، بما في ذلك الزنك والنحاس والسيلينيوم وفيتامينات مضادات الأكسدة C و E و A.

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام قد تقلل من ضغط العين في الزرق مفتوح الزاوية، تحدث إلى طبيبك حول برنامج تمرين مناسب.

ADVERTISEMENT

الحد من الكافيين الخاص بك

شرب المشروبات مع كميات كبيرة من الكافيين قد يزيد من ضغط عينيك، لذلك احرص على عدم الإفراط في تناول الكافيين.

النوم مع رأسك مرتفعة

استخدم وسادة صلبة تحافظ على ارتفاع رأسك قليلاً حوالي 20 درجة، تم تقليل الضغط داخل العين أثناء النوم.

تناول الدواء الموصوف

يمكن أن يساعدك استخدام قطرة العين أو الأدوية الأخرى كما هو موصوف في الحصول على أفضل نتيجة ممكنة من علاجك، تأكد من استخدام القطرات كما هو محدد بالضبط، خلاف ذلك قد يتفاقم تلف الأعصاب البصرية لديك.

ADVERTISEMENT

في النهاية دائما ما ننصح بضرورة إجراء الفحوصات المنتظمة عند طبيب العيون، للاطمئنان على سلامة العين، وفي حال كان دليكم استشارة طبية يمكنكم التواصل مع فريقنا الطبي بكل خصوصية.. من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.glaucoma.org/gleams/high-eye-pressure-and-glaucoma.php
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/glaucoma/diagnosis-treatment/drc-20372846
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد