كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق إنقاص الوزن بسرعة كبيرة

طرق إنقاص الوزن بسرعة كبيرة

توجد الكثير من طرق إنقاص الوزن بسرعة كبيرة على الإنترنت في الآونة الأخيرة والتي يقسم أصحابها بمصداقيتها وبأنها ستوفر عليك عناء الالتزام بحمية غذائية معينة لشهور، إلا أن معظم هذه الحميات تفتقر للبحث العلمي وقد يكون لبعضها الكثير من الآثار الجانبية كما قد تؤدي إلى زيادة الوزن من جديد بمجرد تركها، وفي هذا المقال نعرض لكم طرق إنقاص الوزن بشكل صحي.

Advertisement

طرق إنقاص الوزن بسرعة كبيرة

مع التنوع الكبير في الحميات الغذائية الموجودة الآن فإنك على الأرجح قد وجدت نفسك محتاراً فيما بينهم، لذا قمنا بجمع أفضل الطرق التي تساعدك على خسارة الوزن بشكل سريع وصحي:

الصيام المتقطع Intermittent fasting

أصبح الصيام المتقطع ذو شعبية كبيرة خلال السنوات الأخيرة وذلك لأنه أثبت فاعليته مع كثير من الأشخاص، وفيه يتم الامتناع عن الطعام تماماً لعدد ساعات معين مع شرب الكثير من السوائل الخالية من السكر ثم تناول الطعام في عدد ساعات محدد.

وأظهرت الأبحاث أن للصيام المتقطع الكثير من الفوائد فيما يتعلق بحرق الدهون وتعزيز الصحة العامة للجسم كما أن نتائجه أسرع وأفضل من الحميات الغذائية العادية، وله عدة أنواع ومنها:

  • صيام الـ 12 ساعة: كل ما عليك فعله هو اختيار أي 12 ساعة من اليوم تمتنع فيها عن تناول الطعام بينما الـ 12 ساعة الأخرى يتم فيها تناوله.
  • صيام الـ 16 ساعة: يتم الإشارة لهذا النوع من الصيام المتعدد باختصار 16:8 أي أنه يتم فيه الصيام لمدة 16 ساعة متواصلة ثم تناول الطعام في أي وقت في الـ 8 ساعات المتبقية.

ووفقاً لبعض الأبحاث فإن الصيام من 10 لـ 16 ساعة في اليوم يعمل على تحويل الدهون المتراكمة في الجسم إلى طاقة وهو الأمر الذي يعمل على إطلاق الكيتونات التي تساعد على خسارة الوزن، وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً بين المبتدئين، كما يوجد أيضاً أنواع من الصيام المتقطع والتي لا تتطلب الصيام يومياً، مثل:

  • صيام يومين في الأسبوع: يتم الإشارة لهذا النوع من الصيام المتعدد بـ 5:2 أي أنه يتم فيه الصيام لمدة يومين فقط في الأسبوع بينما الخمسة أيام المتبقية يتم فيها تناول طعام صحي فقط، وخلال أيام الصيام يجب الحرص على ألا تتعدى السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال الساعات المفتوحة 600 سعر حراري للرجال و 500 سعر حراري للنساء.
  • الصيام البديل: في هذا النوع من الصيام ينقسم الناس، فبعضهم يمنع الطعام الصلب نهائياً بينما البعض يكتفي بوجبة تتكون من 500 سعر حراري في اليوم.
  • صيام الـ 24 ساعة في الأسبوع: وفيه يتم الامتناع عن تناول الطعام تماماً لمدة 24 ساعة أو 48 ساعة في الأسبوع، ويمكن فقط تناول الماء والشاي بدون إضافة سكر وهو من أنواع الصيام القاسية.

وقبل البدء في الصيام المتقطع يجب استشارة الطبيب في حالة وجود أي مشكلة صحية حيث أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الإعياء والصداع وتقلب المزاج.

حمية الكيتو Ketogenic diet

حمية الكيتو تعتمد على تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والحصول على الطاقة بشكل أساسي من البروتين والدهون، وتستند هذه الحمية على الكثير من الأبحاث العلمية التي أثبتت أنك في حالة تناولت أقل من 50 جرام من الكربوهيدرات في اليوم فإن الجسم بعد 3 أو 4 ساعات سيقوم بشكل تلقائي بتكسير البروتين والدهون المخزنة للحصول على الطاقة مما يجعلك تفقد الوزن، ومن المهم للغاية معرفة أن هذه الحمية الغذائية مصممة ليتم اتباعها على المدى القصير ولا ينصح بجعلها نمطاً دائماً.

وحمية الكيتو لا تعمل على خسارة الوزن وحسب بل أيضاً للتحكم في بعض الحالات المرضية مثل مرض السكري من النوع الأول وأمراض القلب والشرايين والسرطان وحتى حب الشباب، إلا أن لها بعض الأعراض الجانبية مثل الإمساك وانخفاض سكر الدم وقد تؤدي إلى تجمع الحصوات على الكلى.

Advertisement

حمية دوكان Dukan diet

هذه الحمية يتم فيها تقليل الكربوهيدرات والاعتماد على الأطعمة الغنية بالبروتين، ولا يوجد حد للكمية التي يجب عليك تناولها إلا أنه هناك 4 مراحل يجب الالتزام بها لتساعدك الحمية على خسارة الوزن، وهذه المراحل هي:

  • المرحلة الأولى: تناول الأطعمة الغنية بالبروتين وهذا يشمل 27 نوع منهم الدجاج واللحم والبيض والسمك ومنتجات الألبان خالية الدسم وتستمر هذه المرحلة لمدة 5 أيام.
  • المرحلة الثانية: يتم فيها تجنب الخضروات والدهون تماماً.
  • المرحلة الثالثة: يتم إدخال الخضروات والفواكه بشكل تدريجي بالإضافة إلى الكربوهيدرات.
  • المرحلة الرابعة: يتم فيها تناول جميع أنواع الطعام مع الحرص على تخصيص يوم واحد في الأسبوع يتم فيه تناول البروتينات فقط.

حمية الشاطئ الجنوبي South Beach Diet

تم تطوير هذه الحمية خصيصاً لمرضى القلب وهي تعتمد على تقليل السكريات فقط دون الحاجة إلى تقليل كمية الوجبات التي يتم تناولها على مدار اليوم، حيث ينصح بتناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتان خفيفتان مع ممارسة الرياضة، وهذه الحمية تساعد على خسارة الوزن بسرعة في أقل من أسبوعين.

الحمية الخالية من السكر Sugar-free diet

تماماً كما يوضح الاسم فإن هذه الحمية قائمة بشكل أساسي على تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل:

  • المشروبات الغازية.
  • المشروبات الساخنة والعصائر المحلاة.
  • رقائق الإفطار.
  • زبادي الفواكه.
  • البسكويت.
  • الكعك.

لهذه الحمية نتائج سريعة فيما يتعلق بخسارة الوزن لكنها صعبة حيث أن السكريات تتواجد في بعض الأطعمة بشكل طبيعي مثل الفواكه وبعض الخضروات ومنتجات الألبان والامتناع عن هذه الأطعمة يعني الحرمان من الكثير من العناصر الغذائية المهمة، لذا يقوم الأشخاص الذين يتبعون هذه الحمية بتجنب أشكال السكر المصنعة فقط والاعتماد على السكر الموجود في الأطعمة الطبيعية.

اقرأ أيضاً: 5 خطوات بسيطة تجعلك تفقد الوزن بسرعة

نصائح لإنقاص الوزن بسرعة

بجانب هذه الحميات المبتكرة والتي تساعد على خسارة الوزن بشكل سريع وصحي كذلك فإننا نقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على خسارة الوزن:

  • تقليل كمية الوجبات التي يتم تناولها للنصف مع استخدام أطباق أصغر لأن هذا سيساهم في الشعور بامتلاء الطبق وبالتالي الشعور بالرضى والشبع.
  • الامتناع عن شرب العصائر المحلاة أو المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة.
  • ممارسة التمارين الرياضية وفقاً لجدول معين وينصح بممارسة تمارين الكارديو لأنها تحرق الدهون بسرعة كبيرة.
  • في حالة تقليل حجم الوجبات فإنه يمكن تعويض هذا النقص من خلال إضافة أطعمة قليلة السعرات الحرارية مثل الخضروات.
  • الحرص على صعود الدرج والسير بدلاً من ركوب السيارة.
  • عند تناول طعامك يجب أن تبدأ بالشوربة حيث أنها تساعد على الشبع بشكل أسرع دون الحاجة إلى تناول الكثير من السعرات الحرارية.
  • شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم حيث أنه في كثير من الأحيان يتم الخلط بين الشعور بالعطش والجوع.
  • تناول الحبوب الكاملة لأن الكربوهيدرات الموجودة فيها من النوع المعقد بينما الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في منتجات الدقيق الأبيض تسبب زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: أخطاء شائعة تؤدي إلى عدم فقدان الوزن

Advertisement

جدير بالذكر أن خسارة الوزن ببطء أفضل بكثير من خسارته بسرعة، وذلك يعود إلى أن خسارة الوزن بسرعة دون حساب السعرات الحرارية اليومية أو التأكد من تناول الطعام الغني بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم قد يؤدي إلى الكثير من الآثار السلبية منها فقدان سوائل الجسم وليس الدهون وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن من جديد بمجرد ترك الحمية الغذائية.

اقرأ أيضاً: هل يمكن خسارة الوزن بدون رجيم؟

ختاماً؛ فإن طرق إنقاص الوزن بسرعة كبيرة فعالة فعلاً بشرط أن تختار حمية صحية وننصحك بتجنب الحميات الغذائية التي تعتمد على نوع واحد فقط من الطعام لما لها من آثار جانبية على الصحة حيث أنها تسبب نقص العناصر الغذائية في الجسم وبعضها يسبب التسمم، كما يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء في أي حمية غذائية من التي ذكرناها في حالة وجود أي حالة مرضية خاصة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع