ADVERTISEMENT

طرق الإقلاع عن التدخين

طرق الإقلاع عن التدخين
تعتبر طرق الإقلاع عن التدخين من أهم الأمور التي تشغل تفكير الكثير من الأشخاص، لأن المدخنين يدركون المخاطر الصحية العديدة التي تنتج عن التدخين، ولكنهم لا يعرفون كيفية التخلص من هذه العادة السيئة التي تدمر حياتهم تدريجياً، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

لماذا يجب عليك الإقلاع عن التدخين؟

يعتبر قرار الإقلاع عن التدخين أهم خطوة يمكنك اتخاذها لتحسين صحتك العامة، وصحة المحيطين بك الذين يصيبهم الضرر بسبب التدخين السلبي، كما أنك سوف تحظى بالعديد من الفوائد عند تنفيذ هذه الخطوة، والتي تشمل:

ADVERTISEMENT
  • إطالة عمرك، وحماية نفسك من خطر الوفاة المبكرة.
  • تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، والتي تشمل سرطان الرئة، انتفاخ الرئة، أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، القرحة، الضعف الجنسي، أمراض الكلى وسرطان الحنجرة وغيرها من الأمراض.
  • تقليل احتمال إصابة أطفالك وعائلتك بالأمراض، مثل التهابات الجهاز التنفسي التي تعتبر من أكثر الأمراض شيوعاً الناتجة عن التدخين السلبي.
  • تقليل خطر الإصابة بمضاعفات الجهاز التنفسي، ومضاعفات التخدير أثناء العمليات الجراحية.
  • تحسين حاستي الشم والتذوق لديك.
  • تحسين مظهرك، لأن التدخين يُسبب ظهور التجاعيد المبكرة، ويؤدي إلى اصفرار الأسنان.
  • توفير مالك، وتحسين حياتك الشخصية.

ولهذه الأسباب سنعرض لك طرق الإقلاع عن التدخين التي قد تساعدك على تنفيذ هذه الخطوة الهامة والفوز بكل هذه الفوائد وأكثر.

.

طرق الإقلاع عن التدخين

لا توجد طريقة واحدة تعتبر هي الأفضل للإقلاع عن التدخين، حيث أن هناك أنماط مختلفة من التدخين كما تختلف طبيعة كل شخص عن الآخر، ولكن قد تتوافر بعض طرق الإقلاع عن التدخين التي يمكن أن تساعد الجميع على إتمام خطوة الإقلاع عن التدخين، وتشمل ما يلي:

وضع خطة فردية

في البداية تحتاج إلى تحديد السبب الذي يدفعك إلى الإقلاع عن التدخين، لتشجيع نفسك على تنفيذ هذه الخطوة وعدم التراجع، فقد يكون السبب هو الضرر الذي تُسببه لعائلتك، أو إصابتك بحالات صحية معينة.

ADVERTISEMENT

وبعد ذلك عليك أن تقوم بالاستعداد الجيد لهذه الخطوة، حيث يجب أن تخبر كل المحيطين بك بقرارك للتوقف عن التدخين حتى يمكنهم مساعدتك عند الحاجة، كما يمكنك البحث عن متخصص لمساعدتك على وضع خطة علاجية مناسبة لك.

استخدام الأدوية وبدائل النيكوتين

عندما تقرر التوقف عن التدخين فإنك سوف تتعرض للإصابة بأعراض انسحاب النيكوتين من جسمك، حيث يمكن أن تعاني من الصداع، الحالة المزاجية السيئة أو الاكتئاب وغيرها من الأعراض.

ولذلك فقد تحتاج إلى استخدام بدائل النيكوتين لتخفيف هذه الأعراض، مثل علكة النيكوتين، الأقراص، لصقات النيكوتين وغيرها من المنتجات المتاحة، ويمكنك سؤال طبيبك عن أفضل المنتجات المناسبة لك.

ويمكن أيضاً اللجوء إلى بعض الأدوية، والتي يمكن أن تساعدك على تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين، مثل بوبروبيون وغيرها من الأدوية التي قد يصفها لك طبيبك.

ADVERTISEMENT

العلاج السلوكي من طرق الإقلاع عن التدخين

يعتبر العلاج المعرفي السلوكي من طرق الإقلاع عن التدخين، وهو نوع من أنواع العلاج التي تجعلك تلجأ إلى أحد المتخصصين لمساعدتك عن طريق تقديم النصائح والإرشادات المناسبة لتشجعيك على التوقف عن التدخين، سواء من خلال بعض التمرينات، أو جلسات العلاج الفردية أو الجماعية.

السيطرة على التوتر من طرق الإقلاع عن التدخين

عندما تقوم بالإقلاع عن التدخين سوف تشعر دائماً بالتوتر والتعب الشديد، لأن جسمك قد اعتاد على استخدام التبغ، لذا فقد تحتاج إلى إلهاء نفسك عن العودة إلى التبغ مرة أخرى.

حاول القيام بأي تمارين أو هوايات ممتعة، أو ممارسة تقنيات الاسترخاء عند التفكير في التدخين مرة أخرى، لتقليل التوتر والإجهاد، مثل اليوجا والاستماع إلى الموسيقى وغيرها.

.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق الإقلاع عن التدخين، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

https://my.clevelandclinic.org/health/articles/11870-why-should-i-quit-smoking
https://www.webmd.com/smoking-cessation/ss/slideshow-13-best-quit-smoking-tips-ever
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد