كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق المحافظة على الوزن أثناء الحمل

تعتقد بعض النساء أنه أثناء فترة الحمل لكي تتجنب كسب المزيد من الوزن فيجب عليها التوقف عن تناول الكثير من الطعام أو اتباع نظام غذائي قاسي، ولكن كل تلك المفاهيم خاطئة، فيوجد الكثير من طرق المحافظة على الوزن أثناء الحمل بدون الحاجة إلى اتباع بعض الأنظمة الغذائية التي قد تشكل خطراً على صحة الأم وصحة الجنين، فتابعي معنا عزيزتي الأم هذا المقال لمعرفة هذه الطرق.

Advertisement

النظام الغذائي أثناء الحمل

ترغب بعض النساء أثناء فترة الحمل إلى تناول الكثير من الوجبات السريعة غير الصحية، ولكن يجب عليكِ سيدتي تغيير كل تلك العادات السيئة فأنتِ الآن تأكلين لفردين لكِ ولطفلك، فيجب التأكد من تناول الطعام الصحي والمفيد لنمو الجنين حيث تساعد الأطعمة الصحية على تطور الجنين والحفاظ على صحته.

هناك العديد من العناصر الغذائية التي يجب عليكِ تناولها خلال الحمل مثل الحديد الذي يتواجد في التفاح واللحوم الحمراء والسبانخ، والكالسيوم وهو متوفر في الألبان ومنتجاتها وحمض الفوليك الذي يوجد في العدس والبروكلي.

اقرئي أيضاً: ما هي الأطعمة الصحية وغير الصحية أثناء الحمل؟

طرق المحافظة على الوزن أثناء الحمل

قد يؤدي زيادة الوزن بشكل كبير أثناء الحمل إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات عديدة مثل الولادة القيصرية والولادة المبكرة، لذا إليكِ بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على الوزن المناسب أثناء الحمل:

ابدئي الحمل بوزن صحي

ينصح الكثير من الأطباء بالإضافة إلى تناول الفيتامينات اللازمة أثناء الحمل بدء الحمل بوزن صحي، إذا كنتِ تفكرين في الحمل ولديكِ الوقت الكافي فيمكنك اتباع نظام غذائي ويمكن أن يساعدك طبيب التغذية بقياس مؤشر كتلة الجسم (BMI) والمتابعة للحفاظ على وزنك المثالي.

تقسيم الوجبات اليومية

قد تحتاجين إلى إضافة 500 سعر حراري إلى نظامك الغذائي من أجل تغذية أفضل للجنين، لذا احرصي على اختيار الأطعمة التي تفضلينها وفي نفس الوقت تحتوي على مواد غذائية مناسبة، وقومي بتقسيم الوجبات إلى 5 أو 6 وجبات متوسطة يومياً مع الحرص على احتوائها على نسبة عالية من البروتينات والألياف وبعض الدهون الصحية، وأيضاً إضافة بعض الفواكه والخضروات.

Advertisement

شرب الكثير من المياه

من المهم شرب الكثير من الماء أثناء فترة الحمل وذلك لتجنب الجفاف، فيجب شرب 10 أكواب يومياً من الماء، وهناك طريقة بسيطة لمعرفة إذا كان جسمك يحتاج إلى الماء أم لا وهي متابعة لون البول فإذا كان لونه أصفر غامق فإن جسمك يحتاج إلى المزيد من الماء والسوائل، كما أن شرب الماء يساعد على تخفيف الإمساك المصاحب للحمل.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تزيد الرغبة في تناول الكثير من الأطعمة المقلية والأيس كريم وغيرها أثناء الحمل ولكن يمكنك تجنب الإحساس بتلك الرغبات عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف يومياً، فتلك الطريقة هي أفضل طرق المحافظة على الوزن أثناء الحمل لأنها هذه الأطعمة تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

يمكنك على سبيل المثال مزج الحبوب الغنية بالألياف مثل الشوفان مع بعض الجرانولا لتحصلي على الألياف التي تحتاجينها والتغلب أيضاً على مشكلة الإمساك.

تناول الحبوب الكاملة

تعتبر النشويات الصديق الأمثل للحامل حيث أنها تساعد على تقليل الغثيان الذي تشعر به في الصباح، ولكن النشويات البسيطة ترفع نسبة السكر في الدم بدون الحصول على فوائد كثيرة، لذلك يمكنك تناول الأرز البني والخبز والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، حيث تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

اقرئي أيضاً: أطعمة تخفف غثيان الحمل

ممارسة المشي

يمكنك ممارسة المشي يومياً لمدة 10 دقائق أو 30 دقيقة، فتعتبر تلك الرياضة مفيدة جداً لصحتك وأيضاً تسهل الولادة الطبيعية.

Advertisement

الوجبة الفري

يمكنك كل أسبوع إرضاء رغبتك في تناول بعض الأطعمة مثل الأيس كريم والشيكولاتة وغيرها، ولكن احرصي على تناول كمية قليلة منها ومرة واحدة فقط أسبوعياً.

والآن عزيزتي الأم بعد معرفة طرق المحافظة على الوزن أثناء الحمل يمكنك اتباعها والحفاظ على وزنك من أجل صحة أفضل للجنين، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycenter.com/0_10-ways-to-avoid-gaining-too-much-pregnancy-weight_10396224.bc https://medlineplus.gov/ency/patientinstructions/000603.htm