كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق الوقاية من السكري

طرق الوقاية من السكري


يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعاً، لذا من الضروري معرفة طرق الوقاية من السكري لحماية نفسك من هذه الحالة المزمنة التي قد تؤدي إلى مشاكل صحية أخطر، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

مرض السكري وأسبابه

يوجد نوعان رئيسيان من مرض السكري، هما مرض السكري من النوع الأول، وهو النوع الذي غالباً ما يحدث منذ الطفولة وقد يكون مرتبطاً بوجود بعض العوامل الوراثية، ويحدث نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا التي تفرز الأنسولين، وبالتالي ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، لذا فلا يوجد طريقة معروفة للوقاية من مرض السكري من النوع الأول.

والنوع الآخر هو مرض السكري من النوع الثاني الذي يرتبط بالحالة المعروفة باسم “مقاومة الأنسولين“، حيث يقوم الجسم بإفراز الأنسولين، ولكن لا تتمكن خلايا الجسم من الاستجابة له بشكل صحيح، مما يُسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، ويعتبر هذا النوع من المرض هو الأكثر شيوعاً، حيث يعاني ما يصل من 70% من الأشخاص المصابين بمرض السكري من مرض السكري من النوع الثاني.

وعلى الرغم من وجود بعض العوامل التي تُسبب الإصابة بمرض السكري ولا يمكن تغييرها، مثل الجينات أو العمر، فإن هناك العديد من تغييرات أسلوب الحياة التي يمكنك اتباعها لتقليل خطر إصابتك بهذا المرض، ولذا سنعرض لك في هذا المقال طرق الوقاية من السكري.

اقرأ أيضاً: أسباب السكري .. بعض الأسباب قد لا تتوقعها

طرق الوقاية من السكري

منع تناول السكريات والكربوهيدرات المكررة

يساعد تناول الأطعمة السكرية والكربوهيدرات المكررة على زيادة خطر الإصابة بمرض السكر، حيث يقوم جسمك بتقسيم هذه الأطعمة إلى جزيئات سكر صغيرة يتم امتصاصها في مجرى الدم، مما يؤدي إلى تحفيز البنكرياس لإفراز المزيد من الأنسولين، الذي يساعد على خروج السكر من مجرى الدم إلى خلايا الجسم، ولذلك يجب استبدال هذه الأنواع من الأطعمة بأنواع أخرى ذات تأثير أقل على نسبة السكر في الدم لتقليل المخاطر.

زيادة النشاط البدني من طرق الوقاية من السكري

تساعدك ممارسة النشاط البدني بانتظام على منع الإصابة بمرض السكري، لأن ممارسة التمارين تزيد من حساسية الأنسولين في خلايا الجسم، وبذلك يحتاج الجسم إلى كمية أقل من الأنسولين للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، لذا يمكنك اختيار النشاط البدني الذي تستمتع به، حتى يمكنك الالتزام به على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: رياضة مريض السكري .. وأهم النصائح التي يجب اتباعها

Advertisement

شرب الماء من طرق الوقاية من السكري

يساعد تناول الكثير من الماء في أغلب الأحيان على تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وهي المشروبات التي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أن زيادة استهلاك المياه تساعد على تحسين استجابة الجسم للأنسولين والسيطرة على مستويات السكر في الدم.

فقدان الوزن من طرق الوقاية من السكري

تعتبر السمنة من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث أن الدهون الزائدة تساعد على الإصابة بالالتهابات ومقاومة الأنسولين، وبالتالي فإن فقدان الوزن الزائد يساعدك على تقليل خطر الإصابة بهذا المرض.

الإقلاع عن التدخين

ثبت أن التدخين يساعد على الإصابة بالعديد من الحالات الصحية الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب وأمراض الرئة ومرض السكري من النوع الثاني.

تقليل تناول الكربوهيدرات

يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو ما يُعرف بإسم “الرجيم الكيتوني” على تجنب مرض السكري، لأنك إذا قللت من تناول الكبروهيدرات لن ترتفع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.

تناول المزيد من الألياف

يوجد نوعان من الألياف، هما الألياف القابلة للذوبان والتي قد تبطئ من معدل امتصاص الطعام، مما يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم، والنوع الآخر هي الألياف الغير قابلة للذوبان والتي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكر.

تناول فيتامين د من طرق الوقاية من السكري

يساعد تناول المزيد من فيتامين د في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وذلك من خلال الأطعمة أو مكملات فيتامين د.

شرب الشاي والقهوة

قد يبدو من الغريب سماع هذا، ولكن تناول الشاي والقهوة قد يساعد في خفض فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني، حيث يحتوي الشاي والقهوة على البوليفينولات، وهي واحدة من مضادات الأكسدة المعروفة بأنها تساعد على الحماية والوقاية من الإصابة بمرض السكري.

Advertisement

تقليل استهلاك الأطعمة المعلبة

يرتبط تقليل استهلاك الأطعمة المعلبة بشكل كبير بتحسين صحتك العامة، وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب، السمنة ومرض السكري، لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الزيوت النباتية وغيرها من المواد الضارة بصحتك.

اقرأ أيضاً: طرق علاج مرض السكري.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق الوقاية من السكري، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/prevent-diabetes#section5 https://www.medicinenet.com/diabetes_prevention/article.htm