كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق الوقاية والعلاج من التدخين

طرق الوقاية والعلاج من التدخين


التدخين هو أحد العادات الشائعة في العالم، ولكنها ليست عادة جيدة، تعرف معنا عزيزي القارئ على طرق الوقاية والعلاج من التدخين ، وعلى أهم بدائل النيكوتين، وما هي أهم السلوكيات اللازم اتباعها للإقلاع عن التدخين؟ من خلال هذا المقال.

Advertisement

النيكوتين هو العنصر الأساسي في إدمان عملية التدخين، لأنه يتسبب في تدفق كميات كبيرة من هرمون الأدرينالين عند امتصاصه بداخل الدم، كما يساعد النيكوتين أيضًا في تحفيز هرمون الدوبامين، وهذه الهرمونات المذكورة يُطلق عليها أيضًا هرمونات السعادة، لذلك فإن النيكوتين يساعد بشكل كبير في تحسين المزاج العام، مما يعمل على إدمان هذه المادة.

طرق الوقاية والعلاج من التدخين

هناك العديد من العلاجات المتاحة للعلاج من التدخين، أو ما يسمى بإدمان النيكوتين، وعلى الرغم من صعوبة التخلص من إدمان النيكوتين، فإن العديد من الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين أكدوا أنهم قد تجاوزوا التدخين بالرغم من مرورهم بحالات صعبة من الرغبة في العودة إلى التدخين، إلا أن الطقوس، والعادات التي اعتادوا عليها في التدخين، هي التي سببت لهم الانتكاس، والعودة مرة أخرى إلى التدخين.

وهناك العديد من العلاجات المختلفة لأولئك الذين يحاربون إدمان النيكوتين، ومن أهمها بدائل النيكوتين مثل:

  • لاصقات النيكوتين

لاصقات النيكوتين وتعرف أيضًا بالعلاجات البديلة للنيكوتين، هي لاصقة صغيرة الحجم، حيث يمكنك وضعها على ذراعك، أو ظهرك، وتمد اللاصقة المستخدم، بنسب منخفضة من النيكوتين، ليست مثل النسب التي يجلبها التدخين، وهذا قد يساعد الجسم على التخلص تدريجيًا من النيكوتين.

  • علكة النيكوتين

واحدة من طرق الوقاية والعلاج من التدخين ، وشكل آخر من أشكال النيكوتين، هي علكة النيكوتين، وهذه العلكة يمكنها أن تساعد الأشخاص الذين اعتادوا على النيكوتين عن طريق الفم، أو المضغ، حيث أن الأشخاص الذين توقفوا عن التدخين، قد تكون لديهم رغبة في وضع شئ آخر في فمهم غير السيجارة.

Advertisement

وتمد هذه العلكة الجسم بكمية قليلة من النيكوتين، أقل من النسبة التي يمده بها التدخين، وهذه الطريقة بإمكانها أن تساعد في رحلة التخلص من النيكوتين بشكل نهائي.

  • جهاز استنشاق النيكوتين (بخاخات النيكوتين)

بخاخات النيكوتين، شكل آخر من أشكال بدائل النيكوتين، ويمكنها أن تعطي كميات قليلة من النيكوتين الذي يدخل إلى الرئتين مثل السجائر، بدون الحاجة إلى استخدام التبغ، ويمكنك الحصول عليها من أي مكان، فهي متاحة جدًا، ومتوفرة.

  • التخلص من التدخين بمساعدة الأدوية

ينصح بعض الأطباء باستخدام الأدوية للمساعدة في التخلص من إدمان النيكوتين، وقد تكون هذه الأدوية من مضادات الاكتئاب، أو أدوية الضغط المرتفع (المهدئات)، والتي من شأنها التحكم في الرغبة الملحة للعودة إلى التدخين، ولكن عزيزي القارئ استشر طبيبك أولاً قبل اللجوء إلى الأدوية.

اقرأ أيضًا: أهم النصائح للتوقف عن التدخين.

العلاج بالعادات والسلوكيات الصحية

بعض الأشخاص الذي اعتادوا على تدخين التبغ، حققوا نجاحات في التوقف عن تدخينه عن طريق عدة أشياء منها:

Advertisement
  • العلاج بالتنويم المغناطيسي.
  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • البرمجة اللغوية العصبية.
  • العلاج بالإقلاع عن التدخين تدريجيًا، ولكن ضع في الاعتبار أن ما يصلح لشخص، لا يصلح للآخر، لذلك استشر طبيبك حول هذا الأمر.

كانت هذه بعض من طرق الوقاية والعلاج من التدخين التي قد تساعد بعض الأشخاص على تغيير أفكارهم حول إدمان النيكوتين عن طريق سلوكيات معينة، وتغيير وجهة نظرهم حول التدخين بشكل عام.

اقرأ أيضًا: وسائل الإقلاع عن التدخين.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق الوقاية والعلاج من التدخين ، وعلى أهم بدائل النيكوتين الموجودة، والأشكال الموجودة بها، إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار، استشر أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/addiction/tobacco