ADVERTISEMENT

طرق الوقاية والعلاج من مرض السكري

طرق الوقاية والعلاج من مرض السكري
إذا كان لديك تاريخ عائلي أو عوامل خطر أخرى لمرض السكري، تعرف معنا على طرق الوقاية والعلاج من مرض السكري ولا تقلق، وحتى إذا كنت قد تم تشخيصك بمرض السكري تابع هذا المقال.

عوامل الخطر في مرض السكري

تعرف على عوامل الخطر في مرض السكري سواء من النوع الأول أو الثاني:

ADVERTISEMENT

على الرغم من أن علم الوراثة يلعب دورًا مهمًا في تطور مرض السكري، فإن الأفراد ما زالوا يتمتعون بالقدرة على التأثير على صحتهم للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، ولكن توجد بعض العوامل التي لا يمكن التحكم بها في السكري من النوع الثاني، مثل الجينات أو تقدم العمر، فهذه الأمور لا تخضع لسيطرتك أيضًا.

ولكن لا يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع الأول، لأنه ناتج عن مشكلة في الجهاز المناعي، ومع ذلك، فيمكن السيطرة على العديد من عوامل الخطر الأخرى بإجراء تعديلات بسيطة على نظامك الغذائي وروتين اللياقة البدنية.

طرق الوقاية والعلاج من مرض السكري

لا توجد طريقة معروفة للوقاية من مرض السكري من النوع الأول، لأنهم يحتاجون إلى الأنسولين بشكل مستمر للبقاء على قيد الحياة، والطريقة الوحيدة لعلاج هذا المرض هي إجراء عملية زرع خلايا البنكرياس أو الخلايا الجزرية، ولكن يُنصح بهذه العمليات في ظروف خاصة.

ولكن تركز هذه المقالة على طرق الوقاية والعلاج من مرض السكري من النوع الثاني عن طريق الآتي:

ADVERTISEMENT

الابتعاد عن التدخين

التدخين يضر الصحة بشكل عام ولكن بالنسبة لمرضى السكري عليهم الانتباه أكثر ويحاولوا الإقلاع عن التدخين لما فيه من زيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

الأدوية

من أهم طرق الوقاية والعلاج من مرض السكري تناول الأدوية اللازمة، فتنصح جمعية السكري الأمريكية باستخدام ميتفورمين للوقاية من مرض السكري للأشخاص المعرضين للخطر.

ADVERTISEMENT

وهناك العديد من الدراسات تثبت بأن أنواعاً مختلفة من عقاقير مرض السكري إلى جانب نمط حياة صحي، يمكن أن يقلل من احتمالات الإصابة، وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين أخذوا الميتفورمين كوصفة طبية مع تغيير النظام الغذائي يمكن أن يقلل احتمال نسبة إصابتهم إلى 31%.

ولكن أظهرت الدراسة أيضاً أن التغييرات الحادة في نمط الحياة هي أفضل طريقة لتجنب مرض السكري، لذلك ستحتاج إلى العمل مع اختصاصي تغذية لوضع خطة للوجبات والتحدث إلى مدرب للحصول على مزيد من التمارين.

عمل فحوصات بشكل منتظم

احرص عزيزي القارئ على عمل الفحوصات الآتية بشكل منتظم:

ADVERTISEMENT

مراقبة الوزن وممارسة الرياضة بشكل منتظم

تعتبر السمنة ونمط الحياة المستقرة أكبر عوامل خطر للإصابة بالسكري، فيجب على الناس مراقبة أوزانهم وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لتجنب الإصابة بمرض السكري، أو لمنع تطور مرض السكري من النوع الثاني، فعلى سبيل المثال:

  • حاول أن تفقد 7% من وزنك إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة.
  • احصل على 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع من التمارين الرياضية، مثل المشي أو ركوب الدراجات.

طرق الوقاية والعلاج من مرض السكري بالنظام الغذائي

يعتبر النظام الغذائي أهم طريقة للوقاية والعلاج من مرض السكري وإليك بعض النصائح للنظام الغذائي الصحي:

  • قم بقطع الدهون المشبعة وغير المشبعة مع الكربوهيدرات المتكررة من نظامك الغذائي.
  • تناول الأطعمة التي تساعدك في فقدان الوزن، فبعض الأطعمة مثل المكسرات يمكننا تناولها بكميات صغيرة لتوفير فوائد صحية في تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

ولا يوجد نظام غذائي موحد لمنع مرض السكري، ولكن اتباع خطة تغذية سليمة والحفاظ على وزن صحي هي خطوات مهمة في الوقاية من المرض.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق الوقاية والعلاج من مرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، احرص على سلامة صحتك، واذهب لعمل الفحوصات دائماً، وإذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سلسبيل عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicinenet.com/diabetes_prevention/article.htm
https://www.healthline.com/health/diabetes#prevention
https://www.webmd.com/diabetes/preventing-type-2-diabetes
https://www.heart.org/en/health-topics/diabetes/prevention--treatment-of-diabetes
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد