طرق بسيطة للعناية ببشرة المرأة العاملة

نادراً ما تجد المرأة العاملة وقت للعناية ببشرتها لذلك هى أكثر عرضة لحدوث البقع ومشاكل الجلد بالإضافة إلى ظهور علامات تقدم السن مبكراً. إذا كنتِ تواجهين تلك المشكلة تابعي المقال التالي لتجدي حلول بسيطة للعناية بصحة بشرتك.

الروتين اليومي للعناية ببشرة المرأة العاملة :

إن العناية اليومية بالبشرة طريقك للحصول على بشرة جميلة. في الحقيقة لا يوجد سر خطير وراء الحصول على بشرة جميلة ولكن الصعوبة تكمن في الانتظام على الروتين اليومي للعناية بالبشرة.

العناية اليومية للبشرة هامة جداً وخاصة لبشرة المرأة العاملة بسبب ما تتعرض له يومياً من ملوثات كالدخان والتراب والتعرض اليومي للشمس. بالإضافة إلى أن المسام يغلق بسبب الأوساخ والماكياج اليومي.

الروتين اليومي للعناية ببشرة المرأة العاملة يشمل:

1- التنظيف :

استعملي منظف للبشرة مرتين يومياً لإزالة بقايا الماكياج والتراب العالقة ببشرتك, اختاري منظف عميق يناسب نوع بشرتك.

2- التقشير : 

التقشير يزيل بقايا الجلد الميت و يمنحك مظهر منعش, قومي به 2-3 مرات في الأسبوع. أفضل المقشرات الكيميائية هي التي تحتوي على حمض الجليكوليك Glycolic acid, حمض اللاكتيك  lactic acid, حمض الماليك malic acid, حمض السيتريك citric acid, وهي توجد في الطبيعة في الفاكهة واللبن والعسل الأسود.

3- الترطيب :

المواد المرطبة تترك جلدك رطبا فيبدو أنعم وأكثر شباباً لذلك احرصى على ترطيب بشرتك بعد التنظيف في الصباح وقبل النوم.إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية اختاري مرطب خالي من الدهون و أساسه الماء water based .

4- الحماية : 

إن بشرتك بحاجة إلى حماية يومية من الشمس و الملوثات البيئية. تأكدي من وضع كريم الشمس المناسب لبشرتك يوميا قبل التعرض للشمس.

 طرق الحفاظ على بشرة المرأة العاملة:

بالطبع يعد الغذاء الجيد والنوم الكافي حجر الأساس لبناء بشرة صحية, ولكن غالباً ما ننسى عامل خارجي يؤثر على صحة البشرة وهو التلوث البيئي. هذه الملوثات واقع لا يمكن تجنبه ولكن يمكنك حماية جلدك من تأثيرها الضار كالآتي:

مضادات الأكسدة:

هي مواد أو مغذيات يمكنها أن تمنع أو حتى تقلل الضرر الذي يحدث للبشرة. يجب أن يحتوى غذائك على مكونات غنية بمضادات الأكسدة. توجد مضادات الأكسدة في العديد من الخضراوات والفاكهة والأخص ذات الألوان الزاهية مثل الطماطم و الجزر والسبانخ والبطاطا الحلوة والفلفل الأخضر والخضراوات الورقية.

الماء:

يجب عليكِ شرب الكثير من الماء لتحافظي على رطوبة الجسم والجلد وهو يساعد أيضا على التخلص من السموم.

منتجات العناية بالبشرة:

اختاري منتجات عناية بالبشرة تحتوي على فيتامين أ و سي  و إي .

ولا تنسي أن اتباع الروتين اليومي للعناية بالبشرة السابق ذكره يحافظ على صحة ونضارة بشرتك.

 نصائح للعناية ببشرة المرأة العاملة:

1-  واقي الشمس:

تضطر العديد من النساء العاملات إلى العمل خارجاً, لذلك فإن حماية البشرة من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية هام جدا. إذا كنت تعتقدين أن واقي الشمس للرياضيين أو من يظلون في الشمس ساعات كثيرة فيجب عليك التفكير ثانية. واقي الشمس يوفر طبقة عازلة تحمي الجلد وتمنع ظهور علامات تقدم السن. ضعيه على البشرة 30 دقيقة قبل التعرض للشمس.

2-  ترطيب الجلد:

استخدمي الكريم المرطب دائما لتتخلصي من الجلد الجاف. ضعي الكريم المرطب بعد الاستحمام وقبل وضع الماكياج لتحصلي على جلد ناعم ولامع.

3-  تطهير البشرة:

يعمل على إزالة الخلايا الميتة وفتح المسام. تعتقد العديد من النساء أن غسل الوجه بالصابون 4-5 مرات يوميا يطهر البشرة، ولكن هذا فقط يزيل ألاوساخ والأتربة العالقة على الجلد بالإضافة إلى أن الاستخدام الزائد للصابون يدمر خلايا الجلد الحساسة وهذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث التشققات والتجاعيد و جفاف الجلد. لذلك قللي من استخدام الصابون واستعملي محلول مطهر للوجه.

4- الماء:

اشربي الكثير من الماء. المرأة العاملة غالبا ما تتبع نظام حياة غير صحي بسبب ضغوطات العمل مما يؤثر على صحة الجلد والشعر لذلك عليكِ بشرب الكثير من الماء لتحافظي على صحة شعرك وجلدك . بالإضافة أن الماء يساعد على طرد السموم من الجسم.

5- النظام الغذائي:

بالطبع لا يمكنك العمل بكفاءة إلا إذا كنتِ تملكين طاقة. الغذاء الغير صحي لا يمكنه أن يبقيكِ نشيطة وبصحة جيدة لذلك اضيفي الخضراوات والفاكهة الطازجة إلى وجباتك لتنعمي بصحة جيدة وبشرة صحية.

6- ابتعدي عن التدخين وتجنبي التوتر واحرصي على الحصول على قسط كافي من النوم.

خدع تجميلية ذكية للمرأة العاملة:

1- استيقظتي في الصباح وإذا وجدت عينيك تبدو نائمة وحمراء و لا وقت لديكِ قبل الذهاب للعمل، يمكنك استخدام قلم كحل بلون قريب من البشرة أو طبيعي لتحددي طرف العين الداخلي، هذا يقلل من حدة حمرة العين ويعطيكِ مظهر منعش.

2- ضعي ظل عيون فاتح على عظام العينين تحت الحاجب و ضعي ماسكرا الرموش لتحصلى على مظهر طبيعي وجذاب.

3- لتحسين شكل الرموش اقلبيها الى أعلى قليلا قبل وضع الماسكرا  و سوف تحصلين على رموش أطول وأكثف. يمكنك فعل ذلك باستخدام ملعقة بلاستيكية صغيرة.

4- لتحصلي على حاجبين مرتبين و ذوي مظهر جذاب . مشطي الحاجبين بفرشاة صغيرة و يمكنك تثبيتهم باستخدام جل الحواجب أو حتى ماسكرا شفافة . يمكنك أيضا ملء الفراغات باستخدام مصحح الحواجب.

5- استعملي أحمر خدود بلون طبيعي ولا تبالغي في وضعه .

المرأة العاملة: كوني جميلة بأسرع وقت وأقل جهد:

لا شك أن الاستعداد للعمل في الصباح بجانب الإعتناء بأطفالك شيء مجهد، لكن هذا لا يجب أن يمنعك من الاهتمام بمظهرك قبل الذهاب للعمل. إليك بعض النصائح السريعة لتبدين جميلة بأقل جهد:

1-غطي البقع السوداء باستخدام منتج مثل كريم الأساس والبودرة، مخفي العيوب ( الكونسيلير). سيأخذ منك تغطية كل عيوب البشرة دقيقتين فقط.

 

2-  ماكياج العيون: ضعي الماسكارا لتبرز عينيكِ ( تأخذ دقيقة واحدة ) وإذا كان لديك المزيد من الوقت يمكن أن تضعي ظلال الجفون .

 

3-  ضعي ملمع الشفاه باللون الذي تفضليه.

 

4-  استعملي معطر الجسم المفضل لديك.

 

5- احتفظي بحقيبة صغيرة في مكان العمل تحتوي على ( مخفي العيوب، الايلاينر، أحمر الخدود، ملمع الشفاه) .

 

6- لا يجب أن تخلو حقيبة يدك من الكحل و أحمر الشفاه و أحمر الخدود.

 

 

 

هذه النصائح لن تأخذ أكثر من 5 دقائق يومياً و بتطبيقها سوف تحصلين على مظهر منعش و جذاب.

 

 

 

اخترنا لكِ ايضاً :

 

       إعداد : د.سلوى عادل 
   فريق كل يوم معلومـة طبيـة
اقرأ المزيد فى قسم صحة المرأة 

المصادر
http://the50besthealthblogs.blogspot.com/2012/08/skin-care-tips-for-working-women.html http://charm.pk/2011/07/6-effective-beauty-tips-for-working-women/ http://zeenews.india.com/entertainment/glamtalk/quick-tips-for-working-women-beauty-fitness-and-style_137591.html http://www.dailyskincare.net/ http://awomanshealth.com/protecting-your-skin-from-pollution/ http://www.realsimple.com/beauty-fashion/makeovers-tips/timesavers/fast-beauty/fast-makeup-tricks

9 تعليقات على “طرق بسيطة للعناية ببشرة المرأة العاملة

  1. دومتم بخير

  2. شكرا جزيييييلاا

  3. البشرة أهمممم شي , يعطيكم العافية

  4. معلومات جميلة شكرا على كل مصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *