ADVERTISEMENT

طرق تاخير الدورة الشهرية بشكل آمن وفعال

تسأل قارئة ما هي طرق تاخير الدورة الشهرية الأكثر أماناً وفعالية في حالة الاضطرار لذلك، فقد تبحث بعض النساء عن طرق تأخير الحيض في رمضان أو قد تبحث أخريات عن كيفية تأخير الدورة بسبب الزواج؟ وقد يتساءل البعض عن الآثار الجانبية للأمر، اكتشفوا هذا وأكثر من خلال هذا المقال.

كيف تحدث الدورة الشهرية ؟

بدايةً قبل التحدث عن طرق تاخير الدورة الشهرية يجب تقديم شرح مبسط لمعنى الدورة الشهرية أو بشكل آخر دورة الخصوبة عند المرأة بوجه عام، ويقصد بها بداية نزول الدورة الشهرية حيث يبدأ عدد من البويضات في كلا المبيضين في التسابق للنمو في الحجم، واحدة فقط على الأرجح هي التي تسبق في النمو وتفرز عدة هرمونات منها هرمون الإستروجين المسئول عن نمو بطانة الرحم استعداداً لاستقبال الجنين في حالة حدوث التلقيح للبويضة.

ADVERTISEMENT

وبعد ذلك تصل البويضة التي سادت إلى حجم النضج ووقتها يحدث التبويض، بمعنى أن الحويصلة التي تحتوي على البويضة في داخلها تنفجر وتنطلق البويضة من داخلها لكي يلتقطها الأنبوب، وتبقى البويضة في الأنبوب لمدة حوالي 48 ساعة (عمر البويضة) في انتظار الحيوانات المنوية لحدوث التلقيح، وفي هذا الوقت تفرز الحويصلة التي كانت تحتوي على البويضة (والتي تسمى أيضاً الجسم الأصفر) نوع آخر من الهرمونات (البروجيستيرون) لكي يكمل استعداد بطانة الرحم لاستقبال الأجنة.

وإذا لم يحدث التلقيح يبدأ الجسم الأصفر في الضمور بالتدريج مع انخفاض نسبة هرمون البروجيستيرون بالتدريج حتى يصل لمستوى غير قادر على المحافظة على بطانة الرحم، فتضعف البطانة ويحدث انقباض للشعيرات الدموية المغذية لها، فتبدأ في الانفصال والنزول على شكل دم، لذا فدم الدورة هو في الواقع بطانة الرحم التي تكونت على مدار الشهر من خلال تأثير نوعين من الهرمونات الأول هو الإستروجين (من البويضات في النصف الأول من الشهر) والثاني هو البروجيستيرون (بعد التبويض من الجسم الأصفر في النصف الثاني من الشهر).

ومن هنا يمكن شرح طرق تاخير الدورة الشهرية ولكن يجب توضيح أن التأخير قد يكون لأسباب شخصية، بمعنى أن لا يجب أن تندهش المرأة من حدوث الدورة في أوقات غير مستحبة مثل فترة العمرة والحج أو ترتيبات الزواج، وقد يكون التأخير لأسباب طبية علاجية، ولكن هذا يكون بناءاً على تعليمات الطبيب المعالج حسب ما تتطلبه الحالة.

طرق تاخير الدورة الشهرية

استخدام هرمون البروجيسترون

عن طريق المحافظة على مستوى هرمون البرجيستيرون في الدم باستخدام هرمون البروجيستيرون في النصف الثاني من الشهر (من الممكن البدء من اليوم الخامس عشر إلى اليوم العشرين من بداية نزول الدورة السابقة حسب معدل الدورة عند من تريد استخدامه) وفي هذه الحالة أرشح مركبات (نوراثيستيرون اسيتات 5مج).

ADVERTISEMENT

وهو متواجد في الصيدليات بأسماء عديدة، منها بريمولوت ان، أو ستيرونات نور، أو سيدولوت نور، ويستخدم بدايةً بجرعة قرصين في اليوم من الممكن أن تزيد تدريجياً حتى ثمان أقراص إذا شعرت المرأة أو الفتاة بإنذار لنزول الدم، ومن الأفضل ألا تستخدم هذه الطريقة للتأخير لأكثر من أسبوعين.

استخدام هرمون البروجيسترون والأستروجين معاً

هذه الطريقة نتائجها أفضل، وهي استخدام الهرمونين معاً في صورة أقراص منع الحمل بداية من اليوم الثاني لبداية نزول الدورة السابقة عن طريق أخذ قرص واحد يومياً باستمرار في نفس الميعاد. ومن الممكن بهذه الطريقة تأخير الدورة الشهرية لمدة شهرين أو أكثر طالما نستخدم الأقراص بالتواصل بدون خطأ. وفي هذه الحالة أرشح أحد أقراص منع الحمل، مثل جينيرا، مارفيلون أو ياسمين.

ويبقى أن أضيف أن احتمال الاضطراب في الدورة قائم في كلتا الحالتين بمعنى نزول الدم قبل وقف العلاج، ولكنه في الحالة الثانية نسبته أقل كثيراً، وبوجه عام لا توجد مشاكل من استخدام كلتا الطريقتين على خصوبة الفتاة أو المرأة لأن معدل الهرمون يرجع إلى الحالة الطبيعية بمجرد نزول الدورة بعد توقف العلاج.

طرق تاخير الدورة الشهرية بالتفصيل

أخذ علبتين من حبوب منع الحمل جنباً إلى جنب

 

ADVERTISEMENT

إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل المركبة، فمن طرق تاخير الدورة الشهرية هي أخذ علبتين متتاليتين، كيفية تأخير الدورة الشهرية يعتمد على حبوب منع الحمل التي تأخذينها.

الأمثلة هي:

  • حبوب منع الحمل أحادية الطور لمدة 21 يومًا؛ تؤخذ حبوب منع الحمل مجتمعة لمدة 21 يومًا، تليها 7 أيام بدون حبوب، عند حدوث نزف (دورة شهرية). ولتأخير الدورة الشهرية، ابدأي حزمة جديدة من الحبوب مباشرةً بعد الانتهاء من آخر حبة بدون فترة راحة لمدة 7 أيام.
  • حبوب منع الحمل اليومية (ED)؛ تؤخذ حبوب منع الحمل مجتمعة كل يوم. أول 21 حبة عبارة عن حبوب نشطة والحبوب الـ 7 التالية هي حبوب غير نشطة أو وهمية، عندما يكون لديك دورتك الشهرية. ولتأخير الدورة الشهرية، قومي بعدم أخذ الحبوب الوهمية ورميها ، وابدأي الحبوب النشطة جديدة على الفور.
  • حبوب منع الحمل التي تدوم 21 يومًا؛ يختلف مزيج الهرمونات في كل حبوب منع الحمل اعتمادًا على المرحلة التي أنت فيها. وتحتاجين إلى تناول هذه الحبوب بالترتيب الصحيح للحصول على نتائج فعالة. اسأل الصيدلي أو عيادة منع الحمل المجتمعية أو الطبيب العام.

إذا لم تكوني متأكدة من حبوب منع الحمل التي تتناوليها أو حبوب منع الحمل التي يجب تفويتها، فتحدث إلى الصيدلي أو عيادة منع الحمل المجتمعية أو طبيبك. وتجنبي أخذ أكثر من عبوتين دون انقطاع، إلا إذا قال طبيبك إنك تستطيعين عمل ذلك.

الآثار جانبية للحبوب

  • الغثيان.
  • القيء.
  • الإسهال.
  • نزيف مهبلي غير متوقع.

حبوب منع الحمل ذات البروجستيرون فقط

كيفية تأخير الدورة الشهرية يشمل أيضاً حبوب البروجستيرون؛ فإذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل التي تحتوي على مادة البروجستيرون فقط ، فلا يمكنك تأخير الدورة الشهرية عن طريق أخذ رزمتين متتاليتين، ولكن قد تتمكني من التبديل إلى حبوب منع الحمل المركبة أو تناول دواء آخر لتأخير الدورة الشهرية.

وإذا كنت غير متأكدة من نوع حبوب منع الحمل التي تتناوليها، فتحدثي إلى الصيدلي أو عيادة منع الحمل أو طبيبك للحصول على المشورة.

ADVERTISEMENT

وإذا كنت لا تأخذي حبوب منع الحمل، راجعي طبيبك للحصول على المشورة إذا كنتِ ترغبين في تأخير الدورة الشهرية وكنتِ لا تأخذين حبوب منع الحمل المركبة.

وقد يصف لك الطبيب دواء يسمى نوريثيستيرون لتأخير الدورة الشهرية؛ سوف ينصحك طبيبك بموعد تناول نوريثيستيرون والوقت الذي يستغرقه. عادةً ما يتم وصف 3 أقراص نوريثيستيرون يوميًا، بدءًا من 3 إلى 4 أيام قبل أن تبدأ الدورة الشهرية.

ويجب أن تصل الدورة الشهرية إلى يومين إلى ثلاثة أيام بعد أن تتوقفي عن تناول الدواء، لكن نوريثيستيرون لا يعمل كوسيلة لمنع الحمل عند استخدامه بهذه الطريقة، لذلك لا يزال بإمكانك الحمل. وستحتاجين إلى استخدام نوع آخر من وسائل منع الحمل، مثل الواقي الذكري. وقد لا يكون النوريثيستيرون مناسبًا إذا كان لديك تاريخ من جلطات الدم.

الآثار الجانبية لـ نوريثيستيرون

  • لين الثدي.
  • غثيان.
  • صداع.
  • اضطرابات في المزاج والرغبة الجنسية.

التبديل إلى أو بدء حبوب منع الحمل المجتمعة أو المركبة

إذا كنت تستخدمين حاليًا نوعًا آخر من وسائل منع الحمل، فإن التبديل إلى حبوب منع الحمل المركبة سوف يتيح لك تأخير الدورة الشهرية، قد تكونين أيضًا قادرة على البدء في تناول حبوب منع الحمل المركبة إذا لم تستخدمي وسائل منع الحمل بالفعل، لكن قد تحتاجين إلى البدء في تناول هذه الحبوب قبل عدة أسابيع من الوقت الذي تريدين فيه تأخير الدورة الشهرية، وهي ليست مناسبة للجميع.

وإذا كنت ستقومين بالتبديل إلى حبوب منع الحمل المركبة أو البدء بها، فقد تحتاجين إلى استخدام وسائل منع الحمل الإضافية خلال الأيام القليلة الأولى من تناولها؛ واسألي الصيدلي أو الطبيب العام.

لمزيد من المعلومات حول طرق تاخير الدورة الشهرية تواصلي معنا، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ أحمد عامر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد