كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق تثبيت الحمل

طرق تثبيت الحمل


هناك بعض العوامل التي تسبب فقدان الحمل والإجهاض باستمرار لدى بعض النساء، وفي المقال التالي نستعرض طرق تثبيت الحمل والحفاظ على الجنين بالإضافة إلى أسباب الإجهاض المتكرر ونصائح عامة للحفاظ على صحة الجسم أثناء فترة الحمل.

Advertisement

أسباب الإجهاض المتكرر

لا يستطيع الطب وضع يده على سبب معين يسبب الإجهاض، لكن يوجد الكثير من العوامل التي تلعب دوراً في حدوثه، وفي الغالب لا يكون عادات الأم حيث تكون معظم الحالات بسبب معدلات غير طبيعية في كروموسومات الجنين، كما أن معظم حالات الإجهاض تحدث للأم مرة واحدة والحمل التالي يكون طبيعياً، ومن أسباب الإجهاض:

اقرئي أيضاً: أعراض الإجهاض التي يجب عليكِ معرفتها.

طرق تثبيت الحمل

لأن 50% من حالات الحمل تحدث دون تخطيط مسبق فهذا يعني أن الجسم لا يكون مستعداً للحمل عند حدوثه بالشكل الكافي، كما أن معظم النساء لا يكتشفن الحمل إلا بعد عدة أسابيع من موعد الدورة الشهرية، لكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها وتساعد في تثبيت الحمل.

غسل اليدين جيداً

غسل اليدين بالصابون بشكل مستمر يمنع الإصابة بعدوى قد تتسبب في موت الجنين، بالإضافة إلى طهي الطعام بشكل جيد لقتل البكتيريا والجراثيم وتجنب الحليب غير المبستر وتجنب الأشخاص المصابين بأي عدوى والوقاية ضد الحشرات التي تسبب انتقال العدوى.

Advertisement

الوقاية ضد الأنفلونزا

معظم الأطباء ينصحون بأخذ تطعيم ضد الأنفلونزا رغم أن معظم الأمهات يعتقدن أنه أحد أسباب الإجهاض، لكن الأبحاث أظهرت أنه يقي من إصابة الأم أثناء فترة الحمل بالأنفلونزا التي يكون لها تأثير سلبي على الجنين وقد تسبب الإجهاض وخاصةً عند ارتفاع درجة حرارة الجسم.

خسارة الوزن

في حالة كانت المرأة الحامل تعاني من زيادة الوزن فإن هذا قد يؤدي إلى الإجهاض، حيث أن الوزن الزائد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان بالإضافة إلى بعض تعقيدات الحمل المختلفة مثل الولادة المبكرة وتسمم الحمل وسكري الحمل، حتى الآن لا يوجد أي دراسات تكشف عن سبب حدوث هذه التعقيدات في حالة زيادة الوزن لدى المرأة الحامل إلا أنه من المؤكد أنه المتسبب فيها.

تناول الأدوية الآمنة والفيتامينات

الكثير من الأمراض تكون مرتبطة بخسارة الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والذئبة، حيث أن الأدوية التي تعالج هذه الأمراض قد تؤدي إلى الإجهاض، وفي حالة اكتشاف الحمل أو التخطيط له يجب استشارة الطبيب بشأن الأدوية اللازمة والآمنة خلال فترة الحمل، وفي حالة عدم وجود أي أمراض مزمنة على المرأة الحامل أن تبدأ في تناول الفيتامينات التي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك وخاصةً في الثلث الأول من الحمل عندما يكون الجنين في مراحل تكونه الأولى، ويجب بدء تناول حمض الفوليك بمجرد التخطيط للحمل حيث أنه المكون الرئيسي في تكوين الحبل الشوكي ويمنع مخاطر الإصابة بعيوب خلقية في الأنبوب العصبي في الجنين.

نصائح للحفاظ على حمل صحي

  • الذهاب للطبيب بمجرد اكتشاف الحمل للقيام بالتحاليل اللازمة والتأكد من صحة الأم والجنين.
  • أخذ الفيتامينات بشكل يومي.
  • اتباع حمية غذائية صحية والإكثار من تناول الخضار والفواكه ومعرفة الأطعمة اللازمة والتي يجب تجنبها في الحمل.
  • استشارة الطبيب قبل التوقف عن أخذ دواء معين أو أخذ دواء جديد.
  • التقليل من الكافيين أو الامتناع الكلي عنه حيث أنه يقلل من امتصاص الجسم للحديد الذي يحتاجه الجنين.
  • علاج أعراض الحمل بشكل آمن عن طريق العلاجات المنزلية.
  • الحصول على قسط من الراحة والنوم لعدد ساعات كافي في الليل.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل لتعزيز قوة الجسم لتحمل وزن الرحم في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • متابعة مراحل نمو الجنين.

اقرئي أيضاً: احترسي من هذه الأطعمة أثناء فترة الحمل.

Advertisement

بعد معرفة طرق تثبيت الحمل ننصحك باتباع هذه النصائح واستشارة الطبيب بشأن أي أمراض مزمنة أو أدوية يتم أخذها قبل الحمل، وننصحك بعدم تفويت أي موعد دوري مع طبيبك للتأكد من صحتك وصحة الجنين.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع