طرق تثبيت الحمل الطبيعية .. ونصائح للحفاظ على الحمل

طرق تثبيت الحمل


من الصعب جداً على الحامل التعرض للإجهاض في الشهور الأولى، ويصعب عليها سقوط جنينها قبل أن يولد، ولكن الإجهاض يحدث للكثيرات؛ فتعاني النساء اللواتي يتعرضن لخطر الإجهاض في هذه الفترة من ضعف بطانة الرحم وبعض المشاكل الأخرى التي تسبب سقوط الجنين، ونزول دم متوسط الغزارة، لهذا جئنا إليكِ عزيزتي الأم بطرق الحفاظ على جنينك و طرق تثبيت الحمل لمنع حدوث الإجهاض.

أمراض قد تسبب الإجهاض

هناك عدة أمراض قد تعرضك لخطر الإجهاض، وهي:

  • الصرع.
  • خلل في هرمون الغدة الدرقية .
  • بعض الأمراض التناسلية والمنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، مثل الزهري ، ومرض نقص المناعة البشري المعروف بالإيدز ومرض السيلان.
  • مرض الذئبة الذي يصيب الجلد والدماغ والرئتين.

اقرئي أيضاً: خطورة الإصابة بالصرع في الحمل

لذا مهم لكِ إن كنتِ تشكين في إصابتك بهذه الأمراض؛ يجب الذهاب إلى الطبيب لعمل فحص دوري قبل الحمل كل 6 أشهر.

طرق تثبيت الحمل بالأطعمة

هناك بعض الأطعمة والنصائح التي يجب أن تتبعيها لتعزيز فرص الحمل، وتثبت الجنين وهي:

حمض الفوليك

هل سمعتِ عن أهمية تناول أطعمة تحتوي على الفوليك أسيد أو حمض الفوليك؟ هل تعرفين ما هو ؟ الفوليك أسيد هو حمض الفوليك وهو فيتامين ب9 ، والذي يقوي من النخاع الشوكي للجنين ، مما يزيد من فرص تثبيت الجنين ، كما أنه يقلل من إصابات الجنين بالعيوب الخلقية أو التشوهات، لهذا فتناول حوالي 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يقوي من فرص ثبات الجنين.

تناول حمض الفوليك في الحمل

  • تناولي قبل الحمل الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، الموجود في الخضروات الورقية مثل السبانخ وموجود في البرتقال، والحبوب الكاملة مثل خبز النخالة والأرز البني.
  • تناولي في بداية الثلاث شهور الأولى 400 ميكرو جرام من الأطعمة التي تحتوي على فوليك أسيد.

اقرئي أيضاً: فوائد حمض الفوليك للحامل

الابتعاد عن الكافيين

تزيد نسبة الكافيين التي تتناولينها من مشاكل الحمل، وهذا لأن تناولك لكمية تبلغ 200 ملليجرام من حبوب البن ، تؤثر على هرمونات الحمل، مما قد تسبب الإجهاض، كما أنها تزيد من الأرق عند الحامل ، لذا من الأفضل تجنبها، في بداية الثلاث شهور الأولى من الحمل.

الابتعاد عن اللحوم غير المطهية

تفضل بعض النساء تناول الطعام وهو غير مطهي أو نيء، مثل الأطعمة البحرية النيئة، ولكن لا يمكنك تناوله في فترة الحمل، لأنها تصيبك ببكتيريا الليستيريا وداء المقوسات.

اقرئي أيضاً: داء القطط والمقوسات وعلاقته بالحمل وأعراضه

مواضيع متعلقة

ستوري

طرق طبيعية لتثبيت الحمل

ممارسة التمارين الرياضة

هل تعرفين أن ممارسة التمارين الرياضية في الحمل تعد إحدى طرق تثبيت الحمل لأن الرياضة تساعد جسمك على تدفق الدورة الدموية فيه، وتساعد على التغلب على اكتئاب فترة الحمل ، كما أنها تقوي من عضلات الحوض عندك، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب في نوع التمارين لأن اختيار نوع التمرين عليه عامل مهم في تثبيت الجنين.

اقرئي أيضاً: التمارين الرياضية في الحمل..الأنواع المفيدة والضارة!

تجنبي استنشاق المواد الكيميائية

تجنبي تماماً استنشاق المواد الكيميائية الضارة بصحة الجنين، مثل المواد التي تحتوي على فورمالين ورصاص وزرنيخ والإثيلين والبنزين، والمواد التي تحتوي على الأمونيا، هذه المواد تؤثر على عليكِ وتسبب تشوهات الجنين، هذه المواد تدخل في تكوين الصبغات والمنظفات الصناعية للمنزل.

اقرئي أيضاً: أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

الحفاظ على الصحة النفسية

من أحد أهم طرق تثبيت الحمل، هو الحفاظ على صحتك النفسية، وهذا لأن التوتر والقلق الزائدين يؤثران على اضطراب الهرمونات مما يسبب لك ضعف هرمون الأستروجين، ويضعف من بطانة الرحم، لهذا انضمي إلى صفوف التأمل والاسترخاء وعلى أقل تقدير حافظي على هدوء أعصابك.

نصائح مهمة لتثبيت الحمل

هذه الأطعمة تساعدك على تعزيز صحة الجنين وتثبيت حملك، لهذا تناولي بكمية معتدلة من الأطعمة ووزعيها على الثلاث وجبات الرئيسية، مثل :

  • تناول ثمرة فاكهة واحدة يغني عن زيارة الطبيب، هذه المقولة صحيحة مائة بالمائة، لأن الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، مثل التفاح والمانجو والموز ترفع عملية التمثيل الغذائي، كما أنها تنظم ضغط الدم، وتوزان نسبة السكر الموجودة في الدم.
  • تناول طبق سلطة خضار يومياً، مثل الخيار الذي يحتوي على فيتامين أ أو الجرجير، يحميك من الإجهاض.
  • الألبان تحتوي على هرمون البرولاكتين الذي يؤثر على هرمون الأستروجين، مما يضعف الحمل، لهذا استبدلي الحليب كامل الدسم، بحليب الجوز أو اللوز ، ويفضل الابتعاد عن حليب الصويا.
  • تناول الأسماك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3 ، مثل سمك السلمون، وتناول السمك الذي يحتوي على كمية من الزنك مثل سمك المحار، ويفضل الابتعاد عن الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الزئبق مثل سمك أبو سيف وسمك البلطي، هذه الأسماك هي طرق طبيعية للحفاظ على الحمل.
  • تناول كميات من السوائل والماء لأن الماء يساعد على تثبيت الحمل ، بشكل كبير ، ومن الأفضل إعداد العصائر في المنزل.

اقرئي أيضا: ما يجب أن تتناوليه في الحمل وما يجب أن تبتعدي عنه!

طرق تثبيت الحمل بالأدوية

في حالة عدم ثبات الجنين يصف لكِ الطبيب بعض الأدوية ، وهي:

  • حبوب هرمون البروجسترون، هذه الحبوب تؤخذ في الحالات الشديدة لمعادلة هرمون البروجسترون في جسم الحامل، هذا الهرمون يساعد على تقوية بطانة الرحم ويجعلها سميكة ، مما يساعد على تثبيت وضع الجنين.
  • قد يصف لكِ الطبيب حقن الكورتيزون.
  • حبوب الدوفاستون ، هذه الحبوب تقوي من بطانة الرحم عند المرأة الحامل.
  • قد يصف لكِ الطبيب التحاميل المهبلية ، تحاميل الأندومترين لتثبيت الحمل.
  • قد يصف لك الطبيب حقن الستيرويد وهي منشطة للهرمون وتحتوي على مادة ثقيلة.

اقرئي أيضاً: أسباب الإجهاض وكل ما يدور برأسك عنه

أعراض أدوية تثبيت الحمل

هناك بعض الأعراض التي لا يجب أن تقلقي منها، وهي:

في الختام؛ نرجو أن نكون أحضرنا لكِ طرق تثبيت الحمل الطبيعية بالأطعمة والأدوية، ونصائح للحفاظ على الحمل نتمنى لكِ السلامة، ويجب أن تتوجهي للطبيبة النسائية المتابعة لك من بداية الحمل، عند رؤية تدفق دم أو ألم أسفل الظهر، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

المصادر
http://americanpregnancy.org/pregnancy-complications/miscarriage/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/15846669 http://www.webmd.com/baby/understanding-miscarriage-prevention http://www.parents.com/pregnancy/complications/miscarriage/preventing-miscarriage-is-there-anything-you-can-do/ http://natural-fertility-info.com/healthy-first-trimester.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *