كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق تخفيف ألم الولادة الطبيعية

طرق-تخفيف-ألم-الولادة-الطبيعية


تستخدم العديد من النساء مسكنات الألم الدوائية أو غير الدوائية أثناء الولادة، فمنهم من ترتاح إلى المسكنات الدوائية كالتخدير، والمسكنات ومنهم من ترتاح إلى تخفيف الألم بطريقة غير دوائية كالاسترخاء، وتقنيات التدليك، لذلك سوف نتعرف على طرق تخفيف ألم الولادة الطبيعية المختلفة في هذا المقال فتابعي معنا

Advertisement

كيف أستعد للولادة طبيعية؟

أفضل طريقة للاستعداد لـ الولادة الطبيعية هي الحصول على معلومات بقدر الإمكان، وإليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها قبل بدء الولادة:

  • تحدثي مع طبيبك، وضعي خطة للولادة، ويمكنك الحصول على دواء لتدريبك خلال العملية، وسوف يساعدك هذا على اتباع خطة الولادة.
  • تعرفي على تقنيات إدارة الألم الطبيعي، ثم استمري في التدرب، في الأسابيع السابقة للولادة، وجربي مجموعة متنوعة من تقنيات إدارة الألم بدون أدوية، على سبيل المثال، العلاج بالتدليك، أو التفكير، أو الاسترخاء، أو تمارين التنفس، أو العلاج بالروائح، والتمرن على نفس التقنيات مرات عديدة، سوف يسهل عليكِ عملية الولادة.

اقرئي أيضا: أعراض الولادة وكيفية الاستعداد لها

طرق تخفيف ألم الولادة الطبيعية

بمجرد أن تدخلي غرفة الولادة، يمكن أن تساعد بضع خطوات في زيادة احتمالات تخفيف الألم بشكل طبيعي حتى آخر دفعة مثل:

Advertisement
  • تعاملي مع الانقباضات ببساطة، حيث تستمر موجة الانقباضات حوالي دقيقة، ثم تحصلين على بعض الراحة، وإذا كنتِ تركزي دقيقة تلو الأخرى، وحاولتِ إبعاد ذهنك عن رحلة الولادة، فمن المرجح أن تنجحي دون أدوية مسكنة.
  • في حين أنه قد يبدو مشجعًا أن يكون جميع أصدقائك المقربين وعائلتك، إلى جانبك خلال هذه اللحظة، يمكن أن يكون الكثير من الناس أكثر تشتيتًا، ويمكن أن يؤدي وجود عدد أكبر من الأشخاص في غرفة الولادة إلى إبطاء المخاض، مما قد يجعل من الصعب عليكِ البقاء بدون أدوية و يقل التركيز.
  • ستساعدكِ ممارسة تقنيات التنفس مع شريكك في الولادة، للحفاظ على الهدوء والتركيز على الولادة.
  • تأثير المهدئ في المياه الدافئة هو في حد ذاته طريقة فعالة لتخفيف الألم، حيث تساعد على زيادة الهرمونات التي تساعدك على التعامل مع آلام المخاض (الإندورفين) عندما تكونين في حوض الولادة.

اقرئي أيضا: تمارين كيجل لتسهيل عملية الولادة

الولادة المائية

يمكنكِ تجربة الولادة المائية كواحدة من طرق تخفيف ألم الولادة الطبيعية ، فيمكنك اتباع أحد الخيارات التالية أو جميعها أثناء ولادتك في الماء:

Advertisement
  • استخدام غاز يسمى Entonox، وهو خليط من أكسيد النيتروز والأكسجين، تتنفسيه من خلال القناع كلما تحتاجي إليه، وهو مسكن خفيف، ويمكن أن يخفف التقلصات.
  • من الآمن استخدام أنبوبة أكسجين أثناء وجودك في المسبح، فهي لا تجعلك تشعري بالنعاس بحيث تنزلقي تحت الماء، وسيكون معكِ شخص واحد على الأقل طوال الوقت، يمكن أن تكون هذا الطبيب أو شريكك في الولادة.
  • إذا كنتِ سوف تلدين في المنزل، ستحضر الطبيبة أسطوانة غاز معها، حتى يمكنكِ استخدامها أثناء المخاض.
  • يعمل التدليك بشكل جيد لتخفيف آلام التقلصات، فيمكن لشريكك في الولادة أو الطبيب تدليك كتفيك أو الجزء السفلي من ظهرك أثناء وجودك في حوض السباحة، ويمكن أن يكون مزيج الماء الدافئ والتدليك مريحًا.
  • يمكن أن يساعد الماء الدافئ على تهدئتك حتى يصبح تنفسك مسترخيًا، وعند الاستقرار في حوض السباحة، سوف تساعد تقنيات التنفس عضلاتك على الاسترخاء، مما يجعل الولادة أسهل.
  • يمكنك التركيز دون إزعاج على التقلصات، فيساعدك التأثير المهدئ للمياه على إبعاد التوتر، لذلك تنفسي ببطء من خلال كل انقباض، وتخيلي أن طفلك يتحرك بشكل أعمق من خلال الحوض في كل مرة يتنفسي فيها.
  • بين الانقباضات، استرخي بهدوء حتى يبدأ الانقباض التالي، فقد يزيد الهرمون الذي تحتاجينه للمخاض، والهرمونات التي ستساعدك خلال المخاض (الإندورفين) في الاستجابة لتسهيل عملية الولادة

والآن سيدتي بعد أن تعرفتِ على طرق تخفيف ألم الولادة الطبيعية إذا كان لديك أي استفسارات أخرى احرصي على استشارة طبيبك الخاص.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6543627/ https://www.babycentre.co.uk/a542011/pain-relief-and-monitoring-in-a-birth-pool https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-pain-relief#1 https://www.parents.com/pregnancy/giving-birth/labor-and-delivery/au-natural-nine-ways-to-manage-labor-without-drugs/ https://www.nwh.org/patient-guides-and-forms/maternity-guide/maternity-chapter-3/comfort-measures-during-labor-and-delivery-non-pharmacological-methods