كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق تخفيف المغص عند الرضع

طرق تخفيف المغص عند الرضع

المغص هو عرض شائع عند الرضع حديثي الولادة، ومن المرجح أن يزول المغص عند بلوغ طفلك 4 شهور، حتى ذلك الحين، يمكنك اتباع طرق تخفيف المغص عند الرضع المذكورة في المقال التالي، فتابعي معنا

Advertisement

طرق تخفيف المغص عند الرضع

يشعر بعض الآباء بالقلق حول ما يطعمونه لطفلهم أو ما إذا كانت الرضاعة الطبيعية أو الصناعية يمكن أن تزعجه، وبشكل عام، ليس سببًا للمغص ولكنه قد يسبب تهيجًا، فإذا كنتِ تعتقدي أنه قد يكون سبب بكاء الطفل، فتحدثي إلى طبيب الأطفال.

ويكنك أن تساعديه على ابتلاع كمية أقل من الهواء، وجربي زجاجة خاصة مصممة لتقليل الغاز أو الحلمة بفتحة أصغر، واجلسيه أثناء تناول الطعام حتى يبتلع كمية أقل من الهواء، وتذكري أن تجعليه يتجشؤ أثناء الرضاعة وبعدها.

تهدئة طفلك بالصوت والحركة

المشي أو الصخب أو الحركة، يساعد على تهدئة الأطفال، لذلك تجوّلي مع طفلك بعد وضعه في حامل الطفل (النوع الذي ترتديه فوق صدرك)، فقد يؤدي الهدوء والإيقاع المشتركان إلى تهدئته للنوم.

أمسكيه أو ضعيه في أرجوحة أو عربة أطفال

الحركة اللطيفة قد توقف دموعه، ويمكن أيضا أن تستخدمي الصوت لتهدئة طفلك، حيث يستجيب العديد من الأطفال بشكل جيد إلى الآلآت، مثل:

  • مجفف ملابس، ولكن لا تقومي بوضع طفلك على المجفف، حتى في حامل أو مقعد سيارة، لأنه قد يسقط.
  • مكنسة كهرباء.
  • آلة تجفيف الشعر (السيشوار).

اقرئي أيضا: طرق إطعام الطفل الرضيع.

Advertisement

هدئي حواس طفلك

من طرق تخفيف المغص عند الرضع أيضا، الأضواء والأصوات الساطعة فيمكن أن تجعل طفلك يهدأ ومنها:

  • وضعه على ظهره في غرفة مظلمة وهادئة.
  • ضعيه في بطانية.
  • ضعيه في حضنك، ودلكي ظهره برفق.
  • ضعي زجاجة ماء دافئة على بطن طفلك.
  • اجعليه يمص اللهاية.
  • انقعيه في حمام دافئ.

وربما سمعتِ أن بعض العلاجات المنزلية يمكن أن تخفف من المغص، ولم يثبت فاعلية معظمها، ويمكن أن تؤذي طفلك. وتحدثي دائمًا مع طبيب الأطفال الخاص بطفلك قبل تجربة شيء جديد، وهذه أشياء ربما سمعت عنها:

  • حبوب الأرز في زجاجة، فهو خطر كبير للاختناق، ولم يثبت نجاحه.
  • العلاجات العشبية مثل البابونج أو الماء العذب، من الأفضل عدم استخدام هذه العلاجات، ولا تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، حيث لا يمكنك التأكد من مكوناتها، ولا يتم تصنيف المكونات دائمًا. وقد يحتوي بعضها على أشياء سيئة للغاية لطفلك.

اقرئي أيضا: كيفية التعامل مع الأطفال حديثي الولادة.

خذي استراحة

المغص ليس قاسياً على طفلك، فعندما يصبح الضغط على محاولة تهدئة بكاء طفلك أكثر من اللازم، اتركيه مع فرد من العائلة أو صديق موثوق به واخرجي من المنزل فليلا أو اذهبي لقيلولة صغيرة، أو خذي استراحة لتخفيف بعض التوتر. وعندما لا يكون أحد متواجدًا للمساعدة، فلا بأس بترك طفلك في سرير الأطفال أو غرفة اللعب والذهاب إلى غرفة أخرى لفترة وجيزة حتى تعيد تجميع نفسكِ.

وبغض النظر عن مدى إحباطك، لا تضربي طفلك أو تهزيه أبدًا، وإذا شعرت في أي وقت أنك قد تؤذيه، فاتصلي بطبيبك على الفور واطلبي المساعدة.

Advertisement

اتصل بطبيبك أيضًا في الحالات التالية:

بعد أن تعرفنا على طرق تخفيف المغص عند الرضع ، سوف نتحدث عن الأسباب التي تجعلك تستشيري طبيب في أسرع فرصة:

  • إذا كان طفلك يعاني من الإسهال، خاصة إذا لاحظتِ وجود دم فيه.
  • لا يأكل طفلك ولا يزيد في الوزن.
  • إذا كانت درجة حرارته 100.4 فهرنهايت أو أكثر.
  • لديه قيء.
  • يبدو أقل يقظة أو أكثر في نومه من المعتاد.

العلاجات المنتظرة مستقبلا لتخفيف المغص للرضع

أحد العوامل التي قد تساهم في وجود المغص هو اختلال توازن البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي للرضيع، وأحد العلاجات قيد البحث هي استخدام البكتيريا الجيدة (البروبيوتيك) لخلق توازن بكتيري مناسب لتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

وأظهرت بعض الدراسات انخفاضًا في أوقات البكاء عندما تم علاج الأطفال المصابين بالمغص ببكتيريا تسمى Lactobacillus reuteri، وقد أجريت الدراسات مع مجموعات صغيرة، وكانت النتائج مختلطة إلى حد ما، ويتفق معظم الخبراء على عدم وجود أدلة كافية في الوقت الحالي لدعم استخدام البروبيوتيك لعلاج المغص.

والآن سيدتي بعد أن تعرفتِ على طرق تخفيف المغص عند الرضع إذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة طبيبكِ الخاص على الفور

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/parenting/baby/colic-treatments#1 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/colic/diagnosis-treatment/drc-20371081 https://www.verywellfamily.com/simple-ways-to-calm-colic-284491 https://www.medicalnewstoday.com/articles/162806 https://kidshealth.org/en/parents/colic.html