ADVERTISEMENT

طرق تخفيف الوحم

في أولي شهور الحمل تمر المرأة بعدة تغيرات هرمونية وتمر بعدة أعراض خلال هذه الفترة وتختلف هذه الأعراض وشدتها من امرأة لأخرى، وبعض أعراض الحمل تستمر طوال الأشهر الثلاثة الأولى ومن هذه الأعراض الغثيان والقيء والضعف والوحم، ويعتبر الوحم من أكثر أعراض الحمل إزعاجاً، تعرفي على طرق تخفيف الوحم من خلال هذا المقال.

طرق تخفيف الوحم

اختيار الأطعمة التي تجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول

بعض الأطعمة أكثر صحة من غيرها وبعض الأطعمة تقوم بعمل ممتاز في الحفاظ على الشهية، وهناك بعض الأطعمة التي تجعل الحامل تشعر بالشبع لفترة أطول وهذه الأطعمة هي التي تحتوي على معدل كبير من البروتينات والألياف مثل الأفوكادو والحمص والبيض والشوكولاتة الداكنة والشوفان.

ADVERTISEMENT

تناول وجبات خفيفة على مدار اليوم

بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة في اليوم يمكن تناول خمس وجبات صغيرة يتم تقسيمها على مدار اليوم، أو يمكن الاستعانة بتناول الوجبات الخفيفة كالخضروات أو البسكويت أو الكعك.

إطالة وقت تناول الطعام

في بعض الأحيان يمكن أن يساعد قضاء وقت أطول في تناول الطعام على الشعور بأنكِ أكلتى أكثر.

الإكثار من شرب الماء

الماء له فوائد كثيرة للأم والطفل في بناء خلايا جديدة والماء يجعل البطن تشعر بالامتلاء ويمكن أن يساعد في علاج الإمساك أثناء الحمل وبالإضافة إلى ذلك فإن مخاطر الجفاف يمكن أن تزيد من خطر الولادة المبكر، وبعد أن تعرفتِ على طرق تخفيف الوحم تعرفي أيضاً على أهم الأطعمة التي تحتاجها الحامل.

أهم الأطعمة التى تحتاجها الحامل

  • الزبادي: الزبادي هو أحد أفضل مصادر الكالسيوم، ويحتاج الأطفال إلى الكالسيوم لنمو العظام وتحتاج الحامل إلى الكالسيوم للحفاظ على قوة العظام كما أنها مليئة بحمض الفوليك والبوتاسيوم وهما أساسيان فى الحمل.
  • اللحوم الخالية من الدهون: اللحوم الخالية من الدهون هي مصدر جيد للحديد والبروتين للأم والطفل ويساعد الحديد على تطوير خلايا الدم الحمراء.
  • الأفوكادو: الأفوكادو غني بحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ج وكذلك فيتامين ب 6 مما يساعد على تخفيف غثيان الحمل وبناء دماغ الطفل، ولكنها أيضاً غنية بالدهون لذلك لا ينبغي الإكثار منه.
  • سمك السلمون: هو نوع من الأسماك مليئ بأحماض أوميجا -3 مثل وهو مهم لتطوير دماغ الطفل.
  • المانجو: تحتوي على فيتامين ج و فيتامين أ وتحتوي المانجو أيضاً على المغنيسيوم مما يساعد على تخفيف تشنجات الساق وهو أحد أعراض الحمل الشائعة.
  •  العدس: العدس مليء بالفولات وهو مهم لدماغ الجنين والجهاز العصبي، ويحمي الفولات أيضاً من عيوب الأنبوب العصبي.
  •  الشوفان: الشوفان مليء بفيتامينات ب والحديد والمعادن الأخرى التي يحتاجها الطفل كما أنها محملة بالألياف وهي مفيدة إذا كانت الحامل تعاني من الإمساك.
  • الجزر والفلفل: يحتوي الجزر والفلفل الأحمر على بيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ لمساعدة عيون وجلد وعظام وأعضاء الجنين على التطور، وإنها مصدر جيد للألياف والفيتامينات ب6 و ج.
  •  المكسرات: تحتوي المكسرات على جميع أنواع المعادن الهامة بما في ذلك المغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم.

وبعد أن تعرفتِ على طرق تخفيف الوحم وأهم الاطعمة التي تحتاجها الحامل تعرفي أيضاً متي تنخفض شهية الحامل.

ADVERTISEMENT

متى تنخفض شهية الحامل؟

تنخفض الشهية في الثلث الثالث من الحمل بسبب ترك الطفل مساحة أقل للمعدة ولكن لا يستغرق الأمر ساعة أو ساعتين قبل أن تشعر الحامل بالجوع مرة أخرى، ونظراً لأن معظم النساء يحتاجن إلى تناول حوالي 500 سعرة حرارية إضافية يومياً لدعم نمو الطفل فمن الجيد تناول خمس وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على طرق تخفيف الوحم وأهم الأطعمة التى تحتاجها الحامل، فيجب عليكي استشارة الطبيب إذا شعرت بالإزعاج من الوحم، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة رنا محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد