ADVERTISEMENT

طرق تسريع الولادة وتسهيلها

تعتبر الولادة من الأمور التي تمثل هاجسًا طوال فترة الحمل وتثير القلق والتوتر مع اقتراب موعدها لدى معظم النساء، لذلك تهتم أغلب الحوامل بالبحث عن وسائل لتسهيل الولادة والولادة بشكل طبيعي لعدم اللجوء إلى الولادة القيصرية، لذلك يوضح المقال أبرز طرق تسريع الولادة وتسهيلها فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

طرق تسريع الولادة وتسهيلها

مع تقدم الحمل بشكل طبيعي واقتراب موعد الولادة فإن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل على تحفيز انقباضات الرحم وتهيئة عنق الرحم عن طريق تخفيفه وفتحه، لذلك من الضروري الاهتمام بطرق تسهيل الولادة وفتح عنق الرحم والتي منها ما يلي:

ADVERTISEMENT

المشي

قد يساعد المشي خلال الفترة المتوقعة للولادة في سقوط الطفل إلى الحوض بطريقة طبيعية وتحفيز عنق الرحم للولادة وبالتالي فإنه يسرع من الولادة ويسهلها خاصة إذا كنتِ تشعرين بانقباضات الرحم.

ممارسة العلاقة الحميمية

على الرغم من أنها تبدو كطريقة مستحيلة أو صعبة إلا أن ممارسة العلاقة الحميمية خلال موعد الولادة قد تساعد على تسهيل المخاض حيث تحتوي الحيوانات المنوية على هرمون البروستاجلاندين التي يمكن أن تساعد على توسع عنق الرحم وتسريع الولادة.

استخدم كرة الولادة

تساعد كرة الولادة في تسريع عملية الولادة من خلال تغيير وضع الطفل بالرحم ونزوله إلى الحوض مما يزيد من فتح عنق الرحم ويسهل عملية الولادة.

تناول الريحان

يعتبر الريحان من الأعشاب الطبيعية المفيدة في تسريع الولادة والمخاض، حيث يحفز الريحان تدفق الدم إلى الرحم وبالتالي تسهيل الولادة.

ADVERTISEMENT

الأطعمة الحارة

يعتبر تناول الأطعمة الحارة من أكثر طرق تسريع الولادة الشائعة، حيث تعمل على ذلك نتيجة اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسببها مما يؤثر على الرحم ويحفز انقباضاته ويسرع من عملية الولادة ونزول المخاض.

زيت الخروع

على الرغم من كونه زيت غير لذيذ المذاق إلا أنه أحد الطرق الفعالة والشائعة في طرق تسريع الولادة وتسهيلها حيث أنه يعمل كملين يحفز الأمعاء ويتسبب في تشنجها مما يؤثر على الرحم ليبدأ في الانقباض، ولكن من الضروري الرجوع للطبيب قبل استخدام هذه الطريقة لتجنب الإصابة بالإسهال أو أي آثار جانبية أخرى.

تحفيز الحلمات

تحفيز الحلمات واحدة من أكثر الطرق فاعلية لتسريع الولادة، لأنها تساعد على تحفيز المخاض، وذلك لأن تحفيز الحلمات يعمل تحفيز إفراز هرمون الأوكسيتوسين والذي بدوره يعمل على انكماش الرحم وبالتالي يساعدك على علمية الولادة، ومن أبرز النصائح في حالة استخدامكِ لهذه الطريقة لتسريع وتسهيل عملية الولادة:

  • حاولي أن تركزي على جزء الهالات المحيطة بالحلمات
  • مدة المحاولة الواحدة لتحفيز الحلمات يفضل أن تكون 5 دقائق فقط، ولابد أن تنتظري لمدة حوالي 15 دقيقة قبل إتمام المحاولة الثانية.
  • خلال المحاولة الواحدة لابد من تحفيز ثدي واحد فقط وليس الثديين معاً.
  • في حالة الشعور بانقباضات في الرحم لابد من أخذ استراحة من عملية تحفز الحلمة.

تناول الموز

الموز أحد أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تحفيز انقباضات الرحم كما أنه يقوي من عضلاته نظراً لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم، لكن أيضاً حاولي أن تتناولي الموز بكميات معتدلة لأن الإفراط في تناوله قد يتسبب في ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الجسم مما يعرض الأم لمشاكل صحية هي في غنى عنها.

ADVERTISEMENT

تناول التمر

بعض الدراسات أثبتت أن تناول الأم الحامل حوالي 6 تمرات في اليوم الواحد خلال شهرها الأخير من الحمل، يساعد على تحفيز اتساع عنق الرحم، وهذا ما يحفز ويساعد على تسهيل وتسريع عملية الولادة بصورة فعالة.

في النهاية وبعد التعرف على أبرز طرق تسريع الولادة وتسهيلها من الضروري الرجوع للطبيب وسؤاله عن الطرق المناسبة لحالتك وكيفية تطبيقها لتجنب التعرض لمخاطر صحية أو مضاعفات أثناء الولادة وللحفاظ على صحتك وصحة الجنين، واكتشفي أيضاً تجهيزات الولادة .. جهزي حقيبتك وهذه التحاليل واحرصي على المشي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد