كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق تسريع الولادة

طرق تسريع الولادة

تعرفي معنا على طرق تسريع الولادة حتى يمكنك تخطي هذه المرحلة بطريقة أسهل وأسرع وتقليل الآلام والمشاكل التي يمكن مواجهتها أثناء الولادة، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

معلومات عن الولادة

تبدأ مرحلة الولادة بحدوث اتساع لفتحة عنق الرحم بشكل تدريجي مما يساعد على دخول الحامل في مرحلة المخاض والتي تعتبر بداية حدوث الولادة، وتبدأ المرحلة الأولى من المخاض باتساع عنق الرحم لحوالي 4 سم تقريباً إلى جانب الشعور ببعض الانقباضات القوية التي تحدث بشكل منتظم، وعادة ما تستمر هذه المرحلة لمدة 8 ساعات تقريباً.

تبدأ بعد ذلك المرحلة الثانية النشطة من المخاض والتي قد تستمر لمدة ساعتين أو ثلاثة ساعات تقريباً حتى تحدث الولادة، ولذلك فإن العديد من الحوامل يشعرن بالإنهاك والتعب خلال مراحل الولادة الطويلة والشاقة.

يمكن أن تعاني بعض الحوامل من بطء مرحلة المخاض نتيجة لعدة أسباب، من ضمنها وضع الطفل في رحم الأم أو حدوث تقلصات الرحم بشكل نادر وبطيء، مما يزيد صعوبة مرحلة الولادة بالنسبة لهؤلاء النساء، لذا سنعرض لكِ في هذا المقال بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك على تسريع الولادة.

اقرئي أيضاً: فوائد الولادة الطبيعية

طرق تسريع الولادة

الحركة

يساعدك التحرك قليلاً في أنحاء الغرفة على زيادة تدفق الدم مما يساعد على اتساع عنق الرحم بشكل أسرع، يمكنك أيضاً القيام ببعض الحركات البسيطة أثناء الجلوس على الكرسي أو السرير وتغيير وضعيات جسمك في كثير من الأحيان للمساعدة على تسريع الولادة.

استخدام كرة التمرين

يمكنك استخدام كرة التمرين القابلة للنفخ للمساعدة على تسريع الولادة عن طريق الجلوس عليها والتحرك في دوائر مما يساعد على اهتزاز جسمك وبالتالي يساعد على إرخاء عضلات الحوض وعنق الرحم.

Advertisement

ممارسة تمارين التنفس

تساعدك ممارسة تمارين التنفس وتقنيات التأمل والاسترخاء على تخفيف التوتر والقلق الذي قد تعانين منه في نهاية فترة الحمل بسبب الخوف من الولادة، وهذا التوتر والخوف يجعل من الصعب تمدد عنق الرحم مما يؤخر حدوث المخاض ويجعل الولادة أصعب.

الضحك

يعتبر الضحك أيضاً من طرق تسريع الولادة لأنه يساعد على تخفيف التوتر والقلق ويبعث لكِ بعض الراحة التي تساعد على توسيع عنق الرحم بشكل أفضل، لذا يمكنك مثلاً مشاهدة بعض الأفلام الكوميدية للشعور بالمزيد من الراحة.

ممارسة العلاقة الجنسية

تساعد ممارسة العلاقة الجنسية على تحفيز الولادة حيث أن هزات الجماع تساعد على زيادة تقلصات الرحم، كما أن الهرمون الموجود في السائل المنوي والمعروف باسم “بروستاجلاندين” يعمل على تعزيز تمدد عنق الرحم مما يساعد على تسريع الولادة.

تحفيز حلمات الثدي

يمكن أن يساعد فرك حلمات الثدي أو الاحتكاك اللطيف بها على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على تحفيز المخاض وتعزيز تقلصات الرحم.

اقرئي أيضاً: التحضير للولادة الطبيعية

طرق تسريع الولادة طبيعياً

يعتقد البعض أنه يمكن تسريع الولادة من خلال تناول بعض الأطعمة، مثل الأطعمة الحارة لأنها تحفز تقلصات الرحم، كما يرى البعض أن تناول الأناناس يساعد على تسهيل مرحلة المخاض، لأنه يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على تليين عنق الرحم وتوسيعه.

Advertisement

يستخدم بعض الأشخاص أيضاً زيت الخروع لزيادة تقلصات الرحم، كما أن هناك اعتقاد آخر بأن زيت زهرة الربيع المسائية يساعد على تسريع المخاض، ولكن لا يجب استخدام هذه الزيوت والعلاجات الطبيعية أثناء الحمل دون استشارة الطبيب أولاً لتجنب حدوث أي آثار جانبية أو مخاطر صحية لكِ ولطفلك.

اقرئي أيضاً: طريقة حساب موعد الولادة

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على طرق تسريع الولادة بشكل أكثر تفصيلاً، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع