كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

تعتبر الولادة من أهم مراحل الحمل وأكثرها صعوبة بالنسبة لأغلب النساء، وهناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكن تجربتها لتحفيز المخاض وللمساعدة على تسريع الولادة، ولاكتشاف طرق تسهيل الولادة الطبيعية المتعددة تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

Advertisement

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

إليكِ أهم طرق ووسائل تحفيز المخاض وتسهيل الولادة الطبيعية:

المشي

يسهم المشي المنتظم في تحفيز المخاض وتسهيل الولادة بشكل كبير من خلال تحسين وضعية الجنين ونزوله في الحوض والتوجه نحو قناة الولادة للاستعداد للولادة، ونتيجة لذلك فإن المشي يساعد على فتح الرحم بشكل كافي وتسهيل الولادة الطبيعية.

تدليك حلمات الثدي

يساعد تدليك حلمات الثدي خلال الشهر الأخير من الحمل على تسريع المخاض والولادة من خلال تحفيز هرمون الأوكسايتوسين المسؤول عن بدء المخاض والولادة، ولكن من الضروري الرجوع للطبيب قبل استخدام هذه الطريقة نظرًا لخطورتها في بعض الحالات حيث أنها قد تسبب مضاعفات الحمل الخطيرة مثل الإجهاض والتأثير على معدل نبض الجنين.

لتنفيذ هذه الطريقة قومي بتدليك كل ثدي في وقت مختلف وتجنبي القيام بالتدليك للثديين معًا لما يحمله ذلك من خطورة، وقومي بالتدليك لمدة غير منتظمة لا تتخطى 10 دقائق وفي المرة القادمة قومي بتدليك الثدي الآخر.

ممارسة العلاقة الحميمة

قد يبدو لكِ ذلك جنونيًا أو غاية في الصعوبة إلا أن الدراسات الطبية تؤكد على أن ممارسة الجماع خلال الشهر الأخير من الحمل وفي الموعد المتوقع للولادة يمكن أن يسرع المخاض بشكل كبير، وذلك لأن الجماع يتسبب في إفراز الجسم لهرمون الأوكسايتوسين الذي يحفز انقباضات الرحم ويسرع من الولادة.

اقرئي أيضًا: كيف أحضر نفسي للولادة

طرق تسهيل الولادة الطبيعية بالمشروبات

هناك بعض المشروبات التي تساعد على تحفيز المخاض ومنها ما يلي:

Advertisement

القرفة

تعتبر القرفة من المشروبات شائعة الاستخدام لتحفيز الدورة الشهرية ولتحفيز المخاض وتسهيل الولادة، وذلك لأنها تعمل على تحفيز الدورة الدموية وزيادة انقباضات الرحم مما يسهم في دفع الجنين لقناة الولادة بشكل طبيعي.

اقرئي أيضًا: فوائد القرفة للولادة

زيت الخروع

هو أيضًا من مشروبات تسهيل الولادة الشائعة حيث أنه يعمل على تحفيز المخاض من خلال المساعدة على تشنج الأمعاء والمعدة مما يحفز انقباضات الرحم بشكل كبير ويسهل المخاض، ولكن نظرًا لأنه قد يتسبب في الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال فإنه يجب الرجوع للطبيب قبل استخدام هذه الطريقة لتجنب التعرض لآثار جانبية ضارة.

شاي الكمون

يمكنك تحضيره بسهولة من خلال غليه في كمية مناسبة من الماء وتحليته بالعسل ثم تناوله خلال الفترة الأخيرة من الحمل لتحفيز المخاض وتسريع الولادة وتسهيلها وزيادة ترقق الرحم عن طريق تحفيز الدورة الدموية وبالتالي السماح لسقوط الجنين بقناة الولادة.

اقرئي أيضًا: ما هي بوادر الولادة

طرق تسهيل الولادة الطبيعية بالأطعمة

إليكِ أهم الأطعمة التي قد تساعد على تسريع الولادة وتسهيلها:

الأناناس

يعتبر الأناناس من الأطعمة شائعة الاستخدام لتحفيز المخاض وتسهيل الولادة الطبيعية لاحتوائه على إنزيم البروميلين الذي يعمل على تحفيز الأمعاء وبدء الطلق وتليين عنق الرحم.

Advertisement

اقرئي أيضًا: ما فائدة الأناناس للحامل في الشهر التاسع

الموز

يحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تقوية عضلات الرحم وتحفيز انقباضاته مع اقتراب موعد الولادة مما يسهل من فتح الرحم بالشكل الذي يسمح للجنين بالسقوط في قناة الولادة بسهولة.

التمر

تشير الدراسات الطبية إلى أن تناول التمر بانتظام خلال الفترة الأخيرة من الحمل يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتليين عنق الرحم بشكل تدريجي مما يسمح للطفل بالمرور من خلاله إلى قناة الولادة للاستعداد للولادة الطبيعية، كما أنه يدعم صحة الجنين والأم بشكل كبير وبطرق مختلفة لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة.

الأطعمة الحارة

هي من الطرق الشائعة لتحفيز المخاض وتسهيل الولادة وتعمل هذه الطريقة من خلال زيادة تشنج الأمعاء والجهاز الهضمي مما يحفز الرحم ليبدأ في الانقباض ويحدث الطلق الذي يدفع الجنين إلى خارج الرحم ليسقط في قناة الولادة بشكل سهل وسريع.

بعد معرفة طرق تسهيل الولادة الطبيعية يجب عليكِ الرجوع للطبيب واستشارته قبل استخدام أيًا من هذه الوسائل حفاظًا على صحتك وصحة جنينك، مع تمنياتنا لكِ بولادة سهلة وآمنة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع