كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق تسهيل الولادة المختلفة ونصائح تهمك

طرق تسهيل الولادة

الولادة لأول مرة تبدو أمر مخيف عند المرأة ولكنك لستِ وحدك عزيزتي فمعظم السيدات يشعرن بذلك ويأخذن وقت طويل للتفكير بها، مما يصعب عليكِ الأمر، لذا في هذا المقال نحاول أن نوفر عليك هذا القلق قدر الإمكان، فتعرفي على طرق تسهيل الولادة .

Advertisement

طرق تسهيل الولادة

ينصح الأطباء المرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل بالاستعداد الجيد وبتقوية عضلات الحوض والظهر للاستعداد للولادة، ولكن إذا كان الحمل من النوع عالي الخطورة أو كانت الحامل تعاني من أي أمراض فيجب تجنب تحفيز الولادة بالطرق الطبيعية، ومن طرق تسهيل الولادة:

1. المشي

ينصح الأطباء المرأة الحامل في شهورها الأخيرة بممارسة تمارين المشي والإكثار منها، وذلك لأنها تساعد على إنزال رأس الجنين داخل الحوض، ولكن لا ترهقي نفسك بالمشي بسرعة لتحتفظي ببعض الطاقة اللازمة للولادة.

معلومات تهمك: ممارسة رياضة المشي بالطريقة السليمة

3. ممارسة الجماع

ممارسة العلاقة الحميمة في الشهور الأخيرة من الحمل تساعد على تسهيل الولادة للسيدات، لكن في الأسابيع الأخيرة من الحمل لا ينصح بذلك لتجنب تحفيز انقباضات الرحم في وقتٍ مبكر، كما يجب تجنبها في حالة وجود مضاعفات الحمل أو نزيف مهبلي، لأن السائل المنوي يحتوي على هرمون البروستاجلاندين الطبيعي الذي يساعد على تسهيل عملية المخاض.

معلومات تهمك:  العلاقة الحميمة أثناء الحمل وأفضل الأوقات لممارستها

4. استرخاء الأعصاب

قد يكون هذا صعباً بالنسبة لكِ، لكن لا ننصحك بأن تكون أعصابك مشدودة حتى لا يرتفع مستوى هرمون الأدرينالين داخل جسمك ويصعب من حدوث الطلق، لأن هرمون الأدرينالين في الدم يعمل كمضاد لهرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن الطلق والمخاض، حاولي ممارسة التمارين الرياضية التي تهدئ من أعصابك أو شرب مشروب دافئ مثل الينسون أو الاستماع لموسيقى وقراءة مجلة.

معلومات تهمك: 40 طريقة للتخلص من التوتر في خمس دقائق

طرق تسهيل الولادة بالأعشاب الطبيعية

الأعشاب الطبيعية تعمل على تهدئة أعصاب المرأة وتساعدها على توسعة عنق الرحم وبدء الطلق، لذا نجد أن المرأة العربية هي أكثر النساء حرصاً على تناول الأعشاب قبل عملية الولادة، ومن هذه الأعشاب:

1. شاي أوراق توت العليق البري

يعتبر شاي أوراق توت العليق البري من منشطات الرحم الطبيعية التي تساعد على فتح عنق الرحم وتسهيل عملية الولادة.

معلومات تهمك:  الولادة الطبيعية وكل ما يهمك عنها

Advertisement

2. اليانسون

اليانسون من الأعشاب الهامة الذي يستخدم في تقوية الطلق وتهدئة أعصاب المرأة المشدودة عند الولادة، وذلك لأنه يساعد على إطلاق هرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل على توسعة عنق الرحم وبدء الطلق.

معلومات تهمك: فوائد اليانسون للجسم، ولكن احذري!

3. الميرمية

تساعد على تقوية الرحم وتخفيف آلام الولادة، كما تساعد الميرمية على علاج تورم القدمين في الحمل وتساعد الحامل على معالجة المشاكل المتعلقة بالانتفاخات، ولكن ممنوع تناولها في الشهور الأولى من الحمل لأنها مدرة للحليب، وقد تسبب الإجهاض.

4. الحلبة والعسل

تناول الحلبة يسهل من عملية الولادة وهي تعد من طرق تسهيل الولادة الطبيعية، لأنها تساعد على تنشيط الرحم، يمكنك غلي بذور الحلبة وتناولها مع ملعقة عسل.

5. القرفة

تساعد القرفة على التخفيف من صعوبة الولادة، لذا لا ينصح بتناولها في الشهور الأولى من الحمل أو الشهر السابع.

6. البابونج

من فوائد البابونج المغلي أنه يفتح الرحم ويقوي الطلق، ومن فوائد البابونج المعروفة أنه يزيد من الحمض الأميني “جليسين” في الجسم، وهو يقلل من التقلصات وانقباض عضلات الرحم، بالإضافة إلى أثره كمهدئ، ولكن لا ينصح بتناوله في بداية الحمل لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض.

معلومات تهمك: فوائد البابونج الصحية وطريقة تحضيره

طرق تسهيل الولادة بالأطعمة

زيت الخروع

يمكن أن يساعد زيت الخروع على تحفيز الرحم للولادة، ولكنه قد يسبب لكِ الإسهال والغثيان.

تناول الحليب

يساعد الحليب ومشتقاته مثل الجبن والزبادي على تسهيل عملية الولادة، لكنه يحتاج إلى عوامل إضافية مساعدة مثل القرنفل والقرفة، يمكنك إضافة كوب من الحليب إلى خمسة أعواد قرفة وخمسة من زهرات القرنفل ونصف فنجان قهوة من زيت السمسم وغليهم على النار وملعقتين عسل للتحلية.

تناول الأناناس

الأناناس فاكهة غنية بالألياف الغذائية وقد تساعد على فتح عنق الرحم، ويتم تناوله في الأسابيع الأخيرة من الحمل، لأن الأناناس يحتوي على البروملين وهو إنزيم يعمل على تليين فتح عنق الرحم وزيادة انقباضات الرحم في تسهيل الولادة، ولكن احذري من الإفراط في تناول الأناناس فقد يؤدي للإصابة بالإسهال، وتجنبي الأناناس المعلب فقد يؤدي ذلك لتدمير البروملين الموجود في الأناناس الطبيعي.

Advertisement

نصائح لنجاح طرق تسهيل الولادة

نقدم لكِ عدة نصائح يمكنك بها اتباع طرق تسهيل عملية الولادة الطبيعية لنجاحها:

1. تدليك حلمات الثدي من طرق تسهيل الولادة

يعمل تدليك حلمات الثدي على زيادة هرمون الأوكسيتوسين والذي يعمل على بدء الطلق، فهذه الحركة تساعد على تخفيف التوتر وتساعدكم ايضاً على القيام بالرضاعة الطبيعية وتجنب الألم الناتج عند أول مرة رضاعة.

قومي بتدليك الحلمة لمدة ١٥ دقيقة وتحفيز حلمة واحدة في المرة، كرري هذا ٣ مرات يوميًا مع استخدام مرطب غير عطري لتجنب الفرح والتشققات.

2. تمارين التنفس من طرق تسهيل الولادة

يساعد تمرين التنفس على تهدئة أعصاب الحامل مما يعمل على زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على بدء عملية الطلق وتوسعة عنق الرحم فحاولي أخذ شهيق وإخراج زفير ببطء، تدربي على هذا التمرين في الشهر التاسع من الحمل.

3. الحركة في الشهور الأولى من طرق تسهيل الولادة

عملية الحمل متصلة ببعضها فالشهور الأولى قد تساعد على الولادة بسهولة، وذلك لأن قيامك بالحركة المستمرة تحت إشراف الطبيب ودون جهد تعمل على تسهيل الولادة، والشائع بين النساء في الوطن العربي هو الراحة التامة لكن الوضع الثابت يؤدي إلى زيادة آلام انقباضات الرحم.

معلومات تهمك: إفرازات الحمل متى تكون مؤشر خطر؟

طرق تسهيل الولادة الطبيعية الأخرى.. بالفيديو

  • لا تخافي من الولادة، وحاولي تجنب الصراخ لأن هذا سيعمل على تشنج عضلات الحوض.
  • اشربي الأعشاب المهدئة للأعصاب قبل المخاض.
  • مارسي الرياضة بانتظام لتساعدك على التخفيف من آلام الولادة.
  • خذي قسط من الراحة واحرصى على النوم بانتظام.

نرجو أن نكون قدمنا لكِ طرق لتسهيل الولادة بشكل شامل، ونصائح تساعدك على الولادة الطبيعية ونرجوا أن تكون ولادة سهلة، ويمكنك اللجوء إلى طبيبك الخاص أو استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

المراجع
https://www.babycenter.ca/a567272/natural-ways-to-bring-on-labour-a-guide http://www.webmd.boots.com/pregnancy/guide/myths-warnings-inducing-labour-naturally http://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/pages/induction-labour.aspx https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21280989 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3430860/