كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق تقليدية لمعرفة الحمل

طرق تقليدية لمعرفة الحمل


هل تتسائلي عن طرق بسيطة يمكن من خلالها معرفة إذا كنتِ حامل أم لا؟ في هذا المقال ستتعرفِ معنا على طرق تقليدية لمعرفة الحمل من خلال الاعراض الشائعة وطرق اختبار الحمل البسيطة.

Advertisement

أعراض الحمل

تعتبر أعراض الحمل من أكثر العلامات التقليدية التي يمكن للكثير من النساء التأكد من خلالها على حدوث حمل وتنقسم أعراض الحمل إلى قسمين وهما:

علامات الحمل التقليدية

قبل ان نتعرف على طرق تقليدية لمعرفة الحمل سنتعرف على الأعراض التقليدية التي تظهر عند حدوث حمل، مثل:

  • الغثيان والقيء: يعتبر الشعور بالغثيان أو القيء من أكثر العلامات التقليدية على وجود حمل، حيث يمكن أن تشعر به المرأة في الصباح او خلال اليوم، وهناك بعض النساء يصابوا بالغثيان لفترات طويلة في بدء أو خلال فترات الحمل وبعض النساء الذين لا يصبن به، يعتبر سبب الإصابة بالغثيان هو تقلب الهرمونات في جسم الحامل.
  • التعب: خلال فترة الحمل يبدأ هرمون البروجيسترون في ارتفاع مستوياته في الدم، مما قد يجعلك تشعرِ بالنعاس دائماً.
  • تأخر الدورة الشهرية: تعتبر تأخر الدورة الشهرية من أحد أهم علامات الحمل، يمكن تأخر الدورية الشهرية أن تكون علامة على حدوث حمل ولكن في بعض الأحيان الأخرى يمكن أن تكون علامة خاطئة في حالة عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية لديكِ.
  • زيادة معدل التبول: أثناء الحمل تزداد كمية الدم في الجسم، مما يجعل الكلى تقوم بطرد السوائل الإضافية في جسم الحامل والذي ينتج عنه زيادة في معدل التبول.
  • زيادة حجم الثديين: في بداية فترات الحمل قد تشعرِ بآلام في الثديين وزيادة حجمهما ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية.

اقرأ أيضاً: التغيرات التي تحدث خلال فترة الحمل التي تؤثر على الجسم والحواس.

بعض العلامات الأقل شيوعاً

بعد أن تعرفنا على الأعراض التقليدية ولكن قبل أن نتعرف على طرق تقليدية لمعرفة الحمل سنتعرف على بعض الأعراض التي تعتبر غير شائعة ولكنها أيضاً من علامات حدوث حمل:

Advertisement
  • الانتفاخ: قد تؤدي التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل الشعور بانتفاخ.
  • التشنج: بعض النساء قد يعانوا من التشنج الرحمي الخفيف في المراحل الأولى من الحمل.
  • الإمساك: تؤدي التغيرات الهرمونية إلى حدوث تباطؤ الجهاز الهضمي ما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.
  • التقلبات المزاجية: في المراحل الأولى من الحمل قد يؤثر الحمل على التقلبات المزاجية لديكِ.
  • حساسية الطعام: في خلال مراحل الحمل قد تصبح النساء أكثر حساسية تجاه الطعام حيث يمكن أن ترغب ببعض الأطعمة ويمكن أن تتجنب أطعمة أخرى.

طرق تقليدية لمعرفة الحمل

تعتبر من أكثر الطرق التقليدية لمعرفة الحمل هي استخدام اختبار الحمل المنزلي أو إجراء تحليل الدم عند الطبيب المختص، ويمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي والذي يعد من أسهل الطرق لمعرفة الحمل عن طريق شراء الاختبار من الصيدليات، ثم تجمع الحامل البول في كوب ثم وضع عصى جهاز الاختبار به أو يمكن استخدام قطارة لوضع البول على عصى الاختبار وانتظار بعض الدقائق لظهور النتيجة.

أيضاً من الطرق التقليدية لمعرفة الحمل هو الذهاب للطبيب المختص لإجراء تحليل الدم وهو عن طريق سحب عينة دم من الحامل ثم إرسالها للفحص وانتظار ربما ساعات قليلة أو أحياناً أيام لمعرفة النتيجة، وعادةً ما يكون اختبار الحمل المنزلي نتائجة دقيقة وصحيحة ولكن اختبار تحليل الدم يكون أكثر دقة.

اقرأ أيضاً: تحليل الحمل الرقمي ومدى دقته. 

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ عن طرق تقليدية لمعرفة الحمل والعلامات أيضاً التقليدية للحمل والأكثر شيوعاً، يجب عليكِ في حالة التأكد من الحمل الذهاب إلى الطبيب المختص لضمان الحصول على المتابعة المنظمة والارشادات الصحيحة خلال فترة الحمل، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853 https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1