كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق تقوية المناعة لمواجهة فيروس كورونا

طرق-تقوية-المناعة

تهدد الأوبئة عالمنا بين الحين والآخر، وأحيانا نقف عاجزين عن إيجاد علاج أو لقاحا لها، وهذا هو ما يمر به عالمنا حاليا في مواجهته لفيروس كورونا الجديد، فيكون الحل الذي نلجأ له هو البحث عن طرق تقوية المناعة الطبيعية، وذلك حتى تستطيع أجسامنا الصمود، فالمناعة هي خط الدفاع الأول للجسم، وفي حالة كنت تبحث عن طرق تساعد في دعم الجهاز المناعي، فما عليك إلا متابعة المقال لتتعرف عليها.

Advertisement

ما هو فيروس كورونا ؟

هو فيروس ظهر في في الصين في ديسمبر عام 2019، وهو أحد أمراض الجهاز التنفسي، والذي يتسبب في ظهور عدة أعراض تختلف في حدتها من شخص لآخر، ولكن من أشهر أعراضه ارتفاع درجة الحرارة، والسعال الجاف، والتهاب الحلق، وضيق النفس.

اقرأ أيضا: فيروس كورونا أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

هل يستطيع النظام الغذائي التغلب على الكورونا ؟

يلعب النظام الغذائي دورا هاما في تقوية الجهاز المناعي وحمايته، حيث أن التنوع الغذائي يساعد في منح العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وبالرغم من هذا لا يوجد دليل قاطع على قدرة الأنظمة الغذائية أو المكملات الغذائية على تجنب الإصابة بفيروس كورونا وحماية الجسم منه، لكن يمكن تقوية الجهاز المناعي بالأطعمة والمكملات، بينما الطريقة المثلى للوقاية من الكورونا هي القيام بالتباعد الاجتماعي وغسل اليدين باستمرار.

ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي في تقوية وتحسين جهاز المناعة، ومن أشهر هذه الأطعمة:

  • الحمضيات.
  • الفراولة.
  • الفلفل.
  • القرنبيط.
  • البروكلي.
  • الطماطم.
  • البطاطا الحلوة.
  • الهليون.

اقرأ أيضا: تقوية مناعة الأطفال بالأطعمة الصحية.. ونصائح لـ تقوية المناعة عند الأطفال

ما هي طرق تقوية المناعة ؟

يمكن تحسين عمل الجهاز المناعي من خلال القيام بعدد من الخطوات التي يعتمد أغلبها على نمط الحياة الصحي المتزن سواء من خلال تناول الطعام كما ذكرنا سابقا أو من خلال ممارسة الرياضة، أو من خلال الحفاظ على الحالة النفسية، وهذا ما سيتم توضيحه:

Advertisement

تقليل التوتر

يُعتبر تقليل التوتر هو المفتاح للحفاظ على صحة الجهاز المناعي، حيث يتسبب التوتر المستمر في الإصابة بالالتهابات، وبالتالي يؤثر على قدرة جهاز المناعة على أداء وظائفه، كما يمكن أن يؤثر على مناعة الأطفال أيضا.

شرب السوائل بكثرة

لا نستطيع أن نقول أن الماء يحمي الجسم من الجراثيم والفيروسات بصورة قاطعة، ولكنه يساعد على حماية الجسم من الجفاف الذي قد يكون سبب في تعريض الجسم للكثير من الأمراض، وبالتالي يجب شرب الماء بانتظام خاصة كبار السن.

الحصول على قدر كافي من النوم

يساعد الحصول على قدر كافي من النوم يتراوح ما بين 7 إلى 8 ساعات في حماية الجسم من الإصابة بالعدوى، كما يحافظ على صحة الجسم بصورة عامة، ويجنبه الإصابة بالأمراض.

تناول المكملات الغذائية

يمكن أن يساعد تناول المكملات الغذائية في تقوية جهاز المناعة، ومن أشهر هذه المكملات فيتامين د، وفيتامين سي، والزنك، حيث يقوم فيتامين د بتقليل فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، ونقصه قد يتسبب في ضعف جهاز المناعة، والزنك هو أحد العناصر المهمة التي تقوي جهاز المناعة، وقد يلعب دورا في حماية الجسم من الالتهاب الرئوي، ونقصه قد يؤثر على قدرة الجهاز المناعي على أداء وظائفه، ويقوم فيتامين سي بدور فعال في حماية الجسم من أمراض الجهاز التنفسي العلوي بالإضافة لدوره في تقوية مناعة الجسم.

التأمل

يمكن أن يساعد التأمل على تحسين جهاز المناعة بسبب قدرته على تقليل التوتر ومنع الإصابة بالأمراض مثل أمراض ضغط الدم.

ممارسة الرياضة

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميا في حماية الجسم، حيث تساعد الرياضة المعتدلة مثل المشي أو الجري في حماية الجسم من كثير من الأمراض.

Advertisement

عادات تسبب ضعف المناعة

بعد أن تعرفت على أهم الطرق التي تساعد في حماية الجسم وتقوية مناعته، عليك أن تتعرف عزيزي القارئ على أبرز العادات الخاطئة التي قد تتسبب في ضعف جهازك المناعي من خلال هذا الفيديو:

والآن وفي نهاية المقال هل تعرفت عزيزي القارئ على طرق تقوية المناعة ؟ وهل تقوم بممارسة أي من هذه الطرق؟ أخبرنا برأيك في التعليقات.

المراجع