كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق حساب الحمل

طرق حساب الحمل


لا شك أن جميع النساء تريد الاستعداد لولادة الطفل ومعرفة وقت الولادة وهناك عدة طرق تساعد المرأة على حساب فترة حملها بالتقريب، لذلك تعرفي عزيزتي القارئة في هذا المقال على طرق حساب الحمل

Advertisement

طرق حساب الحمل

يبدأ حساب الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية وغالباً ما تستمر مدة الحمل 40 أسبوع أو 280 يوم، تعرف هذه المرحلة بمرحلة التبويض حيث تكون البويضة جاهزة للتخصيب والحمل.

تذكر آخر يوم للدورة الشهرية سيساعد على معرفة وقت حدوث الحمل وسيساعد على حساب مدة الحمل ومعرفة موعد الولادة بشكل تقريبي، ولكن يجب التأكد من انتظام الدورة الشهرية وأنها تأتي تقريباً كل 28 يوم.

يفضل الأطباء استخدام إجراء يسمى الموجات فوق الصوتية لحساب عمر الجنين وهو إجراء يصور الجنين من رأسه إلى قدمه ويساعد الطبيب في متابعة مراحل نمو الجنين ومعرفة وقت حدوث الحمل.

في الفترة المبكرة من الحمل يكون معظم الأجنة متساويين في الحجم تقريباً ويبدأ نمو كل جنين بمعدل معين خلال الشهور الأولى من الحمل، لذلك يجب على الأم ألا تقلق كثيراً إذا ظهر فحص الموجات الصوتية في أول الحمل أن الجنين حجمه صغير لأن مع تقدم أسابيع وشهور الحمل سيصل الجنين إلى الحجم المناسب.

أعراض المرحلة الأولى من الحمل

بعد التعرف على طرق حساب الحمل تعرفي الآن على الأعراض المبكرة للحمل ففي خلال الشهور الثلاثة الأولى لا تلاحظ المرأة حركة الجنين ولكن يمكن أن تعاني من بعض الأعراض مثل:

Advertisement

قد تلاحظ المرأة في أول شهور الحمل تورم الثدي والسبب في ذلك هو التغيرات الهرمونية ومن المحتمل أن يقل ذلك بعد أسابيع قليلة.

الغثيان من الأعراض الشائعة التي تعاني منها بعض النساء في أول فترة في الحمل ويمكن أن يزيد في وقت الصباح ويبدأ ذلك الشعور في الشهر الأول من الحمل، لذلك للمساعدة على تقليل الغثيان يمكن تناول وجبات خفيفة من فترة لأخرى وعدم الامتناع عن الطعام لفترات طويلة، ويمكن أيضاً اختيار أطعمة خفيفة على المعدة وتجنب الأطعمة أو الروائح التي تزيد من الشعور بالغثيان.

قد تعاني المرأة من بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • زيادة الرغبة في التبول بسبب ضغط الجنين على المثانة.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام والنفور من بعض روائح الطعام.
  • الشعور بالإعياء والإرهاق بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون ولذلك تشعر المرأة بالرغبة في النوم طوال الوقت.
  • المستويات العالية من هرمون الحمل قد تتسبب في الإصابة بالإمساك وتسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، ولتجنب حدوث ذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف وشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل وعصائر الفاكهة.
  • في الفترة الأولى من الحمل قد تعاني المرأة من آلام في الظهر أو أسفل الظهر.

مراحل نمو الجنين

بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على طرق حساب الحمل تعرفي الآن على مراحل نمو الجنين في الرحم فمع تقدم الحمل يتطور النمو أسبوع بعد أسبوع وفيما يلي مراحل تطور الجنين:

الأسبوع الـ 13 يبدأ تكوين عظام الطفل خاصةً عظام الرأس وفي هذه الفترة يبدأ الجنين في إنتاج البول وإخراجه في السائل الأمينوسي، وتعاني بعض النساء في هذه المرحلة من آلام الظهر أو تورم الأصابع.

Advertisement

الأسبوع الـ 14 تتكون رقبة الجنين والأطراف السفلية كما تتكون خلايا الدم الحمراء في طحال الجنين ومن الممكن أن يظهر جنسه في هذا الأسبوع أو في الفترة المقبلة وفي هذه المرحلة يبلغ طول الجنين حوالي 87 ملليمتر ويبلغ وزنه 45 جرام.

الأسبوع الـ 15 يتطور نمو الجنين في هذه المرحلة وتنمو العظام ويبدأ شعر فروة الرأس أيضاً في النمو، ويصبح الجنين مرئياً في فحص الموجات فوق الصوتية.

في نهاية المقال بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على طرق حساب الحمل ومراحل نمو الجنين في الفترة الأولى، إذا كان لديكِ المزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycentre.co.uk/a549805/pregnancy-in-weeks-months-and-trimesters https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy/art-20047208 https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/fetal-development/art-20046151