حساب العمر الجسدي .. احسب عمرك الجسدي بطرق سهلة

حساب العمر


أول ما تفكر فيه عزيزي القارئ عندما يسألك أحدهم عن عمرك، أن تخبره سنك طبقا لتاريخ ميلادك، وهذا هو عمرك الزمني، لكن ألم تفكر أن جسدك قد يخبرك بعمر آخر ؟! أليس هناك أشخاص تبدو ملامحمهم أصغر من أعمارهم، والبعض قد يبدو أكبر من عمره، تعرف معنا في هذا المقال على كيفية حساب العمر الجسدي.

طرق حساب العمر الجسدي

سنقدم لك ثلاث طرق لقياس عمرك الجسدي حتى تستطيع معرفة عمرك الحقيقي، وهذه الطرق هي قياس الكفاءة البدنية، ومقاسات الجسم، وتقييم أسلوب حياتك.

قياس الكفاءة البدنية

طريقة قياس الكفاءة البدنية واحدة من الطرق المستخدمة في حساب العمر الجسدي من خلال قياس نبض القلب و اختبار المرونة، والقوة.

قياس نبض القلب

القلب أهم عضو في أعضاء الجسم، ولابد أن يقوم بوظائفه بكفاءة وأن يكون بصحة جيدة، فكيف تعرف هذا؟ يمكنك معرفته عن طريق قياس نبض قلبك.

يدق القلب بمعدل 60 : 100 مرة في الدقيقة لذا معدلك الطبيعي قد يكون أقل أو أعلى من هذا المعدل في وقت راحتك، ونشير إلى أن بعض الرياضيين قد يكون معدل نبض قلبهم أقل من 50 في الدقيقة.

لتعرف معدل نبضات قلبك في الدقيقة ضع أصبعين من أصابع يدك اليمنى على الجهة الداخلية من المعصم الأيسر أسفل الإبهام، وفوق أحد الشرايين الرئيسية الخاصة بك عندها ستشعر بنبضات قلبك، فاحسب عدد نبضات قلبك لمدة 15 ثانية، واضربها في رقم 4 لتعرف عدد النبضات في الدقيقة الواحدة.

بشكل عام انخفاض معدل النبضات يشير إلى كفاءة قلبك وصحته الجيدة، أما ارتفاع معدل النبضات يعني أن القلب يبذل مجهود مضاعف لأداء مهامه، إذا كان معدل نبضات قلبك أعلى من 100، أضف عام لعمرك الزمني.

اقرأ أيضا : ما هي أفضل الأطعمة للحصول على قلب سليم؟

اختبر مرونتك

هل لازال بإمكانك أن تلمس أطراف أصابع قدميك بيدك؟! فالمرونة مؤشر على شبابنا، وتقل مع تقدمنا في العمر لعدة أسباب منها زيادة الجفاف، تغير تركيب الأنسجة، فقدان الألياف الكولاجينية والعضلية، وإليك طريقة قياس مرونتك :

اجلس على الأرض وظهرك مستقيم، وساقيك مفرودتين، ضع علامة على الأرض في مكان أصابع قدميك، حاول أن تلمس بيديك أطراف أصابع قدميك، احسب المسافة بين يدك وهذه العلامة، وانظر إن كانت مسافة قبلها أم تعدتها، كلما استطعت أن تمد يدك لمسافة أبعد، فهذا يعني أنك لازلت شابا.

إذا كانت يدك لم تصل لمكان العلامة والمسافة بينها وبين العلامة أقل من 5 بوصات، عندها أضف على عمرك عام، ولو كانت بين 5 : 10 بوصة لا تضف شيئا، أما إذا تعدتها وزادت المسافة بين اليد والعلامة لأكثر من 10 بوصات، عندها اطرح عام من عمرك الزمني.

اقرأ أيضا : فوائد اللياقة البدنية وحقائق عنها .. وكيفية المواظبة عليها

اختبر قوتك

بشكل عام يظل جسدك قويا وتزداد قوته العضلية حتى سن 30 ثم يبدأ بفقدان الكتلة العضلية، أما إذا لم تكن تمارس الرياضة فستفقد عضلات جسمك بمعدل من 3 : 5% من مجموع كتلتك العضلية كل عشر سنوات، مما يعني فقدانك لقوتك وقدرتك على التحمل والحركة، ويعرضك لخطر الإصابة بكسور العظام، ومرض هشاشة العظام.

لتختبر قوتك قم بأداء تمرين الضغط، واحسب عدد مرات قيامك به، فكلما كنت قادرا على القيام بعدد أكبر يعني هذا أن عضلاتك قوية، وأضف عام إذا لم تكن قادر على القيام بأكثر من 10 مرات، أما إذا قمت به من 10 : 19 مرة فلا تضف ولا تطرح شيئا من عمرك، وإذا قمت به لمده 20 مرة اطرح عام، أما لو قمت بأدائه 30 مرة اطرح عامين من عمرك.

اقرأ أيضا : فوائد الرياضة .. و مدى أهمية ممارسة التمارين الرياضية

مواضيع متعلقة

ستوري

مقاسات الجسم

مقاسات الجسم إحدى طرق حساب العمر الجسدي من خلال قياس نسبة الخصر إلي الورك، ومؤشر كتلة الجسم، وتحليل نسبة الدهون.

قياس نسبة الخصر إلى الورك

ما هو شكل جسمك؟ الكمثري، أو التفاح، أن شكل الجسم يتحدد بنسبة توزيع الدهون في مناطق الجسم، ونحن نميل لزيادة الوزن والدهون مع تقدمنا في العمر، وقد نصل لمرحلة السمنة التي قد تؤدي للإصابة بالأمراض مثل مرض ارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكري، أو مرض السرطان، وقد تعرضنا لخطر السكتة الدماغية.

لتحسب نسبة الخصر إلى الورك عليك قياس محيط منطقة الخصر، ثم تقيس محيط منطقة الورك، بعدها اقسم قياس منطقة الورك على قياس منطقة الخصر، ثم اقسم الرقم الناتج على رقم 2.

تأكد عند قياسك لمنطقة الخصر أن تقيسها من أعلى منطقة السرة بحوالي ببوصتين، أما الورك فقسه من أكثر منطقة امتلاءا، لتحصل على نسبة دقيقة.

إن كانت النسبة أعلى من 1.0 بالنسبة للرجال، وأكثر من 0.85 للنساء، فهذا يدل على زيادة الوزن، وابتعادك عن الوزن المثالي، وعندها اضف عام لعمرك.

اقرأ أيضا : أسرع طرق تساعدك على التخلص من السمنة و إنقاص الوزن

احسب كتلة الجسم

لقياس وزن  الجسم من خلال حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI، ويتم بقسمة وزنك على طولك، وزيادة الوزن عن الطول تشير لاحتمال إصابتك بالسمنة التي تسبب العديد من المشكلات، لحساب كتلة الجسم اضرب وزنك في 0.45، واضرب طولك في 0.25، ثم اقسم الوزن على الطول.

لو الرقم أقل من 18.5 أضف عام لعمرك أما لو زاد وكان بين 25 و 29 فأضف عامين، أما إن كنت بين 18.5 و 25 اطرح عام فهذا هو المعدل الصحي.

تحليل نسبة دهون الجسم

يمكن إجراء تحليل الدهون لتحدد نسبتها بدقة، وتوجد أجهزة لقياس نسبة الدهون في الصيدليات، وعيادات الأطباء، وفي الأندية الصحية، إن كنت ستجري التحليل في نادي صحي لتحصل على النسبة الدقيقة عليك إجرائه قبل التمارين أو دخولك للساونا.

نلاحظ أن نسبة الدهون لدى النساء أعلى من الرجال، والنسبة الدهون للنساء تتراوح بين 15% و24%، فإذا كانت النسبة في هذه الحدود لا تضيفي ولا تنقصي شيئا من عمرك، أما إذا كانت النسبة تتراوح بين 15% و33% أضيفي نصف عام، أما لو كان أقل من 15% أو أعلى من 33% أضيفي عام لعمرك.

نسبة الدهون لدى الرجال تتراوح بين 6% و17% إذا كنت ضمن هذه النسبة لا تضيف ولا تطرح شيئا من عمرك، أما لو كانت النسبة بين 18% و24% أضف نصف عام لعمرك، ولو كانت أقل من 6%، أو أعلى من25% أضف عام لعمرك.

اقرأ أيضا : سلايدشو | أكثر الأطعمة الفعالة في حرق الدهون بالصور

تقييم أسلوب حياتك

هي آخر طريقة نستخدمها في حساب العمر الجسدي، من خلال تقييم ساعات نومك، وعاداتك الصحية.

عدد ساعات النوم

جسدك يحتاج للنوم، فالنوم يعطي الفرصة للعقل وباقي الأعضاء للراحة أما قلة النوم فتسبب لنا العديد من المشكلات فقد تؤدي لاحتمال الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وأمراض الكلى، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

معدل ساعات النوم للبالغين يتراوح بين 7 إلى 8 ساعات ليلا، فإذا كنت معتادا على النوم من 7 إلى 9 ساعات اطرح نصف عام من عمرك، أما لو عدد ساعات نومك بين 5 إلى 6 ساعات أو أكثر من 9 ساعات أضف عام لعمرك، ولو كان عدد ساعات نومك أقل من 5 ساعات في الليلة أضف عامان لعمرك.

اقرأ أيضا :  مشاكل النوم .. أهم 5 مشاكل تحرمك من النوم الهادئ

العادات السيئة

ممارستك لعادات سيئة مثل التدخين أو شرب الكحول (الخمور)  تزيد من عمرك الجسدي، إذا كنت لا تشرب الكحول انقص من عمرك عام أما لو كنت في المعدل المسموح به يوميا اطرح نصف عام، أما لو أعلى من النسبة المسموحة فأضف عامين لعمرك.

التدخين ضار جدا بالصحة والأفضل الإقلاع عن التدخين ، فلو كنت تدخن فهذا يزيد من تقدم عمرك الجسدي، ويجعلك تضيف 3 سنوات لعمرك، أما إذا كنت لا تدخن فاطرح من عمرك 3 سنوات، أما لو أقلعت عن التدخين من 5 سنوات أو أكثر اطرح عامين أما لو كنت متوقفا من أربع سنوات انقص عام واحد.

اقرأ أيضا : نصائح للتوقف عن التدخين .. إليك 15 نصيحة ستساعدك

التغذية السليمة

التغذية السليمة والصحية تحافظ على صحتك جيدة، وتقلل من خطر إصابتك بالأمراض مثل أمراض القلب، ومرض السرطان، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، فعليك اتباع نظام غذائي متوازن وقلل من تناولك للسكريات والدهون والمقليات، أضف عام لعمرك لو لم تكن تتبع نظام غذائي صحي ومتوازن.

نرجو عزيزي القارئ أن تكون استفدت من المقال، واستطعت حساب العمر الجسدي، شاركنا بتعليق وأخبرنا ما هو عمرك الجسدي، أما إذا كنت تعاني من مرض السمنة أو أي مرض آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.wikihow.com/Calculate-Your-Body-Age http://www.iflscience.com/health-and-medicine/new-way-test-your-biological-age http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/fitness/expert-answers/heart-rate/faq-20057979 http://web.mit.edu/tkd/stretch/stretching_3.html

3 تعليقات على “حساب العمر الجسدي .. احسب عمرك الجسدي بطرق سهلة

  1. كيف اعمل رجيم

    1. مرحبا بك
      للمزيد من الخصوصية برجاء تقديم استفسارك في هذا الرابط
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

  2. أحمد محسن علي طامش

    موضوع رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *