كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق رجيم رمضان

طرق رجيم رمضان

رمضان من أنسب الشهور التي يمكن من خلالها التخلص من الوزن الزائد، وذلك بسبب الإنقطاع عن الطعام والشراب لعدة ساعات متواصلة، وبإضافة بعض العادات الصحية يمكن أن يساعدك هذا الشهر على خسارة الكثير من الوزن دون عناء، لذلك في هذا المقال سنتعرف على طرق رجيم رمضان للتخلص من الدهون بشكل صحي وأيضاً سنقدم لكم بعض النصائح التي تزيد من معدل الحرق وتمنع تراكم الدهون في الجسم.

Advertisement

طرق رجيم رمضان

وجبة الإفطار

  • البدأ بشرب السوائل: توصي مؤسسة التغذية البريطانية بشرب الكثير من السوائل الخالية من السكر مثل العصائر الطازجة أو اللبن، وذلك للحصول على المغذيات المطلوبة للجسم من الفيتامينات والمعادن والألياف، والتي ستساعد على الشعور بالشبع وتمد الجسم بالطاقة حتى تستعد المعدة لاستقبال الطعام.
  • تناول الأطعمة المجففة: التمر هو طعام تقليدي عند الإفطار لدى الكثيرين، كما أنه يوفر الكربوهيدرات التي تعتبر مصدر للطاقة، وتعتبر الفواكه المجففة الأخرى التي توفر السكر والألياف، مثل المشمش المجفف أو الزبيب من الأطعمة التي يمكن بدأ الإفطار بها أو تناولها كوجبة خفيفة مع الماء أو اللبن الرائب، ولكن لا يجب الإفراط في تناولها لأنها تحتوي على سكريات.
  • وجبة الإفطار: عند بدأ وجبة الإفطار يجب أن تبدأ أولاً بتناول طبق الشوربة مع قطعة من اللحم أو الدواجن، كما يجب أن تحتوي الوجبة على البروتين والكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني أو خبز الحبوب الكاملة، لأنها تساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة وبدون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية
  • اختر الأطعمة الصحية: يجب اختيار الأطعمة الخالية من الدهون فمثلاً يجب أن يكون البروتين مثل اللحوم أو الدواجن خالي من الدهون، ويمكن إضافة الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الأسماك الدهنية مثل السلمون، كما يجب إضافة الخضروات إلى وجبة الإفطار للحصول على وجبة متكاملة.

اقرأ أيضاً: أشهر 6 مأكولات تسبب العطش في رمضان

وجبة السحور

وجبة السحور يجب أن تكون صحية وغنية بالعناصر الغذائية الضرورية حتى لا يشعر الجسم بالتعب والإرهاق خلال فترة الصيام لذلك يجب أن تشمل وجبة السحور البروتين الخالي من الزيوت مثل الفول أو العدس لأنه سيساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول مع الزبادي وحبة من الفاكهة مثل البرتقال أو التفاح، أو من الممكن إضافة القليل من المكسرات إلى هذه الوجبة.

اقرأ أيضاً: مشروبات تساعد على التخلص من دهون البطن في سحور رمضان

Advertisement

نصائح لفقدان الوزن أثناء رمضان

بعد أن تعرفنا على طرق رجيم رمضان سنتعرف على بعض النصائح التي ستساعدك على خسارة الوزن خلال هذا الشهر وتشمل ما يلي:

  • تجنب التشتت أثناء تناول الطعام لا تقم بتشغيل التلفزيون أو الكمبيوتر المحمول أو الهاتف، وتناول الطعام ببطء، يمكن أخذ بعض الوقت لمضغ الطعام وتذوقه، تساعد هذه الطريقة على إنقاص الوزن، لأنها تمنح دماغ الشخص وقتًا كافيًا للتعرف على الإشارات التي يتم إرسالها للمخ للشعور بالشبع، مما يساعد على منع الإفراط في تناول الطعام.
  • تجنب السكريات لأنها تزيد من الشعور بالجوع بالإضافة إلى السعرات الحرارية العالية التي يمكن أن تسبب تراكم الدهون خاصة في منطقة البطن، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض و المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض.
  • تناول الكثير من الألياف التي توجد في الفواكه والخضروات لأنها تسهل عملية الهضم وتقي من االإنتفاخ ، بالإضافة إلى أنها تمد الجسم بالطاقة دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية
  • نحن نعلم أن في شهر رمضان من الصعب تنظيم مواعيد النوم ولكن يجب الحصول على عدد ساعات كافي من النوم ليلاً لأن النوم يحافظ على معدل حرق السعرات الحرارية ويقلل من الإجهاد والتوتر والذي يمكن أن يسبب زيادة الوزن لأن الشعور بالإجهاد يزيد من الشعور بالجوع
  • يجب ألا ننسى تناول كمية كافية من المياه خلال ساعات الإفطار لأن الماء يساعد على التخلص من الأملاح والماء الزائد الموجود في الجسم والذي يسبب زيادة الوزن.
  • ممارسة الرياضة أمر أساسي إلى جانب الصيام والغذاء الصحي لأن النشاط البدني يزيد من معدل ضربات القلب والتي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم بالكامل.

اقرأ أيضاً: ثبات الوزن في رمضان وكيف تتغلب عليه

بعد أن تعرفتم معنا على طرق رجيم رمضان ننصحكم باستشارة الطبيب قبل البدأ في تغيير النظام الغذائي في حالة المعاناة من أي مشاكل صحية مثل أمراض القلب أو السكري، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع