كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق زيادة الوزن في شهر رمضان

طرق زيادة الوزن في شهر رمضان


يتفق خبراء التغذية على أن الصيام طريقة محتملة، وليست فعالة بشكل خاص، لفقدان الوزن، ولكن في حالة زيادة الوزن يصبح الأمر مختلفاً، بالتالي تعرف على طرق زيادة الوزن في شهر رمضان في المقال التالي.

Advertisement

كيف يؤثر الصيام على الجسم؟

خلال ساعات الصيام عندما لا يتم تناول أي طعام أو شراب، يستخدم الجسم مخازنه من الكربوهيدرات (المخزنة في الكبد والعضلات) والدهون لتوفير الطاقة بمجرد استهلاك جميع السعرات الحرارية من الأطعمة المستهلكة أثناء الليل، ولا يستطيع الجسم تخزين الماء، وبالتالي تحتفظ الكلى بأكبر قدر ممكن من الماء عن طريق تقليل الكمية المفقودة في البول، ومع ذلك، لا يمكن للجسم تجنب فقدان بعض الماء عند الذهاب إلى المرحاض، ومن خلال جلدك، وعندما تتنفس وعندما تتعرق في الجو الدافئ.

اعتمادًا على الطقس وطول الصيام، يعاني معظم الأشخاص الذين يصومون خلال شهر رمضان من الجفاف أو درجات الحرارة العالية، والذي قد يسبب الصداع والتعب وصعوبة التركيز، ومع ذلك، فقد أشارت الدراسات إلى أن هذا ليس ضارًا بالصحة، بشرط أن يتم استهلاك ما يكفي من السوائل بعد الإفطار، ليحل محل تلك المفقودة أثناء النهار، ومع ذلك، إذا كنت غير قادراً على الوقوف بسبب الدوخة، فيجب عليك شرب كميات منتظمة ومعتدلة من الماء بعد الإفطار.

اقرأ أيضاً: تعرف على كيفية زيادة الوزن بطرق صحية.

طرق زيادة الوزن في شهر رمضان

على الرغم من أن المشهور في شهر رمضان هو خسارة الوزن، إلا أن هناك بعض الطرق التي تساعد في زيادة الوزن:

تناول الطعام بشكل متكرر

تناول الطعام بشكل متكرر بعد الإفطار يمكن أن يساعد في زيادة الوزن، وتعويض ما قد يحتاجه جسمك من أغذية طول فترة الصيام، تناول خمس إلى ست وجبات أصغر بدلاً من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة.

اختر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، كجزء من نظام غذائي صحي شامل، اختر الخبز والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، ومنتجات الألبان، ومصادر البروتين الخالية من الدهون والمكسرات والبذور.

Advertisement

اقرأ أيضاً: تعرف على أسباب زيادة الوزن.

شرب الكثير من السوائل

 

جرب العصائر التي لا تُملأ بالصودا في نظامك الغذائي، القهوة والمشروبات الأخرى بها قليل من السعرات الحرارية والقيمة الغذائية، بدلاً من ذلك، اشرب عصائر أو مشروبات صحية مصنوعة من الحليب والفواكه الطازجة أو المجمدة، ورش عليها بعض بذور الكتان المطحونة.

اقرأ أيضاً: تعرف على عملية الأيض وزيادة الوزن.

ممارسة الرياضة

يمكن أن تساعدك التمرينات، وخاصة تمارين القوة، على اكتساب الوزن عن طريق بناء عضلاتك، قد تحفز الرياضة أيضًا شهيتك، وتزيد من جوعك لزيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: نصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الفطر.

Advertisement

وجبات تساعد في زيادة الوزن

يجب أن تستهلك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه إذا كانت لديك عملية أيض عالية أو تمارس نشاطًا قويًا، ومن هذه الأطعمة:

  • المعكرونة هي مصدر للكربوهيدرات كثيفة السعرات الحرارية التي توفر قاعدة مثالية لأي عدد من الوجبات، يحتوي كوبان من السباغيتي المطبوخة على ما يقرب من 400 سعرة حرارية، مما يساعد في زيادة الوزن.
  • تبين أن تناول اللحوم الحمراء يساعد في بناء العضلات واكتساب الوزن، في حين يُنصح الشخص بالحد من تناوله، فإن قطع اللحم الأحمر الخالية من الدهون تكون أكثر صحة للقلب من الجروح الدهنية.
  • الفواكه المجففة، على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد من الزبيب على حوالي 400 سعر حراري مقارنة بكوب كامل من العنب الطازج، والذي يحتوي على حوالي 60 سعرًا حراريًا فقط.

اقرأ أيضاً: تعرف على وصفات لزيادة الوزن بطريقة صحية.

في النهاية، بعد أن تعرفت على طرق زيادة الوزن في شهر رمضان وتأثير الصيام على الجسم، فنحن نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل