كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق شد البطن بعد الولادة

طرق شد البطن بعد الولادة

بعد إتمام عملية الولادة تبحث الأمهات عن طرق شد البطن بعد الولادة ، ويلجئن إلى العديد من الوسائل المختلفة للتخلص من البطن، وسنقدم إليكِ في هذا المقال العديد من الطرق المختلفة لشد البطن فتابعي قراءة هذا المقال معنا.

Advertisement

لماذا لا تزال بطني كبيرة بعد الولادة؟

أسباب بقاء البطن بعد الولادة

من الممكن أن تتفاجئي أن بطنك ما زالت كبيرة حتى بعد خروج الطفل، كما أنه يوجد خط أسود في البطن ممتد إلى منطقة الحوض “كلف الحمل” وعلامات تمدد الجلد أيضا، بالإضافة إلى الندوب الجراحية الناتجة عن العملية القيصرية.

ودائما ما تحتاجين إلى الوقت ليعود جسمك إلى طبيعته مرة أخرى، فمنذ لحظة خروج طفلك إلى العالم، تبدأ التغيرات الهرمونية بالحدوث، والمساعدة على انقباضات الرحم، ومحاولة العودة إلى الحجم الطبيعي مرة أخرى، ويلزم الرحم من ستة إلى ثمانية أسابيع للعودة إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة.

طرق شد البطن بعد الولادة

عودة الجسم إلى الحجم الطبيعي

تعمل الخلايا الموجودة في الجسم على التخلص من كمية السوائل التي تم تخزينها طوال فترة الحمل عن طريق التبول وإفراز العرق، ويتم حرق كمية الدهون التي تم تخزينها خاصة عند القيام بعملية الرضاعة أو ممارسة التمارين الرياضية.

تعتمد سرعة عودة الجسم إلى الحجم الطبيعي على:

  • مقدار الوزن المكتسب أثناء الحمل.
  • العوامل الجينية.
  • قابلية الجسم للعودة إلى الحجم الطبيعي مرة أخرى.
  • معدل النشاط المُمارس.

تعرفي معنا على: عملية شد البطن بعد الولادة وعيوبها ومميزاتها.

Advertisement

نشاطات يمكن ممارستها لشد البطن

طرق شد البطن بعد الولادة بالممارسات اليومية

الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية على شد البطن، خصوصا في الشهور الأولى بعد الولادة، حيث أن الرضاعة الطبيعية تستهلك كمية أكبر من السعرات الحرارية لصناعة الحليب للطفل، لذلك تخسر الأمهات اللاتي يقمن بالرضاعة الطبيعة الكثير من الوزن من الأمهات اللائي لا يرضعن رضاعة طبيعية، كما تساعد الرضاعة الطبيعية على زيادة انقباضات الرحم، وبالتالي زيادة معدل طرد الأنسجة الموجودة داخل الرحم، وبالتالي يقل الوزن.

اتباع نظام غذائي سليم

  • يمكنكِ تناول وجبات غذائية تحتوي على القليل من السعرات الحرارية لمساعدتك في التخلص من البطن والوزن الزائد، ويجب عليكِ الانتظار لمدة ستة أسابيع قبل البدء في التقليل من السعرات الحرارية، ويفضل الأطباء الانتظار لعدة شهور خاصة إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.
  • تحتاج النساء من 1600 إلى 2400 سعرة حرارية يوميا للحفاظ على صحة جيدة بعد عملية الولادة، ولخسارة نصف كيلو غرام من الوزن أسبوعيا، يجب التخلص من 500 سعرة حرارية إما عن طريق تقليل معدل الغذاء أو الأطعمة التي تتناوليها أو الزيادة من كمية الرياضة التي تمارسينها.
  • لا تخسري أكثر من كيلو غرام واحد فقط في الأسبوع، حتى لا تشعري بالتعب والإرهاق، وبالتالي يمكن أن تتأثر نفسيتك ولا تستطيعي الاعتناء بطفلك، وهذه من أهم نصائح طرق شد البطن بعد الولادة

اقرئي معنا أيضا: الحمل بعد عملية شد البطن من هنا.

ممارسة الرياضة بعد الولادة

Advertisement

من الأنشطة الرياضية التي يمكنكِ اتباعها، ممارسة المشي يوميا لمدة 30 دقيقة على مدار خمسة أيام، أو يمكنكِ ممارسة اليوغا والأنشطة التي تعتمد على حمل أوزان بسيطة، حيث أن الأنشطة الرياضية تعمل على شد عضلات البطن وحرق السعرات الحرارية، ويجب ممارسة الأنشطة الرياضية التي تعتمد على التخلص من طبقات الدهون.

اقرئي أيضا: طرق لشد البطن بعد الولادة القيصرية من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة طرق شد البطن بعد الولادة ، يجب عليكِ استشارة طبيبك قبل البدء في أي ممارسة من الممارسات التي يمكنكِ اتباعها لخسارة الوزن بعد الولادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع