ADVERTISEMENT

طرق طبيعية لتسهيل الولادة

أكثر ما يقلق المرأة خلال فترة الحمل هي مرحلة الولادة، خاصة إذا كانت ولادة طبيعية، وذلك بسبب ما يعرف بألم الطلق، ولكن لا تقلقي عزيزتي الأم المستقبلية فهناك طرق طبيعية لتسهيل الولادة يساعدك تطبيقها أثناء مرحلة الحمل الأخيرة، في الحصول على ولادة سهلة، تابعي قراءة هذا المقال لمعرفتها.

طرق طبيعية لتسهيل الولادة

في البداية يجب أن نتفق أن الولادة أمر صعب، ولكن الطرق الطبيعية التي قد تساعد على تسهيلها، قد تساهم أيضا في تخفيف الألم من خلال التخفيف من حدة التوتر والقلق، الذي قد يتسبب في ألم مضاعف، كما أن هذه الطرق قد يكون لها دور في تدريب عضلات الحوض والتدريب أيضا على آلية التنفس أثناء الولادة، مما يسهل ويخفف من الألم الجسدي، وتتضمن هذه الطرق ما يلي:

ADVERTISEMENT

فرك الحلمتين

أحد طرق تسهيل الولادة التي يمكن اللجوء إليها، هي تحفيز وفرك الحلمتين، الذي ينتج عنه إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على تحفيز تقلصات الرحم وبالتالي تحفيز حدوث الطلق.

اقرأي أيضاً: كيف يمكن تسريع الولادة؟

الجماع

على الرغم من أنه لا يوجد ما يثبت علمياً أن الجماع قد يسهل الولادة، إلا أن التجربة العملية عند بعض السيدات أثبتت أنه قد يكون فعال، ويرجع ذلك لبعض الأسباب أولها أن النشوة الجنسية تساعد على إطلاق هرمون البروستاجلاندين الذي يلعب دورا مشابها للعقاقير التي تستخدم في تحفيز عملية المخاض، بالإضافة إلى دور السائل المنوي أيضاً، حيث أنه قد يساعد على تليين وترطيب عنق الرحم، وبالتالي الحصول على ولادة سهلة.

ولكن لا يجب ممارسة الجنس أثناء الحمل حتى ولو في الشهور الأخيرة إلا بعد استشارة الطبيب المتابع للحمل، وذلك لأن الجماع في الشهور الأخيرة لبعض الحالات قد ينتج عنه آثار سلبية على الأم والجنين، مثل زيادة خطر انتقال العدوى للجنين، أو حدوث نزيف.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضاً: أفضل أوضاع الجماع عند الحمل وأكثرها أماناً

طرق طبيعية لتسهيل الولادة من خلال التمرينات

مارسي تمارين القرفصاء

من أنواع التمرينات التي تقوي عضلات الحوض والفخذين استعداداً للولادة هي تمارين القرفصاء، ولكن طريقة ممارسة القرفصاء أثناء الحمل تختلف عن ممارستها في الأوقات العادية، حيث أن أفضل وأكثر الطرق أماناً لممارستها أثناء الحمل، هي وضع كرة مطاطية كبيرة بين أسفل ظهرك والحائط، على أن تكون ركبيتك وأصابع قدميك في اتجاه واحد وبعيدة عن بعضها بمسافة كافية، وتبدأي في التحرك لأسفل ولأعلى.

يمكنك أن تمارسي هذا التمرين عدة مرات يومياً إذا أردت الحصول على ولادة سهلة، مع ضرورة استشارة الطبيب أولا خاصة إن كان هناك مشكلة في الحمل.

تمرينات التنفس

أحد أهم التمارين التي يجب أن تتدربي عليها قبل موعد الولادة هي التنفس، لأن التنفس بالشكل الصحيح يخفف عبء الولادة بدرجة كبيرة، وذلك لأنه يساعد جسمك على الاسترخاء، نتيجة لأنه يزود عضلات الجسم بالأكسجين فيمنع حدوث تقلصات أو انقباضات مؤلمة أثناء الولادة، إضافة إلى ذلك فهو يساعدك على تنظيم دفع الجنين بقوة كافية وبطريقة صحيحة أثناء الولادة.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضاً: أسباب صعوبة التنفس عند الحامل وتمارين مختلفة للمساعدة

والآن بعد أن تعرفتي معنا على طرق طبيعية لتسهيل عملية الولادة ننصحك عزيزتي الأم المستقبلية بتناول أطعمة معينة في الفترة الأخيرة من الحمل، لتساعد على تحفيز الطلق والحصول على ولادة سهلة مثل التمر، وفي النهاية استشيري طبيبك إذا كنت تعاني من أحد المشكلات الصحية المتعلقة بالحمل، قبل أن تقومي بأي إجراء من الإجراءات السابقة حرصاً على سلامتك وسلامة جنينك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد