كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق طبيعية لزيادة فرص الحمل

طرق طبيعية لزيادة فرص الحمل

فرصة الحمل من أكثر الأمور التي يتمناها أي زوجين، وعند تأخره يسبب قلق لكلا الطرفين، لذلك سنعرض لكما طرق طبيعية لزيادة فرص الحمل في هذا المقال عزيزتي القارئة فتابعي معنا.

Advertisement

طرق طبيعية لزيادة فرص الحمل بالرياضة

أول شئ يمكنكِ فعله للحصول على حمل صحي هو أن تكونين بصحة جسدية جيدة، فمن المهم عدم وجود زيادة أو نقص في الوزن، فكلاهما له آثار سلبية على الخصوبة وحمل صحي، وتشمل الطرق الطبيعية لزيادة فرص الحمل بالرياضة الآتي:

  • ممارسة الرياضة من 3-4 مرات في الأسبوع، لأنها تساعد على تحسين الدورة الدموية.
  • دمج التمارين الرياضية بتمارين الوزن المناسبة لكِ، لاكتساب القوة وفقدان الوزن بشكل أسهل.
  • ممارسة تمارين اليوغا.
  • الحد من العادات أو السلوكيات غير الصحية، مثل التدخين والكحول والمخدرات، أو شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين
  • تغيير أو ترك تناول أي أدوية يمكن أن تؤثر على الحمل، وهذا باستشارة طبيبك حول أي دواء تتناوليه.

اقرئي أيضاً: تعرفي على كيفية زيادة خصوبة المرأة بالأعشاب.

طريقة زيادة فرص الحمل بفهم فترة التبويض

أحد مفاتيح الحمل هو معرفة وقت حدوث الإباضة، ويمكنك تتبع الإباضة بشكل طبيعي أو باستخدام جهاز مراقبة الخصوبة وتشمل طرق تتبع الإباضة التالي:

Advertisement
  • الطريقة الحسابية، إذا كانت لديك دورة منتظمة تحدث خلال 28-32 يوم، فستكونين قادرة على تتبعها بشكل طبيعي، فيمكنك تحديد اليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ، وغالباً تحدث الإباضة بعد أسبوعين تقريباً بعد هذا اليوم، ومع متوسط ​​حدوث الدورة الشهرية خلال 28 يوم، ستحدث الإباضة في يوم واحد بين أيام 11-21 يوم (فتصبح دورة 29 يومًا، 12-22 يومًا، ودورة 30 يومًا، 13-23 يومًا، وهكذا).
  • مراقبة تغيرات إفرازات الرحم، فكلما اقتربتِ من الإباضة، سيصبح المخاط رطباً، وأكثر انزلاقًا وأكثر مرونة، وغالباً ما يشبه بياض البيض، فترتبط الإباضة بهذه التغيرات واليوم الذي تلاحظين فيه معظم هذه الإفرازات غالباً سيكون اليوم المتوقع للإباضة.
  • استخدام مقياس حرارة لتتبع درجة حرارة جسمك، فسوف ترتفع درجة حرارة جسمك مباشرة بعد الإباضة.

طرق طبيعية لزيادة فرص الحمل بالتغذية السليمة

ترتبط التغذية مباشرة بصحتك البدنية، فمن الضروري تناول وجبات متوازنة مليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات الموصى بها، إلى جانب التمرين، فهذه أحد أهم الخطوات لصحتك وللخصوبة.

يجب تناول المدخول اليومي المناسب من الكربوهيدرات والألياف والبروتين والدهون الأساسية، بصرف النظر عن الأكل الصحي، هناك بعض العناصر الغذائية الرئيسية المرتبطة بصحة الخصوبة وتجعل الحمل أسهل بشكل طبيعي، وتشمل هذه العناصر ما يلي:

  • حمض الفوليك، يرتبط حمض الفوليك بنمو الجنين بشكل صحي أكثر من الحمل، ولكن نظرًا لأن هذا الفيتامين ضروري للغاية خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، فمن المهم تسليط الضوء عليه الآن، لذلك تأكدي من حصولك على 400-800 مكغ منه يومياً.
  • الماء، يدعم شرب المياه قيام الجسم بوظائفه، فيدعم التوازن الهرموني، ويساعد على طرد السموم من الجسم، وهذا كله يساعد على دعم الخصوبة.
  • تناول الكربوهيدرات المعقدة، فتناول الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه يساعدك على الحصول على العناصر الغذائية التي تدعم الخصوبة.
  • يساعد تناول البروتين على دعم الخصوبة من خلال تزويد الجسم بالمواد المغذية التي تساهم في إنتاج الهرمونات، ولكن ينبغي أن يكون اللحم الأحمر خفيفاً وبكميات محدودة فيمكن أن تؤدي الوجبات الغذائية عالية اللحوم الحمراء إلى مشاكل في بطانة الرحم.
  • الأحماض الدهنية، مثل تناول الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسلمون، والمكسرات والبذور.
  • يعد شرب الحليب كامل الدسم مرتبط بالخصوبة، وجدت دراسة أثبتت أن النساء اللاتي شربن 3 أكواب أو أكثر من الحليب الدسم يومياً هن أقل عرضة بنسبة 70% لـ العقم بسبب فشل الإباضة.
  • تناول الفيتامينات والمعادن اللازمة مثل، الزنك لتعزيز الخصوبة، وفيتامين ب6 للمساعدة في تنظيم ودعم هرمون الاستروجين والبروجسترون، فيتامين C لتحفيز الإباضة ودعم عدد الحيوانات المنوية للرجال، وفيتامين هـ لتعزيز الخصوبة عند النساء والرجال.

اقرئي أيضاً: تعرفي على نصائح لزيادة الخصوبة عند المرأة.

Advertisement

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفت على طرق طبيعية لزيادة فرص الحمل سواء بالتغذية أو بالرياضة أو بمراقبة فترة التبويض، إذا كان لديكِ أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/planning/get-pregnant-naturally/ https://www.webmd.com/baby/features/8-ways-to-boost-your-fertility#1