كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

طرق طبيعية لعلاج التهاب اللثة

طرق طبيعية لعلاج التهاب اللثة


يعتبر التهاب اللثة من الأمراض الشائعة التي تصيب الأسنان، وغالباً ما يصاب بها الشخص نتيجة سوء نظافة الفم وعدم العناية بصحة الأسنان، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على طرق طبيعية لعلاج التهاب اللثة وما هو التهاب اللثة وما هي أعراضه.

ما هو التهاب اللثة؟

التهاب اللثة هو مرض ينتج عن تراكم البكتيريا على الأسنان واللثة، وفي حالة عدم العناية به أو علاجه قد تحدث مضاعفات تؤثر على عظام الأسنان مسببة سقوطها، ومع ذلك إذا تم علاجه في وقت مبكر والحفاظ على نظافة الفم يمكن وقف الضرر.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب التهاب اللثة؟

ما هي أعراض التهاب اللثة؟

قبل التعرف على طرق طبيعية لعلاج التهاب اللثة إليك بعض العلامات والأعراض التي تشير إلى أن الشخص مصاب بالتهاب اللثة ومنها:

الأعراض في المراحل المبكرة من التهاب اللثة غالباً ما تكون غير ملحوظة، ولكن مع زيادة ظهور هذه الأعراض يجب استشارة طبيب الأسنان.

اقرأ أيضاً: ما هي أضرار التهاب اللثة؟

طرق طبيعية لعلاج التهاب اللثة

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج التهاب اللثة والتي تشمل:

المضمضة بالمياه المالحة

منذ القدم والمضمضة بالماء المالح علاج معروف لعلاج التهاب اللثة حيث أنها تساعد على:

  • تهدئة اللثة الملتهبة.
  • تخفيف ألم الأسنان.
  • تقليل البكتيريا.
  • التخلص من بقايا الطعام.
  • تقليل رائحة الفم الكريهة.

ولاستخدام هذه الوصفة قم بوضع ملعقة صغيرة ملح على نصف كوب ماء فاتر واخلطهم جيداً، ثم قم بالمضمضة بهذا المحلول لمدة 30 ثانية، ويكرر من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وتجنب الإفراط في استخدامه لأن ذلك له آثار سلبية على مينا الأسنان ومع المضمضة المفرطة قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق علاج التهاب اللثة في المنزل؟

استخدام غسول الفم

هناك العديد من الخيارات لغسول الفم التي يمكن استخدامها ومنها:

غسول الفم بزيت الليمون

يساعد هذا الغسول على تقليل البلاك وعلاج التهاب اللثة، حيث أنه أكثر فعالية من غسول الفم الذي يحتوي على الكلوروهكسيدين، ولاستخدامه قم بوضع من 2 إلى 3 قطرات منه في كوب ماء، ثم قم بالمضمضة لمدة 30 ثانية وحاول تكرار هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

غسول الفم بالألوفيرا

أكدت العديد من الأبحاث أن استخدام غسول الفم بالألوفيرا أو الصبار له نفس الفعالية على تخفيف التهاب اللثة، كما أنه يساعد على الحد من تكوين البلاك والجير على الأسنان، ويجب ألا تستخدم هذا الغسول إذا كان لديك أي رد فعل تحسسي تجاه الألوفيرا.

اقرأ أيضاً: أي مضمضة لالتهاب اللثة هي الأمثل لك؟

غسول الفم بزيت شجرة الشاي

يقلل غسول الفم الغني بزيت شجرة الشاي نزيف اللثة بشكل كبير، كما يمكن إضافته على معجون الأسنان عند استخدام الفرشاة حيث أنه يساعد على الحفاظ على صحة الأسنان أيضاً.

يجب عند تجربة زيت شجرة الشاي لأول مرة، استخدام كمية مخففة للغاية، وذلك لأن التركيزات العالية منه يمكن أن تسبب:

  • رد فعل تحسسي.
  • طفح جلدي.

اقرأ أيضاً: ما هو أفضل معجون أسنان للثة؟

استخدام أوراق الجوافة كغسول فم

تستخدم أوراق الجوافة كـ طرق طبيعية لعلاج التهاب اللثة منذ زمن بعيد، حيث أن لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات، كما أنها تساعد على:

  • الحد من تراكم البلاك على الأسنان.
  • تقليل التهاب اللثة.
  • تخفيف ألم الأسنان.
  • إعطاء رائحة جيدة للفم.

يمكن استخدامها كغسول فم وذلك بطحن من 5 إلى 6 أوراق جوافة وإضافتها إلى بعض الماء وتركها تغلي لمدة 15 دقيقة، ثم اترك المحلول يبرد وأضف ملعقة صغيرة من الملح عليه وبعد ذلك تمضمض بهذا المحلول لمدة 30 ثانية وحاول تكرار هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

اقرأ أيضاً: ما هي أشهر أمراض اللثة وطرق الوقاية منها؟

بعد أن تعرفت على طرق طبيعية لعلاج التهاب اللثة وما هي أعراضها، يجب أن تحرص عزيزي القارئ دائماً على الاهتمام بنظافة أسنانك يومياً، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/gingivitis-home-remedy https://www.healthline.com/health/periodontitis