كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق طبيعية لمنع الحمل

طرق طبيعية لمنع الحمل


تفضل بعض النساء بشكل عام تجنب موانع الحمل التي تحتوي على الهرمونات، ومع ذلك هناك العديد من خيارات تحديد النسل الأخرى الفعالة إذا تم استخدامها بشكل صحيح، بالتالي تعرفي على طرق طبيعية لمنع الحمل في المقال التالي.

Advertisement

ايجابيات وسلبيات طرق منع الحمل الطبيعية

هناك بعض المميزات والعيوب لاستخدام طرق طبيعية لمنع الحمل أو الطرق غير الهرمونية:

  • يمكن استخدامها بشكل متقطع إذا كانت الحاجة إلى تحديد النسل عرضية فقط.
  • بالنسبة للنساء اللاتي لا يستطعن ​​استخدام الهرمونات (لأسباب طبية أو الرضاعة الطبيعية أو لأسباب أخرى)، فإن طرق العزل، مثل غطاء عنق الرحم والواقي الذكري والعزل الأنثوي والإسفنج المانع للحمل، واللولب النحاسي كلها طرق خالية من الهرمونات.
  • تعتبر العديد من الطرق غير مكلفة.
  • باستثناء اللولب النحاسي، تتطلب هذه الطرق استخدامًا منتظماً لمنع الحمل.
  • باستثناء اللولب النحاسي، قد ترتبط هذه الطرق بمعدلات فشل أعلى عند مقارنتها بحبوب منع الحمل أو الخيارات الهرمونية الأخرى لتحديد النسل.
  • لا يمكن استخدام بعض الطرق أثناء الحيض.
  • قد لا تحب بعض النساء وضع الأجهزة أو تركها في القناة المهبلية، أو قد تكون غير مريحة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على حبوب منع الحمل الطارئة.

طرق طبيعية لمنع الحمل

تمنع تلك الطرق الحيوان المنوي من الدخول إلى الرحم، وهذه الطرق لها آثار جانبية أقل مقارنة بخيارات تحديد النسل الهرمونية، وتشمل:

العازل الأنثوي

هو كوب صغير مرن مصنوع من السيليكون، تدخله المرأة في مهبلها بحيث يغطي عنق الرحم، ومن الضروري وضع مبيد الحيوانات المنوية على العازل وعلى طول حوافه قبل إدخاله، فإن العازل الأنثوي فعال بنسبة 94 بالمائة إذا تم استخدامه بشكل صحيح في كل مرة.

ومع ذلك، فإن معدل الدقة في الحياة الواقعية يبلغ حوالي 88 بالمائة، مما يعني أن 12 امرأة من أصل 100 ستصبح حاملاً حتى باستخدام العازل الأنثوي.

اقرئي أيضاً: تعرفي على وسائل منع الحمل الجديدة.

Advertisement

طرق طبيعية لمنع الحمل باستخدام الواقي الأنثوي

الواقي الأنثوي هو عبارة عن غطاء واقٍ رفيع وقوي وهو مزود بحلقة على كل جانب منه لتثبيته في مكانه للوقاية من الحمل ومن والأمراض المنقولة جنسيًا.

إذا تم استخدام الواقي الأنثوي بشكل صحيح، فإنه يكون فعالًا بنسبة 95 بالمائة في الحماية من الحمل، ومع ذلك، فإن المعدل هو 79 %، مما يعني أن 21 من كل 100 امرأة ستحمل كل عام باستخدام هذه الطريقة، لا يحتوي الواقي الأنثوي على أي هرمونات، وهو متاح بدون وصفة طبية.

اقرئي أيضاً: تعرفي على ربط قناة فالوب لمنع الحمل.

اللولب

وفقاً لجمعية المهنيين في مجال الصحة الإنجابية، يمكن أن يكون معدل فشل اللولب منخفض بنسبة 0.8 في المئة، اللولب خالي من الهرمونات ويمنع الحمل لمدة تصل إلى 10 سنوات، ويستغرق الطبيب بضع دقائق فقط لإدخال الجهاز في الرحم، وبمجرد وضعه، يطلق السلك النحاسي الرقيق كميات صغيرة من النحاس لمنع الحيوانات المنوية من المرور عبر عنق الرحم.

لا يحمي اللولب من الأمراض المنقولة جنسيًا، وتشمل الآثار الجانبية ما يلي:

  • التقلصات.
  • كثافة الحيض.
  • النزيف الخفيف بين كل فترة حيض والأخرى.

اقرئي أيضاً: تعرفي على حقن منع الحمل.

Advertisement

الآثار الجانبية لاستخدام الطرق الطبيعية لمنع الحمل

طريقة منع الحمل غير الهرمونية لها آثار جانبية قليلة مثل:

  • يمكن ربط اللولب النحاسي بآثار جانبية خطيرة.
  • قد يعاني بعض النساء أو الرجال من تهيج أو جفاف أو حساسية مرتبطة بالأجهزة الموضوعة في القناة المهبلية، مثل الواقي الذكري أو غطاء عنق الرحم أو العازل الأنثوي أو إسفنجة منع الحمل أو مبيدات الحيوانات المنوية، وفي حالة حدوث آثار جانبية مع الاستخدام، اتصلوا بالطبيب الخاص بكم.
  • قد تشمل الآثار الجانبية الخطيرة للولب النحاسي مرض التهاب الحوض، وانثقاب الرحم، والحمل خارج الرحم، وطرد اللولب.

اقرئي أيضاً: تعرفي على أضرار لاصق منع الحمل.

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على طرق طبيعية لمنع الحمل والآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها تلك الطرق، فنحن ننصحكِ بتوخي الحذر حيال استخدام تلك الطرق للوقاية من آثارها الجانبية.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع