كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق علاج آثار الجروح بالوجه

طرق علاج آثار الجروح بالوجه


آثار الجروح والندوب بأنواعها من المشاكل المزعجة التي تواجه الكثير من الأشخاص وخاصةً إذا كانت في الوجه، تعرف في هذا المقال على طرق طبية لعلاج آثار الجروح و طرق علاج آثار الجروح بالوجه في المنزل.

Advertisement

أنواع الجروح

آثار الجروح الضامرة

تتميز الجروح الضامرة بفقدان جزء من نسيج الجلد، وهي تبدو مثل الحفرة في الوجه وتبدو هذه الجروح داكنة ومختلفة عن لون البشرة الطبيعي مثل الجروح الناتجة من الحبوب أو جدري الماء.

اقرأ أيضًا: أسباب وأعراض جدري الماء وطرق علاجه

آثار الجروح الضخامية

تتميز الجروح الضخامية بتكون نسيج زائد في مكان التئام الجرح، ولا تنمو هذه الأنسجة خارج مكان الإصابة، وغالبًا ما تكون داكنة أكثر من الجلد المحيط بها.

الجدرة

الجدرة هي زيادة في نمو الأنسجة عند التئام الجروح وتتميز بانتفاخها وارتفاعها عن مستوى البشرة، ويمكن أن تنمو هذه الأنسجة الزائدة إلى خارج مكان الجرح وتظهر بلون داكن ومختلف عن لون الجلد المحيط بها.

آثار الجروح المتقلصة

تنتج آثار الجروح المتقلصة من تلف جزء كبيرة الجلد نتيجة تعرضه للحروق، وتتميز بكونها مشدودة مما يتسبب في تقييد حركة المكان المصاب.

اقرأ أيضًا: الإسعافات الأولية للحروق

طرق علاج آثار الجروح بالوجه

تسحيج الجلد

تسحيج الجلد هو أكثر الطرق فعالية وأفضلها في علاج آثار جروح الوجه، حيث يقوم طبيب الجلدية باستخدام أداة متخصصة في تقشير الطبقة السطحية لجلد الوجه، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية لبعض الحالات النادرة من تسحيج الجلد وهي:

  • التهابات.
  • تورم واحمرار الوجه.
  • لون بشرة غير موحد.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستعداد لتسحيج الجلد ونتائجه

Advertisement

التقشير الكيميائي

يتضمن التقشير الكيميائي استخدام أحماض مخففة على الطبقة الخارجية لجلد البشرة لتقشيرها، وهناك 3 أنواع من التقشير الكيميائي:

  • تقشير عميق يتضمن استخدام الفينول وهو أكثر الأنواع استخدامًا لعلاج الندوب لقدرته على الوصول إلى طبقات الجلد العميقة.
  • تقشير سطحي يتضمن استخدام أحماض ذات تأثير أخف ويستخدم غالبًا لعلاج تغير لون الجلد الناتج عن الجروح.
  • تقشير متوسط يستخدم لعلاج التجاعيد وتغير لون الجلد.

طرق علاج آثار الجروح بالوجه في المنزل

جيل الصبار

يمكنك استخدام جيل الصبار مباشرة على الوجه وتدليكه على مكان الإصابة بحركات دائرية لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء البارد، ويمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين يوميًا.

فيتامين E

يمكنك فتح كبسولة من فيتامين E وتفريغ الزيت الموجود بها على مكان الندبة وتدليكه بحركة دائرية وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسله بالماء الدافئ، وكرر هذه الوصفة لمدة 3 مرات يوميًا.

العسل

قبل الذهاب إلى النوم يمكنك تغطية مكان الندبة بطبقة من العسل وتغطيتها بقطعة من الشاش الطبي وتركها طوال الليل، وفي الصباح يمكنك غسله بالماء الدافئ، ويمكنك تطبيق هذه الوصفة كل ليلة قبل النوم.

زيت جوز الهند

قم بتدفئة ملعقتين من زيت جوز الهند، ثم قم بتدليك الزيت على مكان الندبة لمدة 10 دقائق، ويجب تركه على الوجه حتى تتشربه البشرة، ويمكنك تكرار هذه الوصفة من مرتين لـ 5 مرات يوميًا.

اقرأ أيضًا: استخدام زيت جوز الهند وفوائده الصحية والجمالية

خل التفاح

اخلط ملعقتين من خل التفاح مع 4 ملاعق من الماء ثم قم بوضعه على مكان الندبة باستخدام قطعة من القطن واتركه ليجف ثم قم بغسله في الصباح بالماء البارد.

زيت اللافندر مع زيت الزيتون

اخلط 3 قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق من زيت الزيتون، وقم بتدليك هذا الخليط على مكان الندبة لمدة 10 دقائق ويمكنك تركه لمدة نصف ساعة حتى تتشربه البشرة ثم قم بغسله بالماء الدافئ وكرر هذه الوصفة 3 مرات يوميًا.

Advertisement

اقرأ أيضًا:  5 استخدامات علاجية مذهلة لزيت اللافندر

الليمون

قم بأخذ شريحة من الليمون وفركها على مكان الندبة لمدة 5 دقائق واتركه ليجف ثم قم بغسله بالماء البارد، وكرر هذه الطريقة يوميًا.

اقرأ أيضًا: فوائد واستخدامات الليمون للبشرة

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق طبية لعلاج آثار الجروح و طرق علاج آثار الجروح بالوجه في المنزل، إذا كانت لديك استفسارات يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care-scars-spots https://www.healthline.com/health/how-to-get-rid-of-old-scars#remedies