كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

طرق علاج اللثة الملتهبة

طرق علاج اللثة الملتهبة

الكثير منا يعاني من التهاب اللثة، وقد يكون تراكم الجير والبكتيريا على الأسنان من أسباب هذا الالتهاب، لذلك في هذا المقال عزيزي القارئ سوف نتعرف على طرق علاج اللثة الملتهبة وأسباب التهاب اللثة المختلفة.

ما هو التهاب اللثة؟

التهاب اللثة هو شكل شائع وبسيط من أمراض اللثة، وهو يسبب تهيج واحمرار وتورم اللثة، واللثة هي الجزء المحيط بجذور أسنانك، من المهم أن تأخذ التهاب اللثة على محمل الجد وتقوم بعلاجه على الفور، حيث أن التهاب اللثة يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة الأكثر خطورة ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان.

السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب اللثة هو سوء نظافة الفم، فيمكن أن تكون العادات الصحية الجيدة للفم مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل، وفحص الأسنان بانتظام، من طرق علاج اللثة الملتهبة.

اقرأ أيضًا: اعرف المزيد من المعلومات عن التهاب اللثة.

أسباب التهاب اللثة

السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب اللثة هو سوء نظافة الفم الذي يشجع على تكوين البلاك على الأسنان، مما يسبب التهابًا في أنسجة اللثة المحيطة، وإليك كيف يمكن أن يؤدي البلاك إلى التهاب اللثة:

  • تراكم البلاك على أسنانك: البلاك هو طبقة لزجة غير مرئية تتكون من البكتيريا التي تتشكل على أسنانك، فعندما تتفاعل النشويات والسكريات في الطعام مع البكتيريا الموجودة عادًة في فمك يتكون البلاك، والبلاك يتطلب إزالة يومية لأنه يعاد تشكيله بسرعة.
  • تحول البلاك إلى جير متراكم: يمكن أن يتصلب البلاك الذي يبقى على أسنانك تحت اللثة ويتحول إلى جير، والجير يجعل إزالة البلاك أكثر صعوبة، ويخلق درعًا وقائيًا للبكتيريا ويسبب تهيجًا على طول خط اللثة، وفي هذه الحالة سوف تحتاج إلى تنظيف الأسنان الاحترافي لإزالة الجير.
  • اللثة الملتهبة: كلما ظل البلاك والجير على أسنانك، زاد تهيج اللثة، مما يتسبب في حدوث التهاب، وبمرور الوقت، تصبح اللثة منتفخة وتنزف بسهولة، كما ينتج عن ذلك أيضًا تسوس الأسنان، وإذا لم يعالج التهاب اللثة، يمكن أن يتطور ويسبب فقدان الأسنان.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض التهاب اللثة وكيفية علاجه؟

طرق علاج اللثة الملتهبة

طرق علاج اللثة الملتهبة

العلاج الفوري عادًة ما يعكس أعراض التهاب اللثة ويمنع تقدمه إلى أمرض اللثة الأكثر خطورة، ويشمل علاج التهاب اللثة الاحترافي ما يلي:

  • تنظيف الأسنان الاحترافي: سيتضمن التنظيف الاحترافي عند الطبيب إزالة جميع آثار البلاك والجير والبكتيريا، وهو الإجراء المعروف باسم كشط الجذر، وكشط الجذر يزيل الجير والبكتيريا من أسطح الأسنان وتحت اللثة، ويمكن تنفيذ هذا الإجراء باستخدام أدوات أو ليزر أو جهاز الموجات فوق الصوتية.
  • ترميم الأسنان: قد تزعج الأسنان غير المستقيمة أو تيجان الأسنان غير المناسبة أو الجسور أو غيرها من عمليات ترميم الأسنان إزالة البلاك أثناء العناية اليومية بالفم، فإذا كانت مشاكل ترميم الأسنان لديك تساهم في التهاب اللثة، فقد يوصي طبيب الأسنان بإصلاح هذه المشكلات.
  • الرعاية المستمرة: عادًة ما يتم التخلص من التهاب اللثة بعد التنظيف الاحترافي، طالما أنك تواصل نظافة الفم في المنزل، وسيساعدك طبيب الأسنان على وضع برنامج فعال في المنزل لتنظيف الأسنان وجدول زمني للفحوصات والتنظيف الاحترافي.

طرق علاج اللثة الملتهبة في المنزل

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت طرق علاج اللثة الملتهبة عند الطبيب وفي المنزل، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gingivitis/symptoms-causes/syc-20354453 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gingivitis/diagnosis-treatment/drc-20354459