كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق عمل أكل للأطفال الرضع

طرق عمل أكل للأطفال الرضع


تشعر بعض الأمهات بشيء من الحيرة عند وصول أطفالهن للسن التي يجب فيها إدخال الأطعمة إليهم، تعرفي معنا في هذا المقال على طرق عمل أكل للأطفال الرضع والتي يمكنك إعدادها في المنزل.

Advertisement

علامات استعداد طفلك لتناول الطعام

تناول الأطعمة عند الأطفال لا يعتمد على العمر فقط ولكن يعتمد أيضاً على ظهور بعض العلامات التي تشير إلى استعداد الطفل لتناول الأطعمة كما يلي:

  • رفع الرأس والجلوس في وضع مستقيم بمفرده.
  • زيادة ملحوظة في وزن الطفل.
  • إغلاق الفم حول الملعقة.
  • قدرة الطفل على البلع.

خطوات تقديم الطعام للطفل

تتساءل الكثير من الأمهات عن الكمية التي يجب أن يتناولها الطفل في البداية وأنواع الأطعمة التي يمكن تقديمها له، ولذلك سنعرض لكِ فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة والإجابة عنها كما يلي:

ما هي الكمية التي يجب أن يتناولها الطفل يومياً؟

ابدئي بحوالي 1 ملعقة صغيرة من الحبوب أو الخضروات المهروسة، وقومي بخلطها مع 4 إلى 5 ملاعق صغيرة من حليب الثدي أو الحليب الصناعي من مرتين إلى 3 مرات يومياً، ثم قومي بزيادة 1 ملعقة كبيرة من الطعام المهروس والمخلوط مع حليب الثدي أو الحليب الصناعي في كل يوم.

قللي كمية السائل تدريجياً، ويجب أن تستخدمي نوع واحد من الطعام في المرة الواحدة وانتظري لمدة لا تقل عن 3 أيام متتالية قبل أن تقدمي طعاماً جديداً للطفل حتى تتمكني من ملاحظة أي أعراض حساسية في حالة ظهورها على الطفل، واحرصي على عدم إضافة ملح أو سكر أو أي توابل للأطعمة المقدمة للطفل.

ما هي أنواع الأطعمة المناسبة للطفل؟

يعتبر الحديد والزنك من العناصر الغذائية المهمة في النصف الثاني من السنة الأولى لطفلك، وتوجد هذه العناصر الغذائية في اللحوم والحبوب الكاملة المدعمة بالحديد الموجودة في الصيدليات بالإضافة إلى دقيق الشوفان أو الشعير أو القمح الكامل.

تجنبي إطعام الطفل الأرز الأبيض أو المكرونة أو العصير قبل سنة من العمر، بالإضافة إلى العسل الأبيض والأطعمة المالحة أو المحلاة أو حليب الأبقار فلا يزال الطفل غير مستعداً لهذه الأطعمة.

Advertisement

ماذا أفعل إذا رفض طفلي الطعام؟

لا تشكل طرق عمل أكل للأطفال الرضع فارقاً كبيراً حيث يرفض معظم الأطفال الأطعمة المهروسة في أول الأمر لأن الطعم والقوام جديدان على الطفل، لذلك لا تجبري طفلك على تناول الطعام ولا تشعري بالفشل سريعاً، ولكن حاولي مرة أخرى بعد بضعة أيام وحاولي مجدداً، وإذا استمرت المشكلة يمكنك إذاً استشارة طبيب متخصص في تغذية الأطفال.

كيف أعرف أن طفلي يعاني من حساسية الطعام؟

هناك بعض الأطعمة المتعلقة بحساسية الطعام ومنها الفول السوداني والبيض والأسماك وغالباً ما تكون حساسية الطعام مرتبطة بالعوامل الوراثية، يمكنك أن تقدمي من هذه الأطعمة ملعقة صغيرة ممسوحة مرتين إلى 3 مرات لمدة يوم واحد وانتظري لمدة 3 أيام متتالية ولا تقومي بإعطاء الطفل أي أطعمة أخرى في هذا الوقت، وإذا لاحظتي ظهور بقع حمراء على الجلد أو حدوث إسهال مع وجود إفرازات مخاطية ملحوظة مع براز الطفل، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لتحديد العلاج المناسب.

اقرئي أيضاً: حساسية الطعام عند الأطفال

طرق عمل أكل للأطفال الرضع

إليكِ فيما يلي بعض الوصفات التي يمكنك تطبيقها لتجهيز طعام طفلك كما يلي:

صفار البيض

يحتوي على البروتين والدهون الصحية والكولين لصحة العين وببساطة امزجي صفار بيضة مسلوقة مع الخضروات المهروسة أو البطاطس المسلوقة.

هريس القرع والبطاطا الحلوة

من طرق عمل أكل للأطفال الرضع أيضاً حيث توفر هذه الأصناف من الطعام كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن حيث يمكنك إضافة قطعة من القرع وقطعة من البطاطا وشويها في الفرن حتى تنضج ثم اهرسيهما معاً وقدميها للطفل.

Advertisement

هريس المانجو والموز

وجبة مليئة بالفيتامينات أ، سي، ب6 بالإضافة إلى الألياف والبوتاسيوم، أضيفي قطعة من المانجو والموز وقومي بطحنهم في محضر الطعام حتى تصبح ناعمة بدون سلق وقدميها للطفل.

اقرئي أيضاً: فوائد الموز للأطفال

هريس دقيق الشوفان

غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب، والحديد، والألياف، لذلك أضيفي ملعقة من دقيق الشوفان وقطعة من الموز وأضيفي القليل من حليب الثدي أو الحليب الصناعي وقدميها للطفل.

بعد أن تعرفتي على طرق عمل أكل للأطفال الرضع يجب أن تهتمي بنوعية الأطعمة التي تقدميها لطفلك ويفضل أن تكون أطعمة طبيعية، مع تمنياتنا لكِ ولطفلك بدوام الصحة والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع