كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

طرق فتح الشهية .. 12 طريقة بسيطة وسهلة لتلتهم طعامك

طرق فتح الشهية

لا شك أن الالتزام بنظام غذائي صحي وعدم الإفراط في تناول الطعام هو أمر جيد، لكن أحيانا قد يزيد الأمر عن حده فيصل لمرحلة فقدان الشهية تماما، مما يؤثر على الصحة بشكل كبير! لذلك تابع معنا المقال التالي لمعرفة أسهل طرق فتح الشهية التي يمكن أن تتغلب بها على مشكلتك.

ماهو فقدان الشهية؟

يحدث فقدان الشهية عندما يكون لديك رغبة منخفضة في تناول الطعام، ويمكن أن تسبب عوامل مختلفة ضعف الشهية، بما فيها أسباب جسدية أو عقلية.

إذا استمر نقص الشهية لأكثر من يومين، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن أو سوء التغذية، وقد يكون عدم الشعور بالشهية محبطا لأي شخص، خاصة الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن ومحاولة زيادة الوزن.

اقرأ أيضا: فقدان الشهية.. كيف تكتشفه وتتعامل مع المريض به؟

طرق فتح الشهية المختلفة

للتغلب على هذه المشكلة يمكنك اتباع طرق فتح الشهية المختلفة الآتية:

تناول أطعمة غنية بالمغذيات

كشخص يعاني من مشكلة فقدان الشهية، يجب على الأقل التعويض بأطعمة غنية بالمغذيات وليس أطعمة تعتمد على السعرات الحرارية مثل المقليات والمخبوزات ورقائق البطاطس، يجب أن تعوض ذلك بتناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، والحد من السكريات.

فهذه الأطعمة تكون أكثر شهية لكن أقل في العناصر الغذائية، فبدلا من من الأيس كريم تناول كوب واحد من الزبادي اليوناني العادي مع إضافة التوت أو القرفة.

اقرأ أيضا: طريقة عمل قوالب البطاطس الصحية.

قسم وجباتك إلى أحجام صغيرة ومكررة

قد يكون لبعض الأشخاص تناول وجبات صغيرة ومتكررة أمر أكثر سهولة من تناول وجبات كبيرة الحجم، لذلك قم باختيار الطعام الذي يعجبك ثم قم بزيادته لجعله وجبة صغيرة مليئة بالمغذيات، فإذا كنت تحب التونة قم بإدراجها مع شريحة الطماطم أو الجبن للحصول على الفيتامينات والكالسيوم.

يمكنك إضافة القليل من زبدة الفول السوداني للحصول على بعض البروتينات، كما يمكنك تقسيم الوجبات الرئيسية الثلاث إلى 5 أو 6 وجبات أصغرحجما، وكلما تحسنت شهيتك يمكنك زيادة هذه الأجزاء أو إضافة المزيد من المكونات لاستهلاك المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم.

اقرأ أيضا: أعراض نقص الكالسيوم وأسبابه وكيفية الوقاية منه.

أضف المزيد من السعرات الحرارية إلى وجباتك

هناك طريقة أخرى لزيادة شهيتك والتأكد من تناول ما يكفي من الطعام، وهو إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى وجبات الطعام الخاص بك، كما يمكنك القيام بطهي الأطعمة التي تحتوي على مكونات كثيفة السعرات الحرارية مثل الزبدة أو زبدة البندق أو زيت الزيتون أو الحليب الكامل الدسم.

مثلا:

  • طهي البيض مع الزبدة، سيضيف 45 سعر حراري.
  • طهي الشوفان الخاص بك مع الحليب سيضيف 80 سعر حراري.
  • أضف زيت الزيتون والأفوكادو إلى السلطات الخاصة بك سيضيف 80 سعر حراري.
  • إضافة بعض الفول السوداني على شرائح التفاح الخاص بك سيضيف 100 سعر حراري.

هذه الإضافات البسيطة يمكن أن تحتوي سعرات حرارية أكثر صحية وتزيد من السعرات الحرارية في وجباتك.

اجعل طعامك جذاب الشكل

في حال لم تكن جائع لأن الطعام لم يجذبك شكله، حاول أن تبحث عن طرق فتح الشهية الأخرى لجعله جذاب أكثر، حاول أن تجمع بين الأطعمة ذات الألوان المختلفة مثل القرنبيط أو الفلفل الأحمر مع المعكرونة أو من خلال وضع عدد قليل من الأغصان من البقدونس، كما أن تناول الأطعمة ذات لألوان المختلفة يضمن لك الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

اقرأ أيضا: كيفية زيادة الوزن وعلاج النحافة بطرق طبيعية؟

شارك الآخرين

من طرق فتح الشهية لتناول الطعام، طبخ وتناول وجباتك مع الأخرين على تناول كمية أكبر من الطعام مقارنة من أن تكون وحيدا، كما يمكنك دعوة الأصدقاء والعائلة لتناول الطعام.

اخدع عقلك مع طبقك

قد يجعلك رؤية حجم كبير للطعام مرتبك وغير مشجع على الأكل، يمكنك تجنب الإرهاق بخداع عقلك من خلال التفكير أنك مازالت تأكل أجزاء صغيرة، من خلال أطباق صغيرة الحجم، مع إمكانية الإضافة إليه حسب الرغبة كلما انتهيت.

لا تهمل الفطور

إن تناول الإفطار بشكل أساسي يومي أمر مهم عندما تريد زيادة شهيتك، فتخطي وجبة الإفطار قد يجعلك تتناول كميات أقل من الطعام.

اقرأ أيضا: كيف تحضر فطور مميز وصحي ويحميك من الأمراض؟

تناول مشروبات عالية السعرات

قد يساعد استبدال بعض الأطعمة بمشروبات تحتوي على السعرات الحرارية على زيادة السعرات الحرارية، وذلك لسهولة تناولها وعدم الحاجة للمضغ، يمكن للعصائر أو الميلك شيك أن تكون بديل جيد، كما يمكنك إضافة الحليب كامل الدسم أو مسحوق البروتين للحصول على السعرات الحرارية.

ابتعد عن السوائل مع الطعام

لا تقم بملء معدتك بالسوائل مثل الماء والعصير أو القهوة أو الشاي قبل الانتهاء من الطعام، استمتع بوجبتك أولا ثم تناول مشروبك.

اقرأ أيضا: 8 خطوات لزيادة الوزن ببساطة.. تعرف عليها.

استخدم الأعشاب والتوابل

بعض الأطعمة قد تسبب تأخير عملية الهضم وتنتج الغازات، مما يؤدي إلى الشعور بالثقل في المعدة والتقليل من شهيتك، لذلك يمكن أن يساعد نوع من التوابل والبهارات على الحد من الانتفاخ وزيادة الصفراء ،لتسهيل الهضم ومنها الشمر والنعناع والقلق الأسود والكزبرة والزنجبيل والقرفة، كما أنها تجعل وجباتك أكثر جاذبية.

اقرأ أيضا: أسوأ وأفضل الأطعمة التي تؤثر على عملية الهضم.

مارس الرياضة

لا تستغرب، فالرياضة تساعدك على حرق السعرات الحرارية وبالتالي تجدد حاجة جسمك للسعرات الحرارية للتعويض، ومن المرجح أن تتحسن شهيتك بعد عدة أيام أثناء ممارسة الرياضة.

تناول المكملات

يمكن لنقص بعض الفيتامينات والمعادن أن يقلل من شهيتك، إذا كنت ترغب في زيادة شهيتك، فكر في تضمين بعض هذه المكملات في نظامك الغذائي:

  • الزنك: حيث يمكن أن يؤدي نقص الزنك في النظام الغذائي إلى فقدان الشهية واضطرابات التذوق، التي يمكن أن تعزز الرغبة في تناول الطعام.
  • الثيامين: يمكن أن يؤدي نقصه إلى انخفاض الشهية وزيادة الطاقة المهدرة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.
  • زيت السمك: أوميجا 3 يمكن أن يزيد الشهية ويقلل من الشعور بالامتلاء بعد الوجبات خاصة للنساء.

متى يجب استشارة الطبيب؟

في حال كنت تجد صعوبة في تناول الطعام بشكل يومي، قد يتمكن الطبيب أو خبير التغذية من حل هذه المشكلة ومعرفة الخيارات الأنسب لك لفتح الشهية بطرق سليمة.

في النهاية نحن دائما ما ننصح بأن تجعل الطبيب هو  المصدر الأول لطلب المشورة فهو الشخص المؤهل لتشخيص حالتك ووصف العلاج الأنسب لها في حال استمرار هذه المشكلة معك، ولأننا دائما بجانبكم يمكنكم القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استسفار طبي بكل خصوصية.

اقرأ أيضا:

المراجع
https://www.webmd.com/healthy-aging/features/maintaining-appetite#1 https://www.healthline.com/nutrition/16-ways-to-increase-appetite#section15