كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق لإزالة آثار الإكزيما

طرق لإزالة آثار الإكزيما

قد يعاني بعض الناس من الإكزيما، ولكن ما هي الإكزيما؟ هي مشكلة تصيب الجلد وتجعله متهيج، وينزعج الكثير من الناس من هذه الحالة ويبحثون كثيرًا عن حلول لها، لذلك في هذا المقال عزيزي القارئ سوف نتعرف على طرق لإزالة آثار الإكزيما وسنعرف أيضًا ما هي الإكزيما.

Advertisement

ما هي الإكزيما؟

الإكزيما هي حالة تصبح فيها طبقة الجلد ملتهبة، وبها حكة، وحمراء، ومتشققة، وخشنة، وقد تحدث بثور في بعض الأحيان، وتؤثر المراحل وأنواع الإكزيما المختلفة على كثير من الناس، وتُستخدم كلمة “الإكزيما” أيضًا على وجه التحديد للحديث عن التهاب الجلد التأتبي، وهو أكثر أنواع الإكزيما شيوعًا.

يشير مصطلح تأتبي “Atopic” إلى مجموعة من الأمراض التي تشمل الجهاز المناعي، بما في ذلك التهاب الجلد التأتبي والربو وحمى القش، والتهاب الجلد، قد يصاب بعض الناس بالإكزيما عند ولادتهم، في حين أن البعض الآخر سوف يحصل عليها طوال فترة البلوغ.

اقرأ أيضًا: اعرف المزيد من المعلومات عن الإكزيما.

طرق لإزالة آثار الإكزيما

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعدنا في إزالة آثار الإكزيما، ومنها:

دقيق الشوفان الجروي

يتكون دقيق الشوفان الغروي من الشوفان المطحون، ويساعد على تهدئة وتنعيم البشرة الملتهبة، وهو متوفر في شكل كريم أو مسحوق، لاستخدامه يُضاف المسحوق إلى ماء الاستحمام الفاتر وينقع لمدة 10 إلى 15 دقيقة للمساعدة في تليين البشرة الخشنة وتخفيف الحكة.

زيت زهرة الربيع المسائية

يأتي زيت زهرة الربيع المسائية من نبات زهرة الربيع المسائية، ويستخدم موضعيًا لتهدئة البشرة المتهيجة، عندما يؤخذ عن طريق الفم، فإنه يستخدم لعلاج الأمراض الالتهابية الجهازية مثل الإكزيما، ويحتوي زيت زهرة الربيع المسائية على أحماض أوميغا 6 الدهنية وحمض غاما اللينولينيك، مما قد يلعب دورًا في منع الالتهابات في الجسم.

Advertisement

طرق لإزالة آثار الإكزيما بزيت جوز الهند

يمكن استخدام زيت جوز الهند كمرطب طبيعي، إن القدرات المضادة للبكتيريا لزيت جوز الهند يمكن أن تقلل من بكتيريا المكورات العنقودية على الجلد، مما يساعد على منع عدوى البكتيريا العنقودية، وهذا مهم للأشخاص الذين يعانون من الإكزيما لأن بقع الجلد الملتهبة قد تتشقق، مما يسمح للبكتيريا بالدخول.

زيت دوار الشمس

يتم استخراج زيت دوار الشمس من بذور دوار الشمس، وأظهرت الأبحاث أنه يحمي الطبقة الخارجية للجلد، مما يساعد على الحفاظ على رطوبته، وزيت دوار الشمس قد يخفف الحكة والالتهابات.

اقرأ أيضًا: ما هي الأطعمة التي تسبب الإكزيما والأطعمة المفيدة للإكزيما؟

طرق لإزالة آثار الإكزيما بالوخز بالإبر

 

تستخدم ممارسة الوخز بالإبر الدقيقة التي يتم إدخالها في نقاط محددة في الجسم لتغيير تدفق الطاقة، وعلى الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث، إلا أن بعض النتائج تثبت أن الوخز بالإبر قد يؤدي إلى تخفيف الحكة، ويشبه علاج الإكزيما بالضغط علاج الوخز بالإبر، إلا أنه يقوم فيه الأشخاص باستخدام الأصابع واليدين لممارسة الضغط بدلًا من الإبر.

تقنيات الاسترخاء

الإجهاد هو عامل مهم يسبب الإكزيما، وعلى الرغم من أنه من غير الواضح سبب ذلك بالضبط، إلا أنه يعتقد أن الإجهاد يلعب دورًا في الإصابة بالتهاب الجلد، تعلم كيفية التعامل مع المواقف العصيبة باستخدام تقنيات الاسترخاء، فقد يساعد ذلك في تقليل الإكزيما، وإليك بعض تقنيات الاسترخاء:

Advertisement
  • التأمل.
  • العلاج السلوكي.
  • التنفس العميق.
  • العلاج بالموسيقى.
  • التنويم المغناطيسى.
  • اليوغا.

احذر عزيزي القارئ عند استخدام هذه المنتجات الطبيعية في المنزل، وتأكد من أن ليس لديك أي حساسية تجاه هذه المنتجات، ومن الأفضل أن تستشير الطبيب.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق لإزالة آثار الإكزيما .. إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/natural-remedies-to-reduce-eczema-symptoms#relaxation https://www.medicalnewstoday.com/articles/14417#treatments