كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق لإزالة آثار الجروح في الوجه

طرق لإزالة آثار الجروح في الوجه


تعرف معنا على طرق لإزالة آثار الجروح في الوجه والتي قد تكون على هيئة بقع داكنة وخشنة على الجلد تسبب لك الانزعاج وسوء المظهر، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الطرق العلاجية المتاحة للتخلص من هذه الآثار.

Advertisement

نبذة عن آثار الجروح في الوجه

آثار الجروح في الوجه أو ما يُعرف باسم الجلبة، هي عبارة قشور من كتل الدم المجففة تتشكل على جروح الوجه، بعد تعرض الوجه للقطع أو الخدش، وهي رد فعل طبيعي للجلد يسمح له بحماية نفسه من الفيروسات والبكتيريا التي قد تدخل إلى الجرح المفتوح.

لكن قد تستغرق آثار الجروح مدة أسبوع أو أكثر حتى تشفى تماماً، وفي بعض الحالات قد تترك مكانها ندوب، وقد تكون هذه الجلبة مؤلمة أحياناً، وقد ينتج عنها أيضاً بعض الأعراض مثل:

  • الحكة.
  • الوخز.
  • بعض الإفرازات.
  • النزيف.

لذا سنعرض لك في هذا المقال طرق لإزالة آثار الجروح في الوجه للتخلص من هذه الأعراض المزعجة.

اقرأ أيضاً: إزالة آثار الجروح بالليزر

طرق لإزالة آثار الجروح في الوجه

يمكن أن تشفى معظم آثار جروح الوجه من تلقاء نفسها، حيث يقوم الجسم بعملية الشفاء الذاتي خاصة عندما يتعلق الأمر بالجروح والخدوش، ومع ذلك قد تستغرق بعض الآثار مدة أسبوع أو أكثر حتى تختفي تماماً، لذا يمكنك اللجوء إلى بعض الطرق العلاجية لتسريع عملية الشفاء، وتشمل ما يلي:

تجنب خدش أو فرك القشور

تسبب القشور الناتجة عن جروح الوجه الشعور بالحكة والألم، لذا فقد ترغب دائماً في خدشها ولمسها، وهو ما قد يؤدي إلى إصابتك بعدوى فيروسية أو بكتيرية، مما يؤخر عملية شفائك، لذا يجب عليك تجنب خدش أو فرك هذه القشور تماماً.

Advertisement

استخدام المرطب الخالي من الزيوت

يمكنك استخدام المرطب الخالي من الزيوت لترطيب آثار الجروح، لتسريع عملية شفائها، وأيضاً لأن هذه المرطبات سوف تمنعك من خدش أو فرك القشور أو إزالتها .

الكمادات الدافئة

تطبيق الكمادات الدافئة على مكان الجروح من أهم طرق لإزالة آثار الجروح في الوجه فهي تساعد في تحفيز تدفق الدم إلى القشور المتكوّنة على الوجه والمنطقة المحيطة بها، مما يساعد على تسريع عملية شفاء آثار الجروح والحفاظ على رطوبة منطقة الجرح.

الحفاظ على نظافة منطقة الجرح

تعتبر من أفضل طرق إزالة آثار الجروح في الوجه هي الحفاظ على نظافة منطقة الجرح والمنطقة المحيطة بها، فيجب أن تقوم بغسل وجهك باستمرار، ويجب عليك تجنب لمس القشور المكونة في منطقة الجرح أو السماح للآخرين بلمسها.

استخدام واقي الشمس

يجب تطبيق واقي الشمس على الوجه قبل الخروج في الشمس، لأنها قد تضر البشرة أثناء إصابتها بالجروح، مما يؤخر من شفائها، كما أنه قد يساعدك واقي الشمس في الحفاظ على رطوبة البشرة ومنع التندب.

كريمات المضاد الحيوي

يمكنك اللجوء إلى استخدام كريمات المضاد الحيوي المتوفرة دون وصفة طبية، لمساعدتك على سرعة الشفاء، كما أنها تساعد على تخفيف الحكة والألم.

يمكنك وضع طبقة رقيقة من كريم المضاد الحيوي على منطقة الجرح يومياً بواسطة أصابعك بعد غسل يديك، أو باستخدام قطعة قطن صغيرة، ويفضل استشارة طبيبك قبل استخدام هذه الكريمات لتجنب تعرضك لأي آثار جانبية على الجلد.

Advertisement

استخدام الضمادات

قد تحتاج إلى تغطية منطقة الجرح بواسطة الضمادات، لمنع إصابة المنطقة بأي صدمة إضافية قد تؤدي إلى حدوث النزيف والتورم، وكذلك لتجنب فركها أو خدشها، مما يساعد في سرعة شفاء الجروح.

اقرأ أيضاً: إزالة آثار الجروح بسرعة

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق لإزالة آثار الجروح في الوجه إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324959.php#prevention https://www.healthline.com/health/scabs-on-face#outlook