كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق لإزالة آثار الجروح والحروق القديمة

طرق لإزالة آثار الجروح والحروق القديمة


في حين أن بعض الأشخاص يعتبرون ندوبهم علامات فخر إلا أن الكثير من الأشخاص يرغبون في إزالتها، تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على طرق لإزالة آثار الجروح والحروق القديمة وما هي الطرق التي يجب أن تتبعها لتمنع تكونها عند حدوث الجرح؟

Advertisement

ما هي أنواع الجروح؟

هناك العديد من أنواع الجروح التي يمكن أن يتعرض أي شخص للإصابة بأحدها، وتشمل ما يلي:

  • قد تكون بعض أنواع الجروح بسيطة على الطبقة العليا فقط من الجلد، وقد تكون مدببة أو مسطحة، وأحياناً ما تتميز بلون داكن، ومن ضمن أمثلتها جدري الماء.
  • هناك بعض الجروح المتضخمة التي تتسبب في وجود أنسجة زائدة على الجلد، وتكون عادة ذات لون داكن عن لون البشرة الطبيعي.
  • قد تكون بعض الندوب سميكة ومنتفخة، وتتميز بوجود منطقة داكنة ومرتفعة على الجلد تحيط بالمنطقة المصابة.
  • قد تنتج بعض الجروح نتيجة لتلف أجزاء كبيرة من الجلد أو ربما فقدانها تماماً، كما يحدث في حالة الحروق.

اقرأ أيضاً: طرق لإزالة آثار الجروح بسرعة.

طرق منزلية لإزالة آثار الجروح والحروق القديمة

لا توجد طريقة معروفة لجعل الندوب تختفي تماماً لكن العديد منها يُشفى بمرور الوقت، تابع معنا لتتعرف على بعض الطرق الطبيعية لإزالتها كما يلي:

الألوفيرا

يمكنك استخدام هذه الطريقة بفرك جل الصبار مباشرة على الندبة وفي حركات دائرية، وبعد نصف ساعة قم بغسل الجل بماء بارد، يمكنك تجربتها مرتين يومياً.

طرق لإزالة آثار الجروح والحروق القديمة بفيتامين هـ

قم بإفراغ محتوى كبسولات فيتامين هـ وقم بوضعها على الندبة ثم قم بتدليك الفيتامين عليها لمدة 10 دقائق واتركه يجف، بعد 20 دقيقة قم بغسل الفيتامين بالماء الدافئ، كرر هذه العملية بحد أدني 3 مرات باليوم.

العسل

قبل ذهابك إلى السرير قم بوضع طبقة من العسل على مكان الندبة ثم قم بلفها بضمادة واتركها ليلة كاملة، وفي الصباح انزع الضمادة واغسل العسل بالماء الدافئ، اجعل هذا الجزء من روتينك اليومي.

Advertisement

زيت جوز الهند

قم بوضع القليل من زيت جوز الهند على الندبة وقم بتدليكها لمدة 10 دقائق ثم اترك الجلد يمتصه لمدة ساعة على الأقل، كرر هذه العملية من مرتين لأربع مرات يومياً.

الليمون

قم بفرك نصف ليمونة بلطف على الندبة واترك عصير الليمون لمدة 10 دقائق عليها ثم قم بغسل المنطقة بالماء البارد، يمكنك تجربتها كل يوم في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: طرق لإزالة الجروح القديمة من الوجه.

طرق طبية لإزالة آثار الجروح والحروق القديمة

تعرف معنا على بعض الطرق الطبية لإزالة آثار الجروح فيما يلي:

مقشرات كيميائية

أظهرت إحدى الدراسات أن هناك نوعين من المقشرات الكيميائية ساعدا في تقليل مظهر ندبات حب الشباب والعلامات الداكنة الناتجة عن حب الشباب، وأظهرت أن العلاج بالمقشرات الكيميائية التي تحتوي على حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك – ماندليك أعطى نتائج جيدة في علاج الندوب.

العلاج بالليزر

يخترق العلاج بالليزر الطبقات الخارجية من الجلد لتحفيز نمو خلاياه بشكل جديد وصحي، ويزيل الليزر طبقات الجلد القديمة التالفة بحيث يمكن للبشرة الجديدة والصحية أن تنمو مكانها، ويمكن أن يساعد العلاج بالليزر في التالي:

Advertisement
  • تقليل الألم أو الحكة.
  • التحسين من مظهر الندبة.
  • تحسين نطاق حركة الجلد حول الندبة (بالنسبة لندبات الحروق).

اقرأ أيضاً: تعرف على طرق إزالة الجروح بالليزر.

وفي نهاية المقال عن طرق لإزالة آثار الجروح والحروق القديمة نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على جميع تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/how-to-get-rid-of-old-scars#takeaway https://www.medicalnewstoday.com/articles/325762 https://www.medicalnewstoday.com/articles/319654#home-remedies-for-getting-rid-of-scars